قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، كل المؤشرات تدل على أن على نية الاحتلال الإسرائيلي اجتياح مدينة رفح بريا، وسط رفض عالمي وتخوفات وانتقادات كبيرة للاحتلال حتى للحلفاء الأقربين مثل الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة التي لم تتعود على رفض طلب لإسرائيل لديها بعض التحفظات غير ممكنة التحقق.

ضياء رشوان: اجتياح رفع يتحول إلى مذبحة

وأضاف «رشوان»، خلال لقاء خاص ببرنامج «عن قرب»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، أنه إذا ترك الأمر للجناح المتطرف الديني التوراتي التلمودي في الحكومة واستمع إليه «نتنياهو» سيتم الاجتياح، أو أن إسرائيل تضع مصالحها سواء الإقليمية تحديدا مع مصر ومع العالم يمكن التلويح بالأمر كورقة ضغط في المفاوضات، خاصة أن الغزو البري يتحول إلى مذبحة كبرى.

ضياء رشوان: نتنياهو على المقاومة بورقة اجتياح رفح

وتابع: «أنا أميل إلى أن نتنياهو شخصيا يضغط بهذه الورقة على المفاوضات التي تجري الآن من أجل الإفراج عن المسجونين والأسرى، واجتياح رفح الفلسطينية بريا سيكون جريمة حرب وإبادة جماعية إضافية، وهذا أمر أجمع عليه المعلقين السياسيين والدبلوماسيين في العالم».

وواصل: «إسرائيل بهذا الاجتياح أولا لن تحقق شيء، لأنها اجتاحت 600 كيلومتر مربع من غزة، ويتبقى 62 كيلومترا مربعا، وتظن أن ما لم تحققه في المساحة الكبرى تحقيقه في المنطقة الصغيرة المكتظة بالسكان، والتي تمثل عشر مساحات غزة، وهذا وهم لن يتحقق، وما سيحدث أن إسرائيل ستقتل أكثر مما قتلت بكثير في المناطق الأخرى، وتدمر ما تبقى وتعرض علاقتها مع مصر إلى أمور لا يٌحمد عقباها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل نتنياهو رفح ضیاء رشوان

إقرأ أيضاً:

كاتب إسرائيلي : السنوار حقق كل ما يريده من الحرب

قال الكاتب الإسرائيلي بن درور يميني ، في مقال نشره بصحيفة يديعوت أحرونوت ، اليوم الثلاثاء 9 تموز 2024 ، إن رئيس حركة حماس ، في غزة يحيى السنوار حقق كل ما يريده من الحرب ويدير ما وصفها بـ"لعبة الشطرنج" بنجاح مذهل ضد إسرائيل، مشيرا إلى أن تل أبيب عليها القبول بصفقة تسوية مع الحركة.

وأوضح أن السنوار أراد إعادة طرح القضية الفلسطينية دوليا، ونزع الشرعية عن وجود إسرائيل، وإفشال تطبيع السعودية مع تل أبيب، وضعضعة العلاقات الأميركية الإسرائيلية، وقد حقق ذلك كله.

وقال إنه نتيجة لذلك على إسرائيل القبول بصفقة تسوية مع حماس، وإلا "ستعمّق فشلها"، في ظل عدم القدرة على تحقيق النصر المطلق وأهدافها المعلنة من الحرب، وفق تعبيره.

إقرأ/ي أيضا: هآرتس: اجتماع "حاسم" في الدوحة غدا بين الوسطاء وإسرائيل

وفي حديثه عن مقترح الصفقة، قال الكاتب الإسرائيلي إن تل أبيب تتعامل مع "نسختين من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "، شارحا أن المقترح الذي قدمه الرئيس الأميركي جو بايدن نهاية مايو/أيار الماضي يتضمن وقف إطلاق النار بناء على توصيات نتنياهو.

وأضاف أن نتنياهو رغم ذلك يعارض علنا وقف إطلاق النار لأغراض سياسية، وهو بذلك "في صراع مع نفسه"، داعيا رئيس الوزراء الإسرائيلي لقبول الصفقة لأن "البديل عنها أسوأ"، وفق وصفه.

وتابع أن البديل عن الصفقة هو استمرار الخسائر الإسرائيلية بمقتل الجنود وعدم قدرة النازحين على العودة إلى منازلهم في غلاف غزة وشمال إسرائيل، فضلا عن الخسائر الاقتصادية، وتراجع الموقف الإسرائيلي دوليا.

وشدد على أن كل ما يحققه الجيش الإسرائيلي من نجاحات تكتيكية في غزة "سرعان ما يتحول لنجاح إستراتيجي لحماس"، مشيرا إلى أنه لا طائل من استمرار الحرب ويجب إنهاؤها بقبول الصفقة حتى ولو كانت سيئة لأنها تعني انتصار حماس، وفق الكاتب.

ورغم الأنباء عن تقدم المفاوضات خلال الأيام الماضية، قال نتنياهو الأحد الماضي إن إسرائيل تتمسك خلال مباحثات الصفقة بـ"العودة إلى القتال حتى تحقيق جميع أهداف الحرب"، ومنع عودة من وصفهم بـ"المسلحين" إلى شمال غزة.

وتعارض حماس المطلب الإسرائيلي بإمكانية العودة إلى القتال، مطالبة بوقف دائم لإطلاق النار، فضلا عن مطلبها بعودة النازحين إلى شمال قطاع غزة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • خطة نتنياهو لـتطهير الإعلام من خصومه
  • ليبرمان: نتنياهو يقود إسرائيل إلى الدمار
  • نتنياهو يقترح حظر الاستيراد المباشر من تركيا.. ردا على الحظر التركي
  • التهدئة في غزة مفاوضات تحت الضغط
  • مسؤول أممي: جموح الكيان الإسرائيلي يعرقل فتح المعابر وإرساء الهدنة
  • قريباً .. قنابل تزن 500 رطل من أميركا إلى إسرائيل
  • خبراء: نتنياهو يتعمد إثارة الشكوك بشأن المفاوضات وبايدن لا يملك أي تأثير عليه
  • مواجهة طويلة بين حماس ونتنياهو.. هل تكون طوفان الأقصى الأخيرة؟
  • كاتب إسرائيلي : السنوار حقق كل ما يريده من الحرب
  • اليوم الـ277 للعدوان: عشرات الشهداء والجرحى جراء قصف العدو الصهيوني مناطق متفرقة من قطاع غزة