الوطن:
2024-06-27@12:50:51 GMT

هل السجائر تنقض الوضوء؟.. الإفتاء تحسم الجدل

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

هل السجائر تنقض الوضوء؟.. الإفتاء تحسم الجدل

هل السجائر تنقض الوضوء؟ سؤال أجابت عنه دار الإفتاء المصرية خلال بث مباشر عرض عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، للإجابة عن أسئلة المتابعين، إذ يعد من المسائل التي تحدث جدل واسع، نظرا لاختلاف الآراء حول التدخين إليكم السؤال عن هل السجائر تنقض الوضوء؟

هل السجائر تنقض الوضوء؟

جاء رد الإفتاء على سؤال هل السجائر تنقض الوضوء؟، الذي أجاب عليه الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمي لمفتى الجمهورية، بأن نواقص الوضوء معروفة مثل خروج الريح من القبل أو الدبر أو النوم، مُوضحا أن شرب السجائر ليس من نواقض الوضوء، لافتًا إلى أنه يستحب إزالة رائحة السجائر بالمضمضة قبل الصلاة نظرا لكونها كريهة.

حكم شرب السجائر

وفي إطار الحديث عن هل السجائر تنقض الوضوء؟، أشارت دار الإفتاء المصرية، في فتوى لها إلى حكم التدخين، موضحة أن الدين الإسلامي، حرم كل ما يضر بجسم الإنسان سواء كان حسيا أو معنويا، مستشهدة بقول الله عز وجل، فقال تبارك وتعالى:«الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ» «الأعراف: 157»

واستكمالا للحدث للرد على سؤال هل السجائر تنقض الوضوء؟، أكدت دار الإفتاء أن التدخين لا ينقض الوضوء، لافتة إلى أنه يُستحب للمسلم غسل فمه من رائحة التدخين عند الإقبال على الصلاة حتى لا يؤذي إخوانه المصلين، بالرائحة الكريهة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وضوء نقض الوضوء السجائر دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: لا يوجد شبهة ربا في شراء شقق الإسكان الاجتماعي

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل حول: «هل يوجد شبهة ربا في شراء شقق الإسكان بالتقسيط من البنوك بفائدة ثابتة على عدة سنوات؟».

وأضاف «وسام»، خلال حواره ببرنامج «فتاوى الناس»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»: «هذا من البيع، والصحيح فى الشريعة الإسلامية، أن تكون الفائدة ثابتة حتى يعرف إجمالي سعر الشقة، فهذا من التمويل المباح، حتى وإن زاد ثمن الآجل، فالشرط لصحة التمويل المعلومية (معلومية الثمن ومعلومية الأجل)».

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: «لا مانع أن يكون الثمن فى السداد اللي هو الكاش، أقل من الثمن المؤجل اللى هو بالتقسيط، ولا علاقة لذلك بالربا من قريب ولا من بعيد».

مقالات مشابهة

  • 90 دقيقة بإعلانين فقط .. ترامب وبايدن وجها لوجه في مناظرة قد تحسم الجدل حول قواهما العقلية والجسدية
  • هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟.. «الإفتاء» تجيب
  • دور الساعة البيولوجية في علاج السرطان.. دراسة تحسم الجدل
  • أمين الفتوى يوضح بالفيديو آداب المصايف
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: الغش فى الامتحانات معصية لله
  • أمين الفتوى: لا يوجد شبهة ربا في شراء شقق الإسكان الاجتماعي
  • أمين الفتوى: «بص في ورقتك» احترام الخصوصية أهم آداب المصايف
  • هل يجوز الرجوع بعد الطلاق الثالث دون محلل؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • بعد إعلان رفضها.. الحكومة الشرعية تحسم الجدل بشأن مفاوضات جددية مع الحوثيين وتكشف عن ‘‘توجيهات عليا’’
  • حكم طهارة وصلاة مريض الكولوستومي.. الإفتاء توضح