الوطن:
2024-09-19@10:24:22 GMT

خبير دولي: إفريقيا أصبحت ساحة للسباق والتنافس العالمي

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

خبير دولي: إفريقيا أصبحت ساحة للسباق والتنافس العالمي

قال أحمد سيد أحمد، خبير دولي، إن العلاقات العربية الإفريقية شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية، في ظل عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ تعتبر مصر جسرا لتفعيل وتطوير العلاقات بينهما. 

أسس جديدة لإدارة العلاقات الدولية الإفريقية

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على شاشة قناة «إكسترا نوز»، أن مصر استطاعت ترسيخ أسس جديدة لإدارة العلاقات الدولية الإفريقية القائمة على مفهوم المنافع المتبادلة والمصالح المشتركة، بمعنى أن كلا منها لديه ما يعطيه للجانب الآخر، ما يعود بالنفع على الجانبين.

ساحة للسباق والتنافس الدولي

وأشار إلى أن إفريقيا تمثل الآن ساحة للسباق والتنافس الدولي، وكل الدول المتقدمة تتسابق على إقامة علاقات قوية مع إفريقيا، وهذا دليل على أن إفريقيا مستقبل العالم اقتصاديا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر العلاقات الإفريقية

إقرأ أيضاً:

أبوظبي.. استراتيجية موحدة جديدة لإدارة المياه

كشف المهندس عويضة المرر رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي، أن الدائرة بصدد إصدار استراتيجية موحدة جديدة لإدارة المياه في إمارة أبوظبي سيُعلن عنها قريباً.

وقال المرر، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش المؤتمر العالمي للمرافق 2024 الذي انطلق أمس الإثنين في أبوظبي، إنه "جرى العمل على الاستراتيجية الجديدة بالتعاون مع الشركاء والجهات المعنية في الإمارة، بهدف الموائمة بين الواقع الحالي للقطاع والأهداف المستقبلية بما يعزز الاستفادة من الموارد المائية المتاحة".
وأضاف أن "الاستراتيجية الجديدة تربط جميع مراحل قطرة المياه بداية من الإنتاج والتوصيل وصولا إلى الاستهلاك، ومن ثم رصد القيمة المضافة التي وفرتها المياه ودراسة نسب المياه المفقودة والطرق المثلى للاستخدام الأمثل وتعزيز ترشيد الاستهلاك".

زيادة الشفافية

وأوضح أن "الاستراتيجية الجديدة تهدف إلى المواءمة بين الأهداف على مستوى القطاع، وزيادة شفافية البيانات، والتحفيز إلى إطلاق المبادرات، وتحديد إجراءات إستراتيجية لدعم الإستراتيجيات الوطنية وتحسين مخرجاتها".
وتابع أن "الدائرة تعمل على إصدار السياسات واللوائح الجديدة التي تعزز استدامة قطاع الماء والكهرباء في إمارة أبوظبي، بما يسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للجمهور بأقل التكاليف والأسعار وخفض التأثير البيئي بما يسهم في دفع مسارات التنمية المستدامة النمو الاقتصادي بما يتماشى مع أهداف دولة الإمارات وتحقيق الحياد المناخي".

ترشيد الاستخدام

وأضاف رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي، أن "إنتاج إمارة أبوظبي من الماء والكهرباء يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية بأقل التكاليف والأسعار للمستهلك"، مشيراً إلى أهمية الاستخدام الأمثل للمياه والكهرباء من خلال مواصلة ترشيد استخدام هذه الموارد المهمة.
ولفت إلى أن "عدد حسابات الكهرباء في إمارة أبوظبي وصل إلى 598.537 حساباً بينما وصل عدد حسابات المياه إلى 468.567 حساباً".
وقال إن "الطلب على المياه والكهرباء بين 2022 و2023، شهد نمواً متواصلاً حيث بلغ نمو ذروة الطلب على الكهرباء في شبكة أبوظبي حوالي 7%، فيما بلغ نمو ذروة الطلب على المياه في شبكة أبوظبي حوالي 2.5%".

مقالات مشابهة

  • فتح أسواق جديدة لتصدير منتجات المشروعات المتوسطة والصغيرة للدول الإفريقية
  • رواية جديدة عن طريقة تفجير إسرائيل أجهزة بيجر حزب الله.. هذا ما كشفه خبير تكنولوجي
  • نفق المغرب-إسبانيا.. خطوة جديدة تقرب تحقيق حلم الربط البري للقارتين الإفريقية والأوروبية
  • خبير اقتصادي: مبادرة «بداية جديدة» تجسد استراتيجية متكاملة للتنمية
  • أستاذ قانون دولي: الـ 12 شهراً القادمة ستحدد مصداقية النظام العالمي في مواجهة الاحتلال
  • خبير علاقات دولية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يصعد الأمور رغم محاولات التهدئة
  • خبير: توافق مصري أردني على ضرورة وقف حرب غزة
  • محافظ الأقصر يُدشن مبادرة «بداية» من ساحة مسجد أبو الحجاج
  • خبير اقتصادي: الدولة تدعم القطاع الخاص بحزم تحفيزية وتشريعات جديدة لتعزيز الاستثمار
  • أبوظبي.. استراتيجية موحدة جديدة لإدارة المياه