صدى البلد:
2024-07-01@19:31:47 GMT

في ذكرى ميلاده.. أسرار زيجات الفنان محمود ذو الفقار

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان محمود ذو الفقار والذى قدم العديد من الأعمال الفنية التى تظل علامة فى تاريخ السينما ومحفورة فى أذهان المشاهد العربى. 

ولد الفنان محمود ذو الفقار فى حى العباسية بالقاهرة فى 28 فبراير 1912، وقبل أن يسلك الفن كان يعمل ضابطا بالقوات المسلحة المصرية، استقال بعد ذلك وهو برتبة يوزباشي (نقيب) في سلاح المدفعية ليعمل بالسينما، وبدأ بالعمل مساعد للمخرج محمد عبد الجواد في أفلام «الدنيا بخير» 1946، و «أزهار وأشواك» 1947، و«عادت إلى قواعدها» 1946 .

وقام بكتابة قصة وسيناريو فيلم «أسير الظلام» في عام 1947 الذي اشترك في كتابة الحوار معه الشاعر أحمد رامي، كما أتيح له أن يقوم بإخراج هذا السيناريو الذي كان من بطولة مديحة يسري وسراج منير ومحمود المليجي وزوزو شكيب وثريا فخري ونجمة إبراهيم، وهو الفيلم نفسه الذي أعاد تقديمه في العام 1962 بعنوان «الشموع السوداء» من بطولة مايسترو الكرة المصرية صالح سليم والفنانة نجاة الصغيرة.

في ذكري ميلاد ليلى مراد.. قصة اعتناقها الإسلام وزيارتها لـ السيدة نفيسة في ذكرى مولده| الإمام الحسين لقب بسيد شباب أهل الجنة.. و مقتله فى كربلاء دليل على صدق نبوءة النبي

زواج محمود ذو الفقار 

تزوج محمود ذو الفقار مرتين، حيث كانت أولى زيجاته من الفنانة عزيزة أمير، التي اشترك معها في شركة إنتاج، وكانت من أولى شركات الإنتاج المهمة، واستمر زواجهما إلى أن رحلت عام 1952، أما الزيجة الثانية، كانت من الفنانة مريم فخر الدين، الذي أعجب بها من خلال عمله معها في أحد الأفلام، ولكن لم يستمر هذا الزواج طويلًا، حيث انفصلا بعد زواج دام لمدة 8 سنوات.

كما شارك محمود ذو الفقار فى فيلم «خلود» عام 1948 أمام فاتن حمامة وبشارة واكيم وكمال الشناوي وإسماعيل يس ومحمود السباع، وكان من إنتاجه بالاشتراك مع أحمد حمامة والد فاتن حمامة. وفي الأسبوع الأول من التصوير نشأت قصة حب بينه وبين فاتن حمامة فتزوجا وانجبا ابنتهما نادية التي اشتركت بالتمثيل وهي طفلة في فيلم «موعد مع السعادة» 1954 وكان من إخراج والدها، وعملت فاتن حمامة معه في مجموعه كبيرة من الأفلام. كانت البداية في فيلم أبو زيد الهلالي عام 1947 الذي أتى بعده عدة أفلام سينمائية متميزة أهمها أنا الماضي عام 1951. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أحمد رامي السيدة نفيسة الشاعر أحمد رامي الشموع السوداء الفنانة مريم فخر الدين فاتن حمامة

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة

يحل اليوم 30 يونيو، ذكرى ميلاد واحد من أبرز مخرجي الجيل الحالي، من أبرز نجوم الإخراج السينمائى في صناعة السينما، أصبح بصمة خاصة به في عالم الإخراج، قدم العديد من الأعمال السينمائية التي يعشقها الجمهور، أعظم مخرجي مصر والذي تحدث طفرة فنية في عالم الفن والتمثيل بإخراجه المتميز لعدد من الأعمال الفنية هو المخرج خيري بشارة.

ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية اعمال المخرج خيري بشارة..

أعمال خيري بشارة

 

أفلام قام بأخراجها: يوميات نائب في الأرياف، الأقدار الدامية، العوامة رقم ٧٠، الطوق والإسورة، يوم مر ويوم حلو، كابوريا، رغبة متوحشة، ايس كريم في جليم، أمريكا شيكا بيكا، إشارة مرور، حرب الفراولة، قشر البندق، ليلة على القمر.

مسلسلات قام بأخراجها: مسألة مبدأ، ملح الأرض، الفريسة والصياد، الهروب من الغرب، ريش نعام، بنت اسمها ذات، الزوجة الثانية، الطوفان، السنونو.

 أهم وأول أعمال خيري بشارة في مسيرته الفنية 

 

وكان أول أفلام خيري بشارة التي عبرت عن الحرب والواقع وقتها، وهو فيلم "صائد الدبابات" وهو من أوائل الأعمال التي أرّخت لحرب أكتوبر، وقدم أول أفلامه الروائية "الأقدار الدامية"، والذي تحدث فيه عن الأحوال المجتمعية في فترة حرب ٤٨، وعُرض هذا الفيلم بعد فيلم " العوامة ٧٠" الذي يمثل تجربة ذاتية وشخصية له ممزوجة بالواقع، وهو من الأعمال التي اعتبرها الكثيرون تجديدًا لروح السينما، ويقول عنها خيري بشارة "الفيلم محاولة للحديث والتعبير عن نفسه وعن جيله أيضًا".

جوائز حصل عليها خيري بشارة

 

وحصد خيري بشارة على العديد من الجوائز في مسيرته الفنية، كان من أهمها جائزة الفكرة عام 1975 عن فيلمه “صائد الدبابات” في مهرجان الأفلام التسجيلية والقصيرة، وأيضًا حصل على جائزة السيناريو والإخراج عن عدة أفلام في عامي 1976 و1977، جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، كرّم عم مجمل أعماله من مهرجان مالمو للسينما العربية 2024، تم اختيار ستة من أفلامه باعتبارها من أفضل مئة فيلم غنائي مصري في مهرجان الإسكندرية السينمائي دورة عام 2023.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟
  • في ذكرى ميلاده.. "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا عن السيناريست وحيد حامد
  • ذكرى وفاة الفنان الأنيق.. قصة حب عزت أبو عوف انتهت بمصحة أمراض عصبية
  • ريم سامي تهنئ زوجها بمناسبة عيد ميلاده
  • الكنيسة الكاثوليكية تحيي ذكرى القديسة فبرونيا الشهيدة
  • بالقوة الجبرية.. تعرف على قصة زواج خيري بشارة في ذكرى ميلاده
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أول أفلام خيري بشارة
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة
  • في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة المخرج خيري بشارة
  • "أحبك".. بهذه الكلمات ناهد السباعي تهنئ تامر حبيب بعيد ميلاده