أدانت لجنة الأمم المتحدة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة (سيداو)، الانتهاكات الجسيمة التي تتعرض لها حياة وصحة النساء الجسدية والعقلية في غزة، وأكدت أن الساعة تدق بسرعة نحو المجاعة وتفشي الأوبئة، واصفة ذلك بمسيرة الموت والمرض والدمار.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أصدرت لجنة الأمم المتحدة، بيانا عبرت فيه عن أسفها لارتفاع عدد الضحايا، ودعت جميع أطراف النزاع إلى الالتزام بسيادة القانون والقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وإعادة تأكيد التزامها باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، من بين الصكوك الدولية الأخرى المتعلقة بالمرأة والسلام والأمن، وقالت: "إن مبادئ الاتفاقية نفسها تتعرض للتحدي عندما توضع الأمهات في وضع دفن ما لا يقل عن 7729 طفلا".

كما عبرت اللجنة عن قلقها العميق إزاء محنة أكثر من مليون امرأة وفتاة فلسطينية هجرت قسرًا عدة مرات، فيما من المتوقع أن تضع ما يقدر بنحو 5500 امرأة مولودها خلال الشهر المقبل وحده.

وأشار البيان إلى أن النساء والأطفال يمثلون 70 في المئة من الغزويين الذين قتلوا حتى الآن في الحرب والذين فاق عددهم 28 ألف شخص. 

ودعا إسرائيل إلى الامتثال لأمر التدابير المؤقتة الصادر عن محكمة العدل الدولية، بما في ذلك تمكين توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها.

كما دعت لجنة سيداو، إسرائيل إلى التركيز بشكل خاص على الاحتياجات الخاصة للنساء والفتيات، مثل خدمات الصحة الجنسية والإنجابية ومنتجات النظافة الصحية، وقالت: "ندرك أن استمرار الحرب والحصار يتسببان في ضرر جسيم لجميع النساء والفتيات، بما في ذلك النساء الحوامل والنساء ذوات الإعاقة، وهذا يشكل أزمة إنسانية وحقوقية وصحة عامة كبرى ووصمة عار على ضميرنا الجماعي".

ودعت اللجنة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن الإسرائيليين، وكذلك الإفراج الفوري وغير المشروط عن الفلسطينيين، بما في ذلك النساء والفتيات، الذين اعتقلتهم القوات الإسرائيلية واحتجزتهم بشكل تعسفي.

كما حذرت اللجنة من أية هجمات أو توغلات عسكرية وشيكة على رفح، "حيث يبحث مئات الآلاف من النازحين قسرًا، معظمهم من النساء والأطفال، عن ملجأ".

ودعت إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار لوقف العنف والخسائر في الأرواح وتدمير البنية التحتية والممتلكات والعودة إلى محادثات سلام بناءة للاتفاق على إجراءات لتحقيق السلام والأمن الدائمين، معبرة عن أسفها لكون النساء من أوائل ضحايا العنف المرتبط بالنزاعات، وشددت على أنهن "قوى رائدة من أجل السلام".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسرائيل الامم المتحده غزة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

في المناطق التي تتعرض للعدوان الإسرائيلي.. إليكم حصيلة عمليات الدفاع المدني

كشف الدفاع المدني عن حصيلة العمليات المنفذة منذ الصباح حتّى الساعة في المناطق التي تتعرض للعدوان الإسرائيلي.
 
 في ضاحية بيروت الجنوبية، افاد الدفاع المدني عن إنتهاء عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في موقع الغارة الإسرائيلية التي استهدفت احد المباني السكنية قرب مجمع القائم في محلة الرويس بضاحية بيروت الجنوبية واسفرت عمليات الدفاع المدني  عن إنقاذ ٣ جرحى وانتشال جثمان شهيد تم نقلهم بالتعاون مع جهات اخرى الى مستشفيات المنطقة.

أمّا في محافظة البقاع، قال الدفاع المدني: "لا زالت عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل مستمرة في بلدة الكرك بحثا عن آخر المفقودين وقد تم انتشال جثامين ٦ شهداء اليوم لتبلغ الحصيلة حتى الآن ١٣ شهيدا و٦ جرحى نقلوا بالتعاون مع جهات اخرى الى مستشفيات المنطقة". 
 
في قضاء الشوف - بلدة جون إنتهت عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في موقع الغارة الإسرائيلية التي استهدفت احد المباني السكنية في بلدة جون وقد أسفرت عمليات البحث عن إنقاذ ١٠ جرحى وانتشال جثامين ٩ شهداء. 
 
وفي محافظة بعلبك، قال الدفاع المدني: "حصيلة عمليات البحث والإنقاذ في البلدات التي استهدفت بغارات اسرائيلية": 
-جرحى عدد ١٤
-جثامين شهداء عدد ٢١

وعن  محافظة النبطية، فحصيلة عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في البلدات التي استهدفت بغارات إسرائيلية:
-انتشال جثامين شهداء عدد ٥
-انقاذ جريح

أمّا في قضاء صور، فالدفاع المدني ينفذ عمليات بحث وإنقاذ في محلة الحميض (بين علما والضهيرة) في محاولة للعثور على مواطنة مفقودة جراء غارة إسرائيلية استهدفت الموقع.
وتمّ أيضاً،  إسعاف جرحى اثر استهداف فندق البلاتينيوم في محلة المساكن (صور) وعند تنفيذ المهمة اضطر العناصر للانسحاب نتيجة غارات متتالية وقد نجا العناصر وعددهم ١٥ عنصرا من التعرض لأي أذى.
 
في محافظة النبطية:
- منازل عدد ١٠
- أعشاب وأشجار عدد ٤
- محلات عدد ٤
- سيارات عدد ه

أمّأ فبمحافظة البقاع :
- منازل ضمن مبنى سكني في بلدة مشغرة
- بساتين وأشجار في مشغرة
- ٣ مكبات للنفايات في كل من : الصويري، المنارة، مجدل عنجر.

 أيضاً، قضاء صور وقضاء الزهراني:
- منازل عدد ٨
- سيارات عدد ٢
- كاراج عدد ١ 
- أعشاب وأشجار (عدد ٢) في البيسارية والعاقبية
 
من جانب آخر، فيمحافظة بعلبك :
- محلات ومستودع عدد ١ 
- منازل عدد ١ 
- أعشاب عدد ١ 

أخيراً، في قضاء صور:
- إعادة فتح طرقات قُطعت بسبب القصف الإسرائيلي في جويا
- توزيع مواد غذائية هبة من صاحب إحدى التعاونيات على المواطنين.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأمم المتحدة للمرأة: الأزمة الإنسانية في السودان لها تأثير كارثي خاص على النساء والفتيات
  • دراسة تؤكد أن حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد حياة المولود
  • في المناطق التي تتعرض للعدوان الإسرائيلي.. إليكم حصيلة عمليات الدفاع المدني
  • الإمارات أول دولة في الشرق تنضم إلى اللجنة العليا لاقتصاد المحيطات
  • الإمارات تنضم إلى اللجنة العليا لاقتصاد المحيطات المستدام
  • لجنة نصرة الأقصى تدين بأشد العبارات العدوان الصهيوني على الأراضي اللبنانية
  • لجنة السوداني تدين محافظ نينوى السابق بإحالة مشاريع إستراتيجية لشركات غير مختصة
  • نقابة الصحفيين تدين الهجمات الإسرائيلية على لبنان وتطالب بتحرك دولي عاجل
  • لجنة نصرة الأقصى تدين العدوان الصهيوني على الأراضي اللبنانية
  • لجنة نصرة الأقصى تدين العدوان على لبنان وتدعو للاحتشاد الجمعة نصرة لغزة