يبدأ وفد مشترك من أعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونجرس الأمريكي زيارة لجمهورية المجر اليوم الأحد، لإقناع بودابست بالموافقة على انضمام السويد لعضوية حلف شمال الاطلنطي "ناتو".

وصرحت مصادر في حلف شمال الأطلنطي اليوم بأن الوفد الأمريكي سيقابل مشرعين في برلمان المجر وسيجرون نقاشا عميقا معهم لإقناعهم بأهمية تأمين المصادقة البرلمانية اللازمة على انضمام السويد إلى حلف الناتو.

وبحسب ميثاق حلف شمال الأطلنطي، فمن شروط موافقة حلف الناتو على إنضمام أعضاء جدد فيه أن تصادق جميع برلمانات أعضائه - 31 دولة - على ذلك وهو ما حدث بالنسبة للسويد في 30 دولة من أعضاء الناتو باستثناء المجر التي قرر برلمانها عقد جلسة خاصة حول هذا الأمر نهاية شهر فبراير الجاري.

وفي سياق متصل، قالت مصادر في الحكومة المجرية إن رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان وأعضاء حكومته يرحبون بإنضمام السويد إلى حلف الناتو وكذلك أعضاء حزب فيدز بارتي الحاكم فى المجر، إلا أن نواب البرلمان المجري لا يزالون منقسمين إزاء المصادقة على انضمام السويد للناتو تحسبا لردة الفعل الروسية، إلا أن المساعي الأمريكية التي يقول عنها المراقبون إنها ترقى إلى حد الضغوط تريد ضمان موافقة البرلمان المجري على إنضام السويد، إذ يعتبر انضمامها مسألة مهمة للأمن القومى الأمريكي في إطار سباقه مع موسكو.

تجدر الإشارة إلى أن السويد كانت قد تقدمت لعضوية حلف الناتو في مايو من عام 2022 في تطور قال المراقبون إنه تاريخي ويأتي على خلفية الصراع الذي نشب بين روسيا وأوكرانيا في فبراير من العام ذاته.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليوم وفد الكونجرس الأمريكي المجر برلمان السويد على انضمام السوید حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء المجر يصل إلى كييف.. ويلتقي زيلينسكي اليوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى كييف، اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمناقشة القضايا الراهنة المتعلقة بالعلاقات المجرية الأوكرانية، حسبما ذكر المدير الصحفي لأوربان.

وتأتي زيارة أوربان، المنتقد الصريح للمساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا، بعد يوم من تولي المجر الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

وقال بيرتالان هافاسي المدير الصحفي لأوربان لرويترز في رد عبر البريد الإلكتروني: "أهم موضوع في المحادثات هو فرصة إحلال السلام"، مضيفا: أن الزعيمين يناقشان أيضا العلاقات الثنائية بين المجر وأوكرانيا.

وكثيراً ما عارض أوربان، الحليف الأقرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بين زعماء الاتحاد الأوروبي، مبادرات الاتحاد لدعم أوكرانيا في دفاعها ضد عدوان موسكو منذ غزو فبراير 2022.

وفي العام الماضي، أخبر أوربان بوتين: أن المجر لم ترغب أبدًا في معارضة روسيا. في أوائل عام 2024، استغرق الأمر من قادة الاتحاد الأوروبي أسابيع لكسر حق النقض الذي استخدمه رئيس الوزراء المجري لتقديم مساعدات جديدة بقيمة 50 مليار يورو (53.67 مليار دولار) لأوكرانيا.

وفي الأسبوع الماضي، افتتح الاتحاد الأوروبي محادثات العضوية مع أوكرانيا، مما أعطى البلاد دفعة سياسية في خضم حربها ضد روسيا، على الرغم من أن الطريق طويل وصعب لا يزال أمامها قبل أن تتمكن من الانضمام إلى الكتلة.

مقالات مشابهة

  • شخصية مثيرة للانقسام.. رئيس وزراء المجر يزور أوكرانيا للمرة الأولى منذ بدء الحرب
  • رئيس وزراء المجر يصل إلى كييف.. ويلتقي زيلينسكي اليوم
  • وول ستريت جورنال: الناتو ينشئ مركزا في كييف لتعزيز الدعم طويل الأمد تحسبا لفوز ترامب
  • الرئيس الأوكراني يبحث مع وفد برلماني أمريكي المزيد من المساعدات العسكرية لبلاده
  • ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا
  • بيلوسي تحذر من دعوات استبدال بايدن بمرشح ديمقراطي آخر
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • مارك روته يحث الهولنديين على دعم أوكرانيا قبل توليه قيادة الناتو
  • يستغل الانتخابات الأمريكية ويحاول تجميل صورته.. نتنياهو يبحث عن «الجائزة الكبرى» وجملة مزايا في واشنطن!