"اغتنموا الفرصة".. أبرز الأعمال المستحبة في ‎ليلة النصف من شعبان 2024.. الأعمال المستحبة في ‎ليلة النصف من شعبان 2024 الذي يجب على كل مسلم ومسلمة فعلها لينال الأجر العظيم، وكما ورد في أحاديث عديدة أن أعمال العام ترفع في شهر شعبان ولكن لم يورد في أي ليلة ترفع تلك الأعمال، والواجب علينا جميعًا فعل الطاعات في هذا الشهر وأن نتوب إلى الله توبة صادقة، ونتعرف على الأعمال المستحبة والأحاديث الواردة في التالي.

الأعمال المستحبة في ‎ليلة النصف من شعبان 2024

شهر شعبان بين رجب ورمضان وفيه يستعد الناس لاستقبال الشهر المبارك ومن الأعمال التي يجب أن نفعلها في هذا الشهر وليلة النصف الآتي:-

"اغتنموا الفرصة".. أبرز الأعمال المستحبة في ‎ليلة النصف من شعبان 2024

•الإكثار من الصيام.

•قيام الليل.

•الصلح مع أخيك في حالة الخصام.

•الدعاء.

•الصدقة.

•صلة الرحم.

الأحاديث الواردة عن ليلة النصف من شعبان

تعددت الأحاديث عن ليلة النصف من شعبان وتعدد الرواه أيضًا، وتلك الأحاديث هي:-

عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال:

إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ أَلَا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ»- أخرجه ابن ماجة.

بينما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“يطلع الله إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده إلا اثنين: المشاحن، وقاتل نفس».

وقالت عائشة رضي الله عنها اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لِأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ» أخرجه ابن راهوية وأحمد في «المسند».

وحديث آخر عن السيدة عائشة رضي الله عنها:

يَفْتَحُ اللهُ الْخَيْرَ فِي أَرْبَعِ لَيَالٍ: لَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَالْفِطْرِ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَان؛ ينْسَخُ فِيهَا الْآجَالَ وَالْأَرْزَاقَ، وَيَكْتُبُ فِيهَا الْحَاجَّ، وَفِي لَيْلَةِ عَرَفَة إِلَى الْأَذَانِ» رواه الخطيب في «الرواة عن مالك»، وابن الجوزي في «مثير العزم»، والديلمي في «الفردوس».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شعبان ليلة النصف من شعبان موعد ليلة النصف من شعبان فضل ليلة النصف من شعبان لیلة النصف من شعبان 2024 الأعمال المستحبة فی

إقرأ أيضاً:

في ذكرى رحيل أحمد رمزي.. تعرف على أبرز اعماله الفنية

تحل اليوم السبت الموافق 28 سبتمبر، ذكرى وفاة الفنان أحمد رمزي، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 2012، عن عمر ينهاز الـ 82 عامًا، رحل وترك خلفه تاريخ حافل من الاعمال الفنية الناجحة والعالقة في أذهان جمهوره ومحبيه، حيث قدم أكثر من 100 عملًا فنيًا، ويعرض لكم "الفجر الفني" خلال السطور التالية أبرز أعمال أحمد رمزي الفنية.

 

نبذة عن حياة أحمد رمزي

 

ولد أحمد رمزي في 23 مارس 1930، في محافظة الإسكندرية، وكان والده طبيبًا هو الدكتور محمود بيومي، وأم إسكتلندية هيلين مكاي، ودرس في مدرسة الأورمان ثم مدرسة فيكتوريا، قبل أن يلتحق أيضًا بكلية الطب، ولكنه رسب ثلاث سنوات متتالية فانتقل إلى كلية التجارة حيث أكمل دراسته بها إلى أن تخرج فيها وحصل على درجة البكالوريوس، ثم اشتهر أحمد رمزي بعد أن اكتشفت موهبته في السينما والرياضة.

 

أحمد رمزي

 

أبرز الأعمال الفنية لـ أحمد رمزي 

 

وشارك "رمزي" في العديد من الأعمال الفنية الناجحة، على مدار مشواره الفني، ومن أبرز تلك الأعمال: فيلم أيامنا الحلوة، أيام وليالي، صراع في الميناء، صوت من الماضي، شياطين الجو، الوسادة الخالية، ابن حميدو، تمر حنة، اسماعيل ياسين في الأسطول، صراع في الحياة، علموني الحب، الشيطانة الصغيرة، رجل بلا قلب، لاتطفئ الشمس، عائلة زيزي، البحث عن الفضيحة، الأبطال، لغة الحب، وغيرها من الأعمال.

مقالات مشابهة

  • التدريب التقني تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها في أغسطس الماضي
  • “كاس العالم للاندية لكرة اليد”.. موعد مباراة الأهلي وماجديبرج في النصف النهائي 2024
  • كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة
  • أبرز الأغاني التي ستقدمها أنغام خلال حفلها بـ«ليلة العمر» في الكويت
  • ارتفاع سعر النصف جنيه الذهب اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • حفل زفاف ابنة باسل سماقية.. ليلة أسطورية تحت سفح الأهرامات (صور)
  • الفرصة الأخيرة.. الإثنين آخر موعد للكشف الطبي للطلاب الجدد الذين تخلفوا بجامعة بنها الأهلية
  • سعر النصف جنيه الذهب اليوم السبت 28 سبتمبر 2024
  • في ذكرى رحيل أحمد رمزي.. تعرف على أبرز اعماله الفنية
  • ما أول شيء خلقه الله في الكون؟.. الإجابة في الأحاديث الشريفة