وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-09-30@16:19:57 GMT

الموارد: وضع العراق المائي جيد

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

الموارد: وضع العراق المائي جيد

الاقتصاد نيوز _ بغداد

سجَّلت وزارة الموارد المائيَّة ارتفاعاً في منسوب روافد نهر دجلة عقب موجة الأمطار الأخيرة، ما سيسهم بزيادة خزين العراق المائي ويحسن وضعه بشكل كبير خلال الصيف المقبل. 

وقال الوزير عون ذياب عبد الله، في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ الوضع المائي في البلاد أصبح جيداً على خلفية الأمطار والثلوج التي هطلت على أحواض الأنهر في البلاد وتركيا، وبالتالي ستؤمِّن احتياجات البلاد من الشرب والاستعمالات البشرية وسقي البساتين والخضر خلال فصل الصيف المقبل.

وأضاف أنَّ وزارته نجحت بتأمين المياه بشكل كامل لمحصول الشلب في منطقة الفرات الأوسط، إضافة إلى تأمين الريات الثالثة والرابعة والفطام، لمحصول الحنطة، عاداً الوضع المائي للمناطق المعتمدة على الزراعة الديمية (الأمطار)، أفضل من العام الماضي. 

وتابع عبدالله أنه ونتيجة لشدة هطول الأمطار خلال الأيام الماضية على مناطق شمال وشرق البلاد، وحدوث سيول فيضانية جراء ذلك، فقد أسهمت برفع منسوب روافد نهر دجلة وهي الزاب الأعلى والعظيم وديالى، فضلاً عن ارتفاع الخزين المائي في السدود والخزانات للاستفادة منها في إنعاش الأهوار الوسطى والحويزة. 

وبشأن نهر ديالى، أوضح أنه يعتمد على خزين سدي دربندخان وحمرين، لاسيما بعد أن باشرت محافظة ديالى خلال الموسمين الشتوي الماضي والحالي، زراعة الخضر والبساتين، كما ستزرع الذرة الصفراء خلال الصيف المقبل، كاشفاً عن بلوغ خزين سد دربندخان حالياً، 500 مليون م3، بينما زاد خزين سد حمرين بمقدار 200 م3 مقارنة بـ 2023 .

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

لاعب الأهلي السابق : علامة استفهام كبرى على رحيل لاعبين مميزين عن الأحمر في انتقالات الصيف

تحدث خالد جاد الله لاعب النادي الأهلي والمنتخب الوطني الأسبق عن خسارة النادي الأهلي لقب السوبر الأفريقي الأخير أمام غريمه التقليدي  الزمالك بعد انتصار الأبيض بركلات الترجيح ومدى تأثر الأهلي برحيل عدد من لاعبيه خلال فتره الانتقالات المنقضية.

الاهلي يعلن إصابة محمد هاني بجزع في الرباط الصليبي 


وقال خلال تصريحات إعلامية الساعات الاولى من صباح اليوم الإثنين : "الأهلي ضم عطية الله وأشرف داري لأنه كان يحتاج لهذا الثنائي جدا، وكان هناك لاعبين لم يكن يجب رحيلهم مثل أحمد عبدالقادر، والأهلي محتاج تدعيم في مركز رأس الحربة على مستوى عال وبمواصفات خاصة ومختلفة عن وسام أبوعلي".

واستطرد: "كان من الممكن أن يفرق أحمد عبدالقادر فنيًا مع الأهلي في لقاء السوبر الإفريقي، وإمام عاشور كان يجب جلوسه احتياطيا في السوبر الإفريقي، وفي الفترة الماضية يجب أن يجلس بديلا لأنه تراجع واي لاعب سيشارك سوف يكون أفضل منه، وشاهدت لقطات له بعد المباراة مع أفشة، إمام ليس له انتاج في آخر المباريات مع الأهلي، ولاعب الوسط الذي يقدم هذا الأداء يجب ابعاده فورا".

وأشار إلى أن هناك لاعبين مثل عمرو السولية وأفشة يجب أن يشاركوا مع الأهلي خلال الفترة المقبلة، موجهًا اللوم لـ رامي ربيعة وعمر كمال عبدالواحد خصوصا واحد من ابناء الأهلي عندما اشار بشكل غريبة بـ"علامة النوم" خلال ركلات الترجيح.

وأضاف: "هناك لاعبين في الاهلي تشبه محمد علي بن رمضان، والفريق يحتاج رأس حربة وفي مركز الجناح هناك لاعبين جيدين عندما يكونوا في حالة فنية حالية، وكهربا أيضا يلعب جناح ويجب اشراكه لفترة في هذا المركز من أجل رؤيته".

وختم: "الزمالك استحق السوبر الإفريقي لأن الدوافع لديه كانت أفضل من الأهلي، وقدموا مستوى مميز خلال اللقاء".

مقالات مشابهة

  • رياح شديدة وأمطار.. العراق يودّع الصيف خلال هذه الأيام
  • 170 قتيلاً بالفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال
  • وزير الموارد: مشاريع عملاقة ستوفر كميات كبيرة من المياه
  • لاعب الأهلي السابق : علامة استفهام كبرى على رحيل لاعبين مميزين عن الأحمر في انتقالات الصيف
  • بفرمان من جوميز.. ثلاثي الزمالك خارج الفريق خلال الصيف
  • منها تطهير مخرات السيول.. «الري» تستقبل فصل الشتاء بإجراءات استباقية
  • نيبال تغلق المدارس بعد مقتل العشرات بسبب الفيضانات
  • وزير الموارد المائية العراقي يتحدث للجزيرة نت عن حلول لأزمة المياه
  • 10 قتلى على الأقل في نيبال بسبب بسبب الفيضانات
  • لماذا يختار البعض السفر في سبتمبر وليس بموسم الصيف؟