البوابة:
2024-07-09@11:58:45 GMT

تحت وطأة صواريخ حزب الله: قلق إسرائيلي مستمر

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

تحت وطأة صواريخ حزب الله: قلق إسرائيلي مستمر

تشكل القدرات العسكرية لحزب الله اللبناني، حالة مستمرة من القلق لدى المسؤولين الإسرائيليين، خاصة في ظل الصواريخ الدقيقة والباليستية التي يمكن أن تستهدف المدن والمنشآت الحيوية في "اسرائيل"، والمخاوف الكبيرة لدى المستوطنين في المناطق الشمالية.

ويمتلك حزب الله شبكة واسعة من الأنفاق والمخابئ في جنوب لبنان تمكنه من تحريك قواته وشن هجمات مفاجئة على الحدود مع "إسرائيل"، بحيث تعتبر هذه القدرات من وجهة نظر "تل أبيب" تهديدا خطيرا للأمن والاستقرار في الجليل الأعلى، كما أنها تزيد من احتمالية اندلاع صراع مسلح يمكن أن يؤدي إلى خسائر بشرية ومادية كبيرة.

صواريخ حزب الله الدقيقة

ووفقا لتقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن إطلاق الصواريخ الدقيقة من لبنان على مواقع حساسة في "إسرائيل" يعتبر خطرا يمكن أن يعزز من قدرات "حزب الله" في حالة اندلاع الحرب.

ونقلت هذه التقارير عن الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، تصريحات تشير إلى وجود قدرات صاروخية هائلة تمتد من شمال إسرائيل إلى الجنوب.

المستوطنين في الشمال

وفي سياق متصل، أعرب إيلان لوتان، المسؤول السابق في "الشاباك" الإسرائيلي، عن مخاوفه بشأن احتمال عودة المستوطنين إلى منازلهم في شمال البلاد دون خوض معركة عسكرية واسعة النطاق.

من جهتها، أكدت زهافا غالؤون، الرئيسة السابقة لحزب "ميرتس"، على عدم قدرة "إسرائيل" على التصدي للتحديات في جبهتين، معتبرة أن التحرك الحالي يتجاهل الواقع السياسي والعسكري.

وأضافت أن حكومة الطوارئ الإسرائيلية تسعى بشكل رئيسي إلى منع التصعيد والتهديدات المحتملة من وزير الأمن، يوآف غالانتس، في المنطقة الشمالية.

"كريات شمونة"

في سياق متصل، أعرب رئيس بلدية مستوطنة "كريات شمونة"، أفيخاي شتيرن، عن قلقه إزاء الوضع الراهن في الشمال، مشيرا إلى أن المستوطنين يعيشون حالة لا تحتمل وتحت ضغط شديد منذ أربعة أشهر.

وطرح شتيرن تساؤلات حول المستقبل بعد الرسائل الواضحة التي أرسلها وزير الأمن، يوآف غالانت، والأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، بشأن قدرات الجيش الإسرائيلي ووصول صواريخ المقاومة إلى منطقة إيلات.

وأشار إلى الوضع الحالي للمستوطنين الذين يجدون أنفسهم خارج منازلهم منذ فترة، معبرا عن قلقه من أهداف محتملة في الشمال والظروف التي قد يتم فيها إعادتهم إلى منازلهم.

صعوبة الحركة 

وتحدث رئيس مجلس "مرغليوت"، إيتان دافيدي، عن الوضع غير المقبول في المستوطنة وصعوبة حركة السكان فيها، معربا عن عدم قدرتهم على المناورة والاضطلاع بحياتهم بشكل طبيعي.

وأكد رئيس مجلس الجليل الأعلى، غيورا زالتس، في تصريحات لصحيفة "هآرتس"، على عدم مشاركة الحكومة في دعم المستوطنين في هذه المرحلة الحرجة، مما يعكس مدى الإحباط الذي يسود بين السكان في الشمال.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني الجديد يؤكد دعم بلاده لحزب الله في مواجهة إسرائيل

سرايا - أكد الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان أمس الاثنين دعم بلاده لحزب الله اللبناني، وذلك في رسالة موجهة إلى الأمين العام للحركة حسن نصر الله، مستنكرا "سياسات الحرب والسياسات الإجرامية" التي تنتهجها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني والشعوب الأخرى في المنطقة.



وقال بزشكيان في رسالته إن "جمهورية إيران الإسلامية، لطالما دعمت صمود ومقاومة الشعوب الإقليمية في مواجهة الكيان الصهيوني اللاشرعي".



وأضاف الإصلاحي الذي فاز في الانتخابات الرئاسية السبت الماضي على منافسه المحافظ سعيد جليلي "إن نهج الدفاع عن المقاومة متجذّر في السياسات المبدئية لنظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية".



وقال "إنني على يقين بأن حركات المقاومة في المنطقة، لن تسمح لهذا الكيان أن يستمر في سياساته العدوانية والإجرامية بحق الشعب الفلسطيني المظلوم وسائر الشعوب الإقليمية".



عواقب المغامرة

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أعلن في وقت سابق أن بلاده "لن تتردد في دعم لبنان وأمنه في الوقت المناسب"، مضيفا أن "على الكيان الصهيوني أن يدرك عواقب أي عمل مغامر في المنطقة، خاصة فيما يتعلق بلبنان".



وجاءت الانتخابات الرئاسية في إيران عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو/أيار الماضي.



ويتبادل حزب الله وفصائل لبنانية وفلسطينية، منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي قصفا يوميا مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.



وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء الاحتلال حربا مدمرة يشنها بدعم أميركي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.


مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني الجديد يؤكد دعم بلاده لحزب الله في مواجهة إسرائيل
  • في رسالة لنصر الله.. بزشكيان يؤكد دعم بلاده لحزب الله في مواجهة إسرائيل
  • الرئيس الإيراني لـ الأمين العام لحزب الله": دعم إيران ضد إسرائيل سيستمر بقوة
  • إصابة مواطن أمريكي بهجمات لحزب الله وسفارة واشنطن تعلق
  • تصعيد في جنوب لبنان يسابق محادثات أممية في تل أبيب
  • إعلام إسرائيلي: نحو 100 صاروخ من حزب الله.. ربع مليون في الملاجئ وإصابات بينها أمريكي
  • إصابة 8 إسرائيليين وحرائق بالجليل بعد قصف مكثف لحزب الله
  • "حزب الله" يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ بعد اغتيال القيادي "ميثم العطار"
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قيادي كبير في وحدة الدفاع الجوي لحزب الله
  • بسبب صواريخ حزب الله.. كريات شمونة شمالي إسرائيل تتحول إلى مدينة مهجورة