بوابة الوفد:
2024-06-30@00:12:19 GMT

الظواهر الفلكية الأخيرة خلال فبراير الجاري

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

تشهد سماء مصر والعالم خلال شهر فبراير الجاري بعض الظواهر الفلكية الأخيرة التي ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، ولكن الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عمومًا يضر العين كثيرًا.

رئيس جامعة الأزهر: الحديث عن علم الفلك يطول كأنه لا آخر له المشاركون بمؤتمر "علوم الفلك": تراث الماضي نواة قوية لنهضة الحاضر


اقتران القمر مع النجم بولوكس   
اقتران القمر مع النجم بولوكس يوم 21 فبراير حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، حيث نراهما بالعين المجردة السليمة طوال الليل حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 4:30 صباحًا تقريبًا، فهو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية.


اقتران القمر مع خلية النحل
ويقترن القمر مع خلية النحل يوم 22 فبراير حيث يكون مقترنًا مع الحشد النجمي في برج السرطان، ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة ننصح بإستخدام تلسكوب صغير حيث نراه جوار القمر في السماء طوال الليل إلى بداية غروب المشهد بحلول الـ 5:00 صباحا تقريبا.
كما أن الحشد النجمي خلية النحل يقع على مسافة 580 سنة ضوئية تقريبا من الأرض ويبلغ عمره حوالي 600 مليون سنة، وهو يظهر كسحابة مجسمة كما رآها جاليليو لأول مرة باستخدام التلسكوب عام 1609 حيث تمكن من رؤية 40 نجما فقط.
اقتران الزهرة والمريخ
يقترن كلا من كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) وكوكب المريخ (الكوكب الأحمر) مقترنان بحلول الـ 5:20 صباحا تقريبا يوم 22 فبراير، إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، حيث أن الكوكبان يبدءا في الاقتراب من بعضهما البعض قبل هذا الموعد بأسبوع تقريبا ، ثم يبدءا في الإبتعاد عن بعضهما البعض بعد هذا الموعد وحتى نهاية الشهر.
اكتمال شهر شعبان
يكتمل  قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة يوم 24 فبراير حيث تبلغ نسبة لمعانه 100% ، حيث يشرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.


كما يبدو القمركما لو كان بدرا في الفترة من 22 إلى 26 فبراير ، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة ، يُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الثلج حيث يكثر سقوط الثلوج في هذا الوقت من العام.
كما يُعرف أيضا باسم قمر الجوع لصعوبة إمكانية الصيد في هذا الوقت من العام بسبب كثرة الثلوج ، حيث أن وقت إكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة
القمر والسبيكا
يشرق القمر مقترنا مع النجم سبيكا للمرة الثانية خلال هذا الشهر يوم 28 فبراير، وهو من النجوم المتغيرة يبلغ حجمه 8 مرات تقريبا مثل حجم الشمس ، وتقدر كتلته بـ 11 مرة تقريبا مثل كتلة الشمس ، ويبعد عن الأرض حوالي 260 سنة ضوئية.


ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة بحلول الـ 9:30 مساءا تقريبا ، ويظلا مرئيان طوال الليل إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اقتران القمر مع النجم بولوكس النجم بولوكس الشمس خلية النحل الزهرة والمريخ بالعین المجردة طوال اللیل بحلول الـ القمر مع

إقرأ أيضاً:

الرياضة الإماراتية.. حضور قوي في المشهد العالمي خلال يوليو المقبل

تنتظر الرياضة الإماراتية العديد من المشاركات الخارجية البارزة خلال شهر يوليو المقبل، تتصدرها المنافسة بثاني أكبر بعثة في تاريخ الدولة في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، التي تنطلق 26 يوليو وتستمر حتى 11 أغسطس المقبلين.

وكانت أكبر بعثة شاركت بها الإمارات في أولمبياد لندن 2012 هي 32 رياضيا ورياضية في 7 ألعاب هي كرة القدم، والشراع، والرماية، ورفع الأثقال، والسباحة، والجودو، وألعاب القوى.
وتأتي المشاركة الأولمبية في المقدمة، إذ تأهل حتى الآن بشكل مباشر 11 رياضيا ورياضية، في 3 رياضات، هي قفز الحواجز للفروسية عن طريق كل من محمد الهاجري، وعبد الله المري، وسالم السويدي، وعمر المرزوقي، وفي الدراجات صفية الصايغ، التي تشارك كأول لاعبة إماراتية للدراجات في الأولمبياد، وفي الجودو، تأهل 5 لاعبين ولاعبة واحدة هم ظافر آرام، ونارمند بيان، وطلال شفيلي، وعمر معروف، وأرام جريجوريان، وبشيرات خرودي، ، الذي تأهل مؤخرا، فضلا عن 3 رياضيين آخرين اثنين منهم ببطاقتي دعوة من الاتحاد الدولي للسباحة لكل من يوسف المطروشي ومها الشحي، وبطاقة أخرى في منافسات ألعاب القوى.
وقبل مشاركته في أولمبياد باريس، يشارك المنتخب الوطني لقفز الحواجز في بطولة دولية بإنجلترا 17 يوليو المقبل لتكون مسك الختام في الاستعدادات قبل السفر إلى باريس.
وستنظم رابطة أبوظبي لمحترفي الجوجيتسو خلال يوليو المقبل، عدة جولات خارجية في كل من البرازيل، والفلبين، ومنغوليا، وبيرو، والمكسيك، وقيرغيستان، وأرمينيا وكرواتيا، وقطر، وجنوب أفريقيا.
وقال طارق البحري مدير عام رابطة أبوظبي لمحترفي الجوجيتسو، إن الرابطة تنظم سنويا ما يزيد عن 250 بطولة حول العالم، لنشر وتطوير اللعبة، وتوفير أفضل بيئة تنافسية للأبطال والبطلات في مختلف الفئات.

ولفت إلى حرص أبوظبي على تعزيز مكانتها كأكبر مطور للعبة في العالم، من خلال تطبيق أفضل برامج لنشر اللعبة، واكتشاف وصقل المواهب، وصناعة الأبطال، وتنظيم البطولات في أهم مدن وعواصم العالم، وأن المستهدف للرابطة في المستقبل أن تنظم 500 بطولة سنويا حول العالم.
وخلال يوليو المقبل، يستكمل فريق الإمارات للدراجات الهوائية مشاركته في طواف فرنسا، الذي ينطلق 29 يونيو الجاري، ويستمر حتى 21 يوليو المقبل، وذلك من خلال 8 دراجين، يتصدرهم البطل السلوفيني تادي بوجاتشار المتوج بلقب طواف فرنسا مرتين.
وفي لعبة التنس يشارك منتخبنا الوطني في بطولة كأس ديفيز “المجموعة الرابعة” التي تستضيفها مدينة فينوم في كمبوديا خلال الفترة من 10 إلى 13 يوليو المقبل.
كما يشارك منتخبنا الوطني لبناء الأجسام واللياقة البدنية بقائمة تضم 15 لاعبا، في بطولة آسيا لبناء الأجسام، التي تقام في منغوليا من 2 إلى 8 يوليو المقبل.وام


مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية تزين سماء الوطن العربي بعد منتصف الليل.. تُرى بالعين المجردة
  • الرياضة الإماراتية.. حضور قوي في المشهد العالمي خلال يوليو المقبل
  • بايدن يواجه بعض الصعوبات في الحديث خلال مناظرته مع ترامب.. هذه أسبابه!
  • بايدن يواجه بعض الصعوبات في الحديث خلال المناظرة.. هذه أسبابه
  • موعد شهر رمضان 2025.. «الحسابات الفلكية» توضح
  • «القمر هيختفي ويظهر نجم أكبر من الشمس».. ظاهرة فلكية تحدث بعد ساعات
  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • ‎الزعاق: يبدأ الليل يأخذ من النهار الأسبوع القادم لمدة 90 يومًا حتى يتساويا .. فيديو
  • الجمعية الفلكية: منظر جميل مبهج منتظر بسماء المملكة في المساء
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا