المركز الخبري الوطني:
2024-10-06@02:58:22 GMT

الموارد: وضع العراق المائي جيد

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

الموارد: وضع العراق المائي جيد

الأحد, 18 فبراير 2024 9:34 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلن وزير الموارد المائيَّة عون ذياب عبد الله، عن تسجيل ارتفاع في منسوب روافد نهر دجلة عقب موجة الأمطار الأخيرة، مشيراً إلى أنه سيسهم بزيادة خزين العراق المائي ويحسن وضعه بشكل كبير خلال الصيف المقبل. 

وقال عبد الله، إنَّ “الوضع المائي في البلاد أصبح جيداً على خلفية الأمطار والثلوج التي هطلت على أحواض الأنهر في البلاد وتركيا، وبالتالي ستؤمِّن احتياجات البلاد من الشرب والاستعمالات البشرية وسقي البساتين والخضر خلال فصل الصيف المقبل”.

وأضاف أنَّ وزارته “نجحت بتأمين المياه بشكل كامل لمحصول الشلب في منطقة الفرات الأوسط، إضافة إلى تأمين الريات الثالثة والرابعة والفطام، لمحصول الحنطة”، عاداً الوضع المائي للمناطق المعتمدة على الزراعة الديمية (الأمطار)، أفضل من العام الماضي”. 

وتابع عبدالله أنه “ونتيجة لشدة هطول الأمطار خلال الأيام الماضية على مناطق شمال وشرق البلاد، وحدوث سيول فيضانية جراء ذلك، فقد أسهمت برفع منسوب روافد نهر دجلة وهي الزاب الأعلى والعظيم وديالى، فضلاً عن ارتفاع الخزين المائي في السدود والخزانات للاستفادة منها في إنعاش الأهوار الوسطى والحويزة”. 

وبشأن نهر ديالى، أوضح أنه “يعتمد على خزين سدي دربندخان وحمرين، لاسيما بعد أن باشرت محافظة ديالى خلال الموسمين الشتوي الماضي والحالي، زراعة الخضر والبساتين، كما ستزرع الذرة الصفراء خلال الصيف المقبل”، كاشفاً عن “بلوغ خزين سد دربندخان حالياً، 500 مليون م3، بينما زاد خزين سد حمرين بمقدار 200 م3 مقارنة بـ 2023”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: هطول أمطار متفرقة على أجزاء من عدة محافظات خلال الساعات القادمة

الثورة نت/..

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة على أجزاء من عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد وحبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات أبين، لحج، تعز، إب، الضالع وريمة وتمتد غرباً إلى سهل تهامة.

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات صعدة، حجة، المحويت، عدن، البيضاء، شبوة، حضرموت والمهرة.

وأفاد المركز بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في تعز 18.5ملم، إب: 0.2ملم، وهطلت أمطار متفرقة خارج نطاق المحطات على أجزاء من المرتفعات الجبلية والسواحل الجنوبية وسهل تهامة.

ونبه المركز المواطنين في مناطق هطول الأمطار من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد، ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار والسحب المنخفضة.

مقالات مشابهة

  • بعد حرارة الصيف الشديدة.. الأرصاد توضح حقيقة تعرض البلاد لشتاء قارس
  • المتعاقدون بالساعة مع الجامعة اللبنانية طالبوا بدفع إنتاجية الصيف
  • القوات المسلحة العراقية: اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتأمين أجواء البلاد
  • الأمطار تطفئ حرارة الأجواء في 16 محافظة خلال الساعات القادمة
  • تراجع الحرارة وشبورة مائية.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأسبوع المقبل
  • حتى الثلاثاء المقبل.. أمطار متباينة الشدة على 5 مناطق
  • لحج: ضحايا جدد لصواعق رعدية خلال موسم الأمطار
  • «الموارد البشرية» و«مجموعة العتيبة» يناقشان تعزيز التوطين
  • الأمطار تطفئ حرارة الأجواء في 14 محافظة خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة على أجزاء من عدة محافظات خلال الساعات القادمة