شبكة انباء العراق:
2024-10-03@05:05:38 GMT

مقلب إعلامي أودى بمستقبل أفيخاي

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

شهدت حقبة الستينيات حالة من التنافر السياسي المعلن بين نظام جمال عبد الناصر ونظام عبد الكريم قاسم في الزمن الذي كانت فيه إذاعة صوت العرب هي البوق الذى ينفخ فيه المذيع (أحمد سعيد) بهجمات يومية يصب فيها جام غضبه على حكومة العراق. فاستغل العراقيون حماسه، ولجئوا إلى تمرير رسالة كاذبة تتحدث عن اعتقال الرفيقة القومية المناضلة (حسنة ملص) في سجون بغداد، وتعذيب المناضل العروبى العنيد (عباس بيزة).

.
وما ان وصلت الرسالة إلى مصر، حتى انبرى (احمد سعيد) بصوته المجلجل للتعبير عن شجبه واستنكاره لاعتقال المناضلة (حسنة ملص) والمناضل (عباس بيزة) مطالباً بإطلاق سراحهما، وكان يرفع عقيرته بالصياح: (كلنا حسنة ملص، وكلنا عباس بيزة). من دون ان يعلم ان الاثنين هما من كبار سماسرة الدعارة والبغاء، ولا علاقة لهما بالسياسية. .
في اليوم التالي تحولت إذاعة صوت العرب إلى مادة للسخرية والتندر بين رواد المقاهي والمجالس الشعبية في عموم العراق، وفقد احمد سعيد مصداقيته. .
وهكذا دأبت معظم اجهزة المخابرات منذ زمن بعيد على تدبير المقالب الساخرة ضد خصومها عن طريق ترويج الرسائل الإعلامية الملغومة لتحقيق غرضين اثنين، أولهما: كشف العناصر المشبوهة. وثانيهما: توريط الجهات المعادية وإيقاعها في المصيدة. .
وعلى هذا المنوال قامت المقاومة الفلسطينية منذ بضعة أيام بتمرير معلومات مغلوطة عن شخصية (ابو عبيدة)، فأرسلوا صورة وزير الاتصالات الإيراني (عيسى زارع بور) إلى أفيخاي أدرعي بطرق معقدة. وأبلغوه بأن هذه الصورة هي الصورة الحقيقية لشخص (ابو عبيدة) بدون لثامه المعتاد بالكوفية الحمراء. وهكذا وقع أفيخاي في الفخ ونشر الصورة على صفحات المواقع الاسرائيلية زاعماً انه عثر على الصورة الحقيقية للملثم ابو عبيدة. ولم تمض بضعة ساعات حتى انهالت عليه الصفعات والركلات بعدما اكتشف الناس ان الصورة تعود للوزير الإيراني (عيسى بور). .
وبهذا المقلب تلقى أدرعي درساً لن ينساه، وسقط إعلامياً في الفخ الذي نصبه له رجال المقاومة، وفقد مصداقيته امام الناعقين معه والمطبلين له. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

إعلامي يكشف سبب انفعال أفشة على إمام عاشور بعد خسارة السوبر الإفريقي (فيديو)

كشف الإعلامي هاني حتحوت، حقيقة مشادة محمد مجدي أفشة مع إمام عاشور وحسين الشحات لاعبي الأهلي، عقب نهاية مباراة السوبر الإفريقي والتي خسرها المارد الأحمر أمام غريمه التقليدي الزمالك بركلات الترجيح بنتيجة 4/3 في اللقاء الذي أقيم في السعودية.

قال هاني حتحوت في برنامج «الماتش» على قناة «صدى البلد»: إن محمد مجدي أفشة كان ضمن ثلاثة لاعبين عارضوا فكرة عدم مشاركة إمام عاشور في الممر الشرفي الذي أقامه لاعبو الزمالك للاعبي الأحمر قبل تسليم الميداليات.

وتابع هاني حتحوت، أن إمام عاشور رفض الرضوخ لفكرة زملائه وأبلغ بعض اللاعبين بأنه لن يمر من الممر الشرفي مع الفريق حرصا على عدم تعرضه للاستفزاز من أي من لاعبي الزمالك خصوصا بعد مشادته مع دونجا وغيرها من الكواليس.

وأشار هاني حتحوت، إلى أن محمد مجدي أفشة وإمام عاشورلم تحدث بينهما مشادة ولكن حدث انفعال لتمسك كل منهما بوجهة نظره إلى ان تدخل بعض اللاعبين والمدربين لحسم الموقف، والتأكيد على مرور كل اللاعبين بالممر الشرفي ومراسم تسلم الميداليات.

مقالات مشابهة

  • إعلامي يكشف سبب انفعال أفشة على إمام عاشور بعد خسارة السوبر الإفريقي (فيديو)
  • أمين التثقيف بـ«الإصلاح والنهضة»: إطلاق قناة «Q news» إنجاز إعلامي
  • الزمالك يفرض حظرًا إعلاميًا على لاعبي الفريق استعدادا للسوبر المصري
  • جيل الصابرا.. كيف تنبأ عالم مصري بمستقبل نتنياهو وإسرائيل قبل ربع قرن؟
  • سخرية يمنية من رد إيران على إسرائيل: ”هل هذا صراع أم استعراض إعلامي؟”
  • "يوم استثنائي".. ماذا قال أبو عبيدة عن الاستهداف الإيراني لإسرائيل؟
  • عاجل| أبو عبيدة يشيد بالهجوم الإيراني على إسرائيل
  • ملامح لا تشبهك.. لماذا لا نحب مظهرنا في الصور؟
  • تعيين عبدالإله العسكر متحدثًا إعلاميًا للتأمينات الاجتماعية
  • حصاد الأوقاف الشهري.. ضخ 50 مليون جنيه قروضًا حسنة وتدريب الأئمة والخطباء