سواليف:
2024-07-11@11:51:32 GMT

نشاط جوي قطبي يقترب من المنطقة

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

#سواليف

كتب … المهندس #احمد_العربيد / المركز العربي للمناخ
لاتزال #القبة_القطبية الشمالية في اوج قوتها , فهي تحتوي على كمية هائلة من #البرودة الشديدة التي تتكدس حول العروض العليا واجزاء من العروض الوسطى شمالاً .

خلال الفترة الماضية , انتقل معامل تذبذب القطب الشمالي الى الطور السلبي , والمقصود به ارتفاع الضغط الجوي فوق القبة القطبية مما يؤدي الى انتقال #الهواء_البارد جنوباً مع انخفاض تركيز البرودة في بعض المناطق ويؤدي الى نشوء موجات برد شديد في مناطق ومنخفضات ضحلة في مناطق اخرى .

تشير البيانات الجوية الى ان معامل تذبذب القطب الشمالي سيتجه الى الطور الايجابي خلال الايام القليلة المقبلة , والمقصود به انخفاض الضغط الجوي فوق القبة القطبية الشمالية مما يسمح بتمدد المرتفعات الجوية شمالاً وبالمقابل تنزلق #النزولات_القطبية حول هذه المرتفعات باتجاه الجنوب وهذا ما يؤدي الى نشوء #عواصف_ثلجية في العديد من المناطق مقابل استقرار الاجواء في مناطق اخرى .

مقالات ذات صلة المندوبة الأمريكية .. لن نمرر قرار وقف فوري لإطلاق النار بغزة 2024/02/18

ارشيفيا , تساهم هذه الوضعية في نشوء العواصف الثلجية في العديد من المناطق , وبالطبع فان موقع حدوث هذه العواصف يستند الى نظام الضغط الجوي المسيطر في المنطقة وفي القبة القطبية الشمالية والذي يتحكم بمحور النزول القطبي .

المؤشرات التي نتجت لدينا في المركز العربي للمناخ تعطي لمحة مبدئية عن حالة #الطقس خلال الاسابيع المقبلة في منطقتنا العربية , والتي سنلخصها كما يلي:
من المتوقع ان تتجه #كتلة_هوائية_قطبية حول منتصف الثلث الاخير من هذا الشهر (25-شباط) من شمال المحيط الاطلسي عبر غرب اوروبا صوب بلاد المغرب العربي , لينتج على اثرها منخفض جوي بارد جدا وعميق من اصل قطبي غرب البحر الابيض المتوسط ويؤثر على مختلف دول شمال افريقيا , الملامح الاولية لهذا المنخفض تبين انه قد يصنف من المنخفضات القوية والباردة جداً وقد يحمل معه تساقطات ثلجية نحدد اماكنها في حال ثبوت التفاصيل عند اقتراب الفترة .

لاحقاً , تشير البيانات الى ان النزول القطبي سيتجه نحو الشرق ليقترب من الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط , مما سيؤدي الى دفع المرتفع السيبيري شمالاً لتلتف كتلة هوائية باردة وقطبية حول المرتفع وتتجه من الشرق (سيبيريا ) الى الغرب لتقترب من بلاد الشام والعراق , وهنا يوجد سيناريو فرصة تحققه مرتفع نسبياً :

من المحتمل ان تتسبب هذه الوضعية بحدوث اتصال ما بين الكتلة السيبيرية الباردة جداً والكتلة القطبية شرق البحر الأبيض المتوسط , وهذا ما يعزز مكوث الهواء القطبي البارد بالقرب من الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق وشمال مصر والسعودية , وهنا نصبح امام سيناريوهين :

اما ان تندفع الكتلة القطبية الباردة جداً صوب البلاد لتتحول الى نزول قطبي قد يتشكل على اثره منخفض عميق بارد وماطر ومثلج فوق المرتفعات الجبلية , أو نتأثر باطراف هذه الكتل الباردة مما سينتج حالة ماطرة يتبعها موجة برد وانجماد.
ونود الاشارة هنا انه وعند رجوعنا الى الارشيف المناخي , نلاحظ ان غالبية الكتل القطبية التي تقدمت من الشرق تسببت باحداث جوية هامة في المنطقة , وكانت تسبب تساقط الثلوج او موجات انجماد كبيرة وقياسية.
ويصعب من الان تحديد حركة الكتلة الباردة سابقة الذكر نتيجة كثرة المتغيرات التفصيلية لبعد الفترة زمنياً , وسنوافيكم باخر التحديثات اولاً بأول من خلال سلسلة من التقارير المفصلة.
والله اعلى واعلم

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف البرودة الهواء البارد عواصف ثلجية الطقس

إقرأ أيضاً:

"واشنطن بوست": زيارة أوربان للصين انتصار دبلوماسي لبوتين والتعددية القطبية التي يعمل جاهدا لترسيخها


ذكرت صحيفة  "واشنطن بوست" أن اللقاء بين رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان بالرئيس الصيني شي جين بينغ يظهر جليا تطبيق التعددية القطبية التي يتحدث عنها الرئيس الروسي
وذكرت الصحيفة في مقال نشرته الاثنين أن "ظهور أوربان وشي جين بينغ معًا يمثل انتصارا دبلوماسيا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي ما دام دعا إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب وغير غربي".

وأشارت الصحيفة إلى أن الزعيم الروسي أكد أيضا تورط الولايات المتحدة وبريطانيا في إطالة أمد الصراع في أوكرانيا.

وجاءت زيارة أوربان للصين قبل ساعات قليلة من استقبال بوتين لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خلال زيارة دولة لموسكو، حسبما لخصت المادة.

ودعا أوربان الزعيم الصيني شي جين بينغ إلى بذل جهد عالمي لدفع روسيا وأوكرانيا نحو "وقف إطلاق النار".

وأشاد شي بجهود أوربان الدبلوماسية التي أثارت انتقادات حادة في الغرب بسبب الضغط على كييف لتسليم الأراضي التي استعادتها موسكو خلال هذه الأزمة.

هذا وقد زار أوربان مع الوفد المرافق موسكو يوم الجمعة الماضي وعقد اجتماعا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك بعد أيام من تولي هنغاريا الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

من جانبه دعا وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو السياسيين الأوروبيين إلى "ربط الأحزمة" استعدادا للإجراءات المقبلة التي سيقوم بها أوربان في إطار "مهمة السلام".

وفي وقت سابق قال مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن أوربان لم يحصل على تفويض من الاتحاد الأوروبي لزيارة روسيا وأن بروكسل تستبعد إجراء اتصالات رسمية مع موسكو.

وأضاف: "تتولى هنغاريا الآن رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي حتى 31 ديسمبر 2024 وهذا لا يمنحها تمثيل الاتحاد الأوروبي في الخارج"، لافتا إلى أنه هو المسؤول عن السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي إلى جانب رئيس المجلس الأوروبي (المنتهية ولايته) شارل ميشيل.

وردا على بوريل قال أوربان إنه يجري اتصالات مع الجانب الروسي حول الأزمة الأوكرانية وسيمثل بلاده فقط، وليس الاتحاد الأوروبي.

ونقلت وسائل إعلام غربية عن أوربان قوله: "لست بحاجة للحصول على تفويض من الاتحاد الأوروبي والجبهة الدولية لأنني لا أمثل أحدا وأتحدث باسم بلادي".

وزار أوربان كييف يوم الثلاثاء الماضي للمرة الأولى منذ 12 عاما، حيث اقترح على زيلينسكي وقف إطلاق النار وبدء المفاوضات مع روسيا.

ويؤكد الرئيس بوتين باستمرار استعداد روسيا للسلام وأن أي مفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض، ومطالب روسيا الأمنية

مقالات مشابهة

  • الصين: بيان الناتو استفزازي ونحثه على التخلي عن عقلية الحرب الباردة
  • ذروة الموجة شديدة الحرارة والمحسوسة 42 درجة بالفيوم
  • استمرار الموجة شديدة الحرارة نهارا والمحسوسة 41 درجة بالفيوم
  • القهوة الساخنة أم المثلجة.. طبيب يكشف أيهما أكثر فائدة
  • فاضل سلامة يقترب من الاتفاق السعودي في ميركاتو صيف 2024
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب نهارا والمحسوسة 40 درجة
  • تياجو الكانتارا يقترب من العودة لنادي برشلونة.. طالع التفاصيل
  • حركة غريبة تثير فضول مصور داخل محطة أرصاد جوية مهجورة في روسيا.. ماذا وجد داخلها؟
  • "واشنطن بوست": زيارة أوربان للصين انتصار دبلوماسي لبوتين والتعددية القطبية التي يعمل جاهدا لترسيخها
  • المجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبري القبة يستضيف خبير جراحة المسالك البولية