تظاهر آلاف الإسرائيليين، السبت، بعدة مدن للمطالبة بتنحي حكومة بنيامين نتنياهو، وإجراء انتخابات مبكرة والإفراج عن الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، بينما اعتقلت الشرطة 4 متظاهرين أمام منزل نتنياهو.

وقالت مراسلة الجزيرة إن آلاف الإسرائيليين أغلقوا الشارع إلى وزارة الدفاع بتل أبيب، مطالبين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بإبرام صفقة للتبادل مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إلى أن آلاف الإسرائيليين تظاهروا في ساحة كابلان وسط تل أبيب، وأغلقوا الشوارع المحيطة به.

وهددت الشرطة باستخدام القوة وتنفيذ اعتقالات في صفوف المتظاهرين في تل أبيب، حال استمرار إغلاق الشوارع.

كما أغلق أهالي الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، الشارع المقابل لمقر وزارة الدفاع الإسرائيلية في منطقة الكرياه، وسط تل أبيب، بحسب الهيئة.

وفي مدينة قيسارية، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 4 أشخاص خلال تظاهرة أمام منزل نتنياهو شارك بها المئات، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت.

وقالت عائلات الأسرى الإسرائيليين إن "على نتنياهو وضع مصالحه السياسية خارج غرفة مجلس الحرب".

وأضافوا أن "نتنياهو يتجاهلنا ولا يسمعنا وأكبر دليل خطابه الصحفي بالتزامن مع مظاهراتنا".

وطالبت عائلات الأسرى رئيس نقابة العمال إعلان إضراب وشل الاقتصاد حتى التوصل لاتفاق تبادل للأسرى.

ويتظاهر الإسرائيليون بوتيرة يومية للمطالبة بتنحي حكومة نتنياهو والإفراج عن الأسرى، لكن التظاهرات المركزية تنظم مساء كل سبت في أنحاء البلاد.

هيرش (وسط) ممسكا بأيدي أسرتين إسرائيليتين أفرجت عنهما القسام خلال صفقة سابقة (رويترز) ثمن باهظ

من جانبه، قال المنسق الإسرائيلي لشؤون الأسرى والمفقودين، غال هيرش، لشبكة "سي إن إن" الأميركية إن مطالب حركة حماس بشأن صفقة الرهائن "وهم"، ويجب أن تكون "قريبة من الواقع"، على حد قوله.

وأقر هيرش بأن "الجيش مستعد لدفع ثمن باهظ مقابل إعادة الرهائن، ولكن الثمن لا يصل إلى حد إنهاء حرب إسرائيل ضد حماس".

وأشار منسق شؤون الأسرى الإسرائيليين إلى أن نتنياهو لديه مخاوف من أن "مسؤولي حماس السياسيين الذين يتفاوضون على صفقة الرهائن، ليسوا على اتصال بمسؤولي حماس على الأرض في غزة".

وأكد هيرش أن "الحرب لن تنتهي، وسيتم تفكيك حماس، ولكننا نرغب بشدة في التوصل إلى اتفاق وإعادة الرهائن"، على حد قوله.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: آلاف الإسرائیلیین

إقرأ أيضاً:

مسؤولون إسرائيليون سابقون تولوا مناصب رفيعة يطالبون الكونغرس بإلغاء دعوة نتنياهو لإلقاء خطابه

طلب عدد من المسؤولين الإسرائيليين السابقين، والذين سبق لهم أن تولوا مناصب رفيعة، من الكونغرس الأمريكي إلغاء دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي لإلقاء خطاب أمام النواب في الشهر المقبل.

إقرأ المزيد "لا أحد يعرف ماذا سيقول".. البيت الأبيض قلق من خطاب نتنياهو أمام الكونغرس

وجاء في مقال لصحيفة "نيويورك تايمز"، كتبه كل من ديفيد هاريل، رئيس الأكاديمية الإسرائيلية للعلوم والإنسانيات، وتامير باردو، رئيس جهاز الموساد الأسبق، وتاليا ساسون، المديرة السابقة لقسم المهام الخاصة في مكتب المدعي العام الإسرائيلي، وإيهود باراك، رئيس وزراء إسرائيل الأسبق، وآرون تشيشانوفر، العالم الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء، وديفيد غروسمان، الروائي وكاتب المقالات:

«دعا زعماء الكونغرس الأمريكي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك لمجلسي الشيوخ والنواب في 24 يوليو. عادة، نحن الإسرائيليين نعتبر هذه الدعوة بمثابة اعتراف وترحيب بالقيم المشتركة بين بلدينا. لفتة من أقرب صديق لنا وحليفنا، الذي ندين له بشدة أخلاقيا أيضا.

لكن الكونغرس ارتكب خطأ فادحا..إن ظهور نتنياهو في واشنطن لن يمثل دولة إسرائيل ومواطنيها، وسيكون بمثابة مكافأة له على سلوكه الفاضح والمدمر تجاه بلدنا.

نحن نأتي من مجالات مختلفة في المجتمع الإسرائيلي: العلوم والتكنولوجيا والسياسة والدفاع والقانون والثقافة. وبالتالي فإننا في وضع جيد يسمح لنا بتقييم التأثير الإجمالي لحكومة نتنياهو، ومثل كثيرين، نعتقد أنه يدفع بإسرائيل إلى الهاوية بسرعة مثيرة للقلق، إلى الحد الذي قد يجعلنا في نهاية المطاف نخسر البلد الذي نحبه.

وحتى الآن، فشل نتنياهو في التوصل إلى خطة لإنهاء الحرب في غزة، ولم يتمكن من تحرير العشرات من الرهائن. وعلى أقل تقدير، كان ينبغي أن تكون الدعوة لمخاطبة الكونغرس مشروطة بحل هاتين القضيتين، بالإضافة إلى الدعوة إلى انتخابات جديدة في إسرائيل.

إن دعوة نتنياهو ستكافئ ازدراءه للجهود الأمريكية لوضع خطة سلام، والسماح بمزيد من المساعدات لشعب غزة المحاصر والقيام بعمل أفضل في الحفاظ على المدنيين. لقد رفض مرارا وتكرارا خطة الرئيس جو بايدن لإزالة "حماس" من السلطة في غزة من خلال إنشاء قوة لحفظ السلام. ومن المرجح أن تؤدي مثل هذه الخطوة إلى تحالف إقليمي أوسع بكثير، بما في ذلك رؤية لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وهو ما لا يصب في مصلحة إسرائيل فحسب، بل يصب أيضا في مصلحة كلا الحزبين السياسيين في الولايات المتحدة. ويشكل نتنياهو العقبة الرئيسية أمام هذه النتائج.

لقد فشل الرجل الذي سيخاطب الكونغرس في الشهر المقبل في تحمل المسؤولية عن الأخطاء الفادحة التي سمحت بهجوم "حماس"، فألقى اللوم في البداية على قادة الأجهزة الأمنية (ثم تراجع بسرعة)، ولم يعلن بعد عن إنشاء لجنة تحقيق حكومية هي مطلوبة بشدة برئاسة قاضي المحكمة العليا للنظر في الفشل الذريع.

وعلى الرغم من القتال العنيف في غزة والخسائر اليومية في الجانبين، في أعقاب الهجمات الرهيبة التي شنتها "حماس" في 7 أكتوبر، يواصل نتنياهو المضي قدما في إعادة التشكيل الاستبدادي لإسرائيل وكأن شيئا لم يتغير. وقامت قوات الشرطة الإسرائيلية، بقيادة وزير الأمن اليميني المتطرف، إيتمار بن غفير، بقمع المتظاهرين بعنف. ولا تزال تعيينات قضاة المحكمة ورئيس المحكمة العليا معلقة. وتستمر المؤسسات العلمية والثقافية المركزية في تحمل المحاولات الحكومية للسيطرة السياسية. فقد تم توجيه مبالغ ضخمة من المال بشكل متهور إلى اليهود المتشددين، الذين لا يشاركون إلى حد كبير الأعباء الاقتصادية والأمنية التي يتحملها مواطنو إسرائيل، وخاصة من خلال بقائهم معفيين من الخدمة العسكرية.

ويشكل حكم المحكمة العليا الذي صدر يوم الثلاثاء بإلغاء الإعفاء خطوة إلى الأمام، على الرغم من أن التأثير العملي غير واضح، بالنظر إلى أن نتنياهو اقترح تكريس الإعفاء في قانون.

وفي المقام الأول من الأهمية، فإن العديد من الإسرائيليين مقتنعون بأن نتنياهو عرقل الصفقات المقترحة مع "حماس" والتي كان من شأنها أن تؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن من أجل استمرار الحرب وبالتالي تجنب الحساب السياسي الحتمي الذي سيواجهه عندما تنتهي.

بن غفير وبتسلئيل سموتريش، وزير المالية، الذي يحتاج نتنياهو إلى دعمه للحفاظ على حكومته، يعارضان بشدة وقف الحرب في غزة، حتى لو كان ذلك من أجل هدنة مؤقتة. ويطالبون باحتلال قطاع غزة وملئه بمستوطنات جديدة.

منذ أشهر عديدة، شارك العديد منا في مظاهرات على مستوى البلاد تطالب بالإفراج الفوري عن الرهائن، وإنهاء الحرب وإجراء انتخابات فورية. وتظهر استطلاعات الرأي بين الإسرائيليين أن الأغلبية تريد إجراء انتخابات فورية، أو انتخابات مباشرة بعد نهاية الحرب.

لقد فقد جزء كبير من الإسرائيليين الثقة في حكومة نتنياهو. فهو يتشبث بالسلطة بفضل الأغلبية البرلمانية الهشة. وتتجاهل هذه الأغلبية المحنة التي يعيشها عشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين نزحوا إلى الجنوب بعد هجوم "حماس"، وفي الشمال بسبب الهجمات التي يشنها "حزب الله" في لبنان، وأسر الرهائن، الذين يشكلون قوة عاتية الآن في إسرائيل.

وهنا يتناسب خطاب نتنياهو أمام الكونغرس مع احتياجاته السياسية. لا شك أن الأمر سوف يدار بعناية لدعم قبضته المهتزة على السلطة والسماح له بالتباهي أمام ناخبيه بما يسمى الدعم الأميركي لسياساته الفاشلة.

وسوف يتشجع أنصاره في إسرائيل بظهوره في الكونغرس للإصرار على استمرار الحرب، الأمر الذي سيبعد أي اتفاق لتأمين إطلاق سراح الرهائن، بما في ذلك العديد من المواطنين الأمريكيين.

إن منح نتنياهو المنصة في واشنطن سيخفف من غضب وألم شعبه، كما تم التعبير عنه في المظاهرات في جميع أنحاء البلاد. ولا ينبغي للمشرعين الأمريكيين أن يسمحوا بحدوث ذلك. وعليهم أن يطلبوا من نتنياهو البقاء في المنزل».

المصدر: "نيويورك تايمز"

مقالات مشابهة

  • عائلات المحتجزين في غزة تغلق شارع أيالون وسط تل أبيب / شاهد
  • مسؤولون إسرائيليون سابقون تولوا مناصب رفيعة يطالبون الكونغرس بإلغاء دعوة نتنياهو لإلقاء خطابه
  • تظاهر عائلات المحتجزين الإسرائيليين وسط تل أبيب اعتراضا على سياسات نتنياهو
  • عاجل| عائلات المحتجزين الإسرائيليين تطالب بصفقة تبادل وتدعو الحكومة للالتزام بالمقترح الذي قدمته
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين: بعض الوزراء يطالبون باستمرار العملية العسكرية.. ونحن ندعو إلى تنفيذ صفقة تبادل
  • مظاهرات إسرائيلية في تل أبيب ومحتجون يطالبون بصفقة تبادل أسرى
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين ترفع دعوى قضائية ضد الأونروا
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة تناشد بلقاء فوري مع نتنياهو لبحث صفقة تبادل واضحة
  • حديث نتنياهو عن صفقة جزئية يثير انتقادات وغضبا داخل إسرائيل
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية ينتقد تصريحات نتنياهو بشأن صفقة جزئية مع حماس حول الرهائن