أجابت منصة «مودة»، التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي على التساؤل المطروح بشأن تأثير فرق السن بين الزوجين، موضحة أنه يعتمد التأثير على مدى النضج العقلي للزوج، ومدى التفاهم الحقيقي بين الزوجين، بحسب دعاء راجح، مستشار مُعتمد بالمنصة.

شخصية اعتمادية

وفق منصة مودة، هناك بعض الشباب الذي يٌفضل المرأة الأكبر سنًا لأنها شخصية اعتمادية يريد أن يحظى بـ«ماما» بديلة، فهي تتحمل مسؤوليته كطفل، وهناك من الفتيات من تتقمص شخصية المٌنقذ أو شخصية الأم، وبعد فترة من الزواج تشعر بالتعب والإرهاق وأنها تٌعطي الكثير لهذه العلاقة في حين لا يٌقدم الطرف الآخر شيئا، وهنا تكمن المشكلة عندما تنجذب الشخصيتان ويظهر بينهما تفاهم «ظاهري»، لأنها هي المتصرف القائد وهو التابع الموافق دائمًا.

ودوّنت المنصة عبر موقعها الإلكتروني: «من المهم عزيزتي أن تٌقيمي مدى تحمل خطيبك لمسؤولياته المادية والنفسي، وألا تغتري بالتفاهم الظاهري».

مفهوم التفاهم الحقيقي

وعزت المنصة، التفاهم الحقيقي، بشخصيتين مختلفتين، لكنهم يديران اختلافهما بشكل جيد، وشخصيتان مسئولتان كل منهما يتحمل مسئولياته تجاه العلاقة وتجاه الزواج ويتعاونان في ذلك، مؤكدة أنه من المهم التعامل مع آثار هذا التفاوت كأن يكون مركزها الوظيفي أعلى أو دخلها المادي أعلى والتفاهم حول هذه الأمور.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مودة التضامن الزواج وزارة التضامن

إقرأ أيضاً:

مباحثات أممية أمريكية حول الوضع السياسي الليبي

اجتمعت القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة بليبيا ستيفاني خوري مع كل من المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند والقائم بالأعمال في السفارة الأمريكية لدى ليبيا جيرمي بيرنت لمناقشة الوضع السياسي في البلاد.


ونقل تليفزيون الوسط الليبي اليوم عن خوري قولها "إن اللقاء تناول تبادل وجهات النظر حول الوضع السياسي في ليبيا، وضرورة اتخاذ موقف دولي موحد للتغلب على المأزق الراهن وتسهيل عملية سياسية شاملة يقودها ويملكها الليبيون".

وكانت خوري أجرت لقاءات مكثفة اليومين الماضيين مع قادة ومسئولين في ليبيا لبحث سبل الخروج من المأزق السياسي الحالي في ليبيا.

ومن جهة اخري، أجرت البحرية التركية تدريبات قبالة سواحل ليبيا بموجب مذكرات التفاهم والاتفاقات الموقعة مع حكومة الوفاق الوطني السابقة برئاسة فائز السراج، وحكومة الوحدة الوطنية (المؤقتة) الحالية برئاسة عبد الحميد الدبيبة.


وقالت وزارة الدفاع التركية،  إن الفرقاطة تي جي جي كمال رئيس، المشاركة في عملية لمجموعة المهام البحرية التركية، نفذت تدريبات على هبوط وإقلاع المروحيات وإطلاق النار قبالة السواحل الليبية.

وتوجد أعداد من القوات التركية في قواعد برية وبحرية وجوية في غرب ليبيا، بموجب مذكرات التفاهم والاتفاقات الموقعة مع الحكومتين السابقة والحالية، التي لم يقرها مجلس النواب الليبي في طبرق والتي تواجه أيضاً اعتراضات إقليمية ودولية.

وفي مطلع مارس  الماضي، وقع رئيس حكومة الوحدة الوطنية (المؤقتة) عبد الحميد الدبيبة، بصفته وزيراً للدفاع، مذكرة تفاهم في المجالات العسكرية مع وزير الدفاع التركي يشار غولر، تضمنت رفع كفاءة وحدات الجيش الليبي من خلال البرامج التدريبية النوعية.

ويقوم الجيش التركي بتدريب عناصر من الليبيين في مركز تدريب تابع له في طرابلس، فضلاً عن التدريبات التي يجريها لهم في تركيا.

وسبق ذلك، في أكتوبر 2022، توقيع حكومة الدبيبة اتفاقيتين لتعزيز التعاون الأمني والعسكري في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ورئيس حكومة الوفاق الوطني السابقة فائز السراج في إسطنبول في 27 نوفمبر 2019 في مجالي التعاون العسكري والأمني.

مقالات مشابهة

  • 6 صفات قد تدمر زواجك بصمت
  • أبرز تصريحات أحمد الرافعي عن ولاد رزق 3
  • صمود المقاومة وفشل الاحتلال
  • تعرف على أول منصة في العالم تربط بين البشر والذكاء الاصطناعي
  • تعرف إلى أول منصة في العالم تربط بين البشر والذكاء الاصطناعي
  • وزير العمل: غداً إطلاق منصة الغدير لخدمة ذوي الإعاقة بشكل رسمي
  • للعاملين في القطاع العام... إطلاق منصة حقوقية إلكترونية مجانية
  • مباحثات أممية أمريكية حول الوضع السياسي الليبي
  • متى تكون الرضاعة سببا في تحريم الزواج.. أمينة الفتوى تجيب (فيديو)
  • متى تكون الرضاعة سببًا في تحريم الزواج؟.. أمينة الفتوى تجيب (فيديو)