المناطق-متابعات

جدد أسامة حماد رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان رفضه التعامل مع المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، واعتبره شخصا غير مرحب به في مناطق سيطرة حكومته.

وقال حماد في كلمة في الذكرى 13 للاحتجاجات الشعبية الضخمة التي شهدتها ليبيا وانتهت بالإطاحة بأربعة عقود من حكم معمر القذافي إن حكومته، التي كلفها مجلس النواب الليبي في مقابل حكومة عبد الله الدبيبة المقيم في طرابلس، مستعدة للعمل مع من يخلف باتيلي الذي اتهمه بأنه ينتهج “سياسات وممارسات خاطئة” وفق العربية .

أخبار قد تهمك ليبيا.. لجنة 6+6 تهاجم مبادرة المبعوث الأممي للحوار 9 ديسمبر 2023 - 2:45 صباحًا أكثر من 16 ألف طفل نزحوا بسبب الفيضانات المدمرة التي اجتاحت مُدناً ليبية 29 سبتمبر 2023 - 2:07 مساءًإبعاد باتيلي

كانت حكومة حماد قد دعت في بيان يوم الجمعة إلى إبعاد باتيلي الذي يرأس عن المشهد الليبي نهائيا، واختيار خلف له، وذلك بعدما تصريحه بأن الأطراف الفاعلة في البلاد غير مستعدة على ما يبدو لتسوية الخلافات المتبقية للتمهيد لإجراء الانتخابات.

وطالب بيان الحكومة بضرورة إعادة النظر في عمل بعثة الدعم في ليبيا ورئيسها الحالي وباقي أعضائها، متهما باتيلي بالانحياز.

كما قال حماد في كلمة نشرت حكومته نصها عبر حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي “نعتبر المبعوث الأممي شخصا غير مرحب به في المدن والمناطق الخاضعة لسيطرتنا ونحن مستعدون للتعامل مع من يأتي خلفا للمبعوث الأممي.

وأضاف “ندعو الليبيين للتمسك بحقهم الدستوري والتعبير عن إرادتهم في اختيار ممثليهم عبر انتخابات نزيهة”.

باتيلي ينتقد الوضع الراهن

يذكر أن باتايلي كان قد قال أمام مجلس الأمن في وقت سابق هذا الأسبوع إن الأطراف في ليبيا “مستمرة في وضع شروط قبل مشاركتها في الحوار، في أسلوب يُبقي على الوضع الراهن”.

وأضاف “حتى الآن لم يتحرك أي طرف في ليبيا تحركا حاسما عن موقفه الأول، ويبدو أن الوضع الراهن يناسبهم”، داعيا “كل الأطراف الفاعلة المؤسسية في ليبيا إلى المشاركة في الحوار من دون شروط”.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: باتيلي ليبيا فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

“حماد” يطلع على سير عمل وزارة العدل خلال لقاءه وزيرها

الوطن| متابعات

التقى رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، وزير العدل المستشار خالد مسعود، للاطلاع على مستجدات أعمال الوزارة وعلى كافة المشاكل والعراقيل التي تواجه سير عملها وحلحلتها.

واطلع حماد على القرارات الإدارية الصادرة عن وزير العدل التي أسهمت بصورة واضحة وجلية في تسهيل العمل القضائي والإسراع من وتيرة إتمام الإجراءات القضائية في أروقة المحاكم بمختلف دوائرها.

وتم مناقشة مقترح قانون زيادة مرتبات أعضاء الهيئات القضائية المعروض على مجلس النواب.

وأثنى الوزراء على دور وزارة العدل وما تتخذه من خطوات تساهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للهيئات القضائية، مؤكداً دعمه الكامل للمؤسسات القضائية وعلى أهمية أن يكون الجهاز القضائي بمنأى عن التجاذبات السياسية من أجل خلق مناخ ملائم لأعضاء الهيئات القضائية.

الوسومأسامة حماد ليبيا وزارة العدل الليبية

مقالات مشابهة

  • الأزمة السياسية في بلغاريا تتواصل مع رفض تشكيل حكومة
  • “حماد” يطلع على سير عمل وزارة العدل خلال لقاءه وزيرها
  • وزراء فلسطين يؤكد سعي حكومته لتحقيق الاستقرار المالي بالتنسيق مع مُختلف الأطراف العربية والدولية
  • رئيس وزراء فلسطين يؤكد سعي حكومته لتحقيق الاستقرار المالي
  • أبو الغيط يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • مواقف الأطراف السياسية من العملية الانتخابية.. محور لقاء السايح وبرنت
  • تعاون ثنائي بين وزارتي الخارجية والعدل بحكومة حماد استعدادًا لجلسة مجلس حقوق الإنسان
  • “خوري” تبحث سبل الوصول لتسوية سياسية لإجراء الانتخابات مع القائم بأعمال السفارة السعودية
  • هكذا وضعت الإحالة الملكية لمدونة الأسرة حدا للتأويلات الدينية الفردية
  • أحياء واسعة في بنغازي دون كهرباء، وحماد يوجه بتكليف شركة أجنبية لحل الأزمة