الوطن:
2024-10-01@23:49:56 GMT

قصة سيدنا نوح.. دعا قومه ألف سنة وبنى السفينة

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

قصة سيدنا نوح.. دعا قومه ألف سنة وبنى السفينة

عاش سيدنا نوح عليه السلام في زمن كفر الناس فيه بالله تعالى، وعبدوا الأصنام، فبعثه الله رسولا يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وواجه صعوبات كبيرة في دعوته، فقد سخّر قومه منه، ورفضوا الإيمان به، واتهموه بالجنون.

دعوة سيدنا نوح 

استمر سيدنا نوح في دعوته قومه ألف سنة إلا خمسين عامًا، لكن قلة قليلة فقط آمنت به، منهم زوجته وبعض من اتبعه، وأمر الله تعالى نوحًا، بصنع سفينة ضخمة، لينجو بها هو ومن آمن معه من عذاب الطوفان الذي سينزل على الأرض بسبب كفر قومه، وفقا لما ورد في القرآن الكريم.

 

الكائنات الحية

تنص قصة سيدنا نوح، على أنه عندما اكتملت السفينة، أمر الله تعالى نوحًا أن يدخل فيها هو ومن آمن معه من المؤمنين، وكذلك من كل زوجين من الحيوانات، ثم هطل المطر بغزارة وانهمرت السيول، وغمرت المياه الأرض كلها، فغرقت جميع الكائنات الحية التي لم تكن على متن السفينة.

ومكث نوح ومن معه على متن السفينة مدة طويلة، حتى رست على جبل الجودي، وعندما انحسرت المياه، نزل نوح ومن معه من المؤمنين إلى الأرض، وبدأوا حياة جديدة على الأرض بعد هلاك الكافرين.

قصة سيدنا نوح

تعتبر قصة سيدنا نوح قصة إيمان وصبر وعزيمة، فهي تُعلمنا أهمية الإيمان بالله تعالى واتباع رسله، والصبر على الأذى في سبيل الله، والثقة بوعوده، كما تُعلمنا أهمية العدل والإنصاف، فقد أمر الله تعالى نوحًا، أن يحمل في سفينته من كل زوجين من الحيوانات، حتى لا يُهلك أي نوع من الكائنات الحية.

وهكذا، نجح نوح عليه السلام في إنقاذ نفسه، ومن آمن معه من عذاب الطوفان، وبدأ حياة جديدة على الأرض، ليكون عبرة للأجيال القادمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سفينة نوح نوح الله تعالى معه من

إقرأ أيضاً:

مَن هو أول نبي روَّض الخيل وركبها؟.. وصفه الله تعالى بـ«الحليم»

داخل كتاب الله العزيز، توجد قصص الأنبياء بجميع سوره، 6 سور منها حملت أسماء الأنبياء، مثل سورة ويوسف وإبراهيم يونس وهود ونوح وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما أن بعض الأنبياء لقبهم الرسول الكريم بنفسه وفقًا لصفاتهم، وذكرت العديد من الأحاديث النبوية قصصهم ألقابهم وبعض الأنبياء فسر الله تعالى قصتهم في السور الأخرى، وذلك لأخذ العبر والحكم منها، وذلك للاقتداء بصفاتهم، فمن هو أول نبي روض الخيل وركبها؟

مَن هو أول نبي روَّض الخيل وركبها

خلال السطور التالية نستعرض مَن هو أول نبي روَّض الخيل وركبها؟، وفقًا لما أجابت دار الإفتاء المصرية، إنه إسماعيل عليه السلام أول من ركب الخيل من الأنبياء، وذلك وفق ما جاء في الحديث الشريف؛ قال رسول الله عليه عليه وسلم «اركبوا الخيل، فإنها ميراث أبيكم إسماعيل».

أبو هلال العسكري في كتابه الذي يدعى الأوائل ما يلي: «كان أول من ركب الخيل هو إسماعيل عليه السلام»، قال: وكانت الخيل قبل ذلك وحشاً فأخذها وصنعها، فأنست وتعلم ولده صنعتها منه، فبقي علمه فيهم، ولهذا اختصت العرب بالمعرفة بها، وهي مما يمتدح بارتباطها».

ورد اسم إسماعيل في القرآن الكريم 12 مرة بـ8 سور «البقرة وآل عمران والنساء والأنعام وص ومريم وإبراهيم والأنبياء» ومعظم المرات كان يُذكر فيها اسمه ضمن أسماء مجموعة من الأنبياء؛ جعلهم الله من ذرية سيدنا إبراهيم عليه السلام «إسحاق ويعقوب وداود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس وإسماعيل واليسع ويونس ولوط»، ومن قبلهم «نوح».

وصفه بالحليم

أثنى الله سبحانه وتعالى على سيدنا إسماعيل بوصفه بالحليم الصبور، وصدوق الوعد، فأرسله لهداية قومه إلى عبادة الله وحده، فيقول تعالى في كتابه العزيز: «فبشرناه بغلام حليم»، وكان سيدنا إسماعيل عليه السلام رسول لأهل مكة والمناطق المحيطة بها، من قبائل جرهم، والعماليق، وأهل اليمن قديمًا.

مقالات مشابهة

  • لولوة الخاطر تقدم نصيحة للدول العربية قبل غرق السفينة
  • تنفيذ حكم القتل تعزيرًا في باكستاني لتهريبه الهيروين إلى المملكة
  • ذنوب لا يغفرها الله سبحانه وتعالى لعباده إلا بشروط.. أحدها شائع بين الناس
  • أيُ العلماءِ نتبع؟
  • مَن هو أول نبي روَّض الخيل وركبها؟.. وصفه الله تعالى بـ«الحليم»
  • هل تسائلت يومًا كيف يقبض ملك الموت أرواح مختلفه في وقت واحد؟
  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • ما هي شروط استجابة الدعاء؟.. الدكتور أبو اليزيد سلامة يوضح
  • تنفيذ حكم القتل تعزيزًا في باكستاني هرب الهيروين إلى المملكة
  • كيف رفع الله ذكر سيدنا محمد في العالمين؟