نظّم قسم التعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب - قطر محاضرة عبر الإنترنت بعنوان «الاستجابة للقاحات لدى من يعانون ضعفاً مناعياً».
تحدّث في المحاضرة الدكتور أيمن الجردي، كلية طب هارفارد وخرّيج وايل كورنيل للطب – قطر، مستهدفاً  التوصل إلى فهم أدقّ لآليات عمل العقاقير الدوائية المثبطة للمناعة، وتأثيرها في طبيعة الاستجابة للقاحات، والاستراتيجيات المتبعة لتحسين الاستجابة للقاحات لدى الأفراد الذين يعانون نقصاً أو ضعفاً مناعياً.


ويُقصد بضعيف المناعة، أو المنقوص المناعة، الذي يعاني ضعفاً مناعياً مقروناً بازدياد خطر إصابته بأمراض شديدة أو عدوى حادة بسبب إخفاق جسمه في محاربة الفيروسات والبكتيريا بشكل فعّال. 
وقد يكون ضعف المناعة بسبب حالة طبية معيّنة أو بسبب تلقّيه أدوية أو علاجات مثبطة للمناعة. 
وأوضح الدكتور الجردي، أن الفرد المنقوص أو الضعيف المناعة معرّض بشدة لخطر الوفاة من العدوى، وأن الاستجابة للقاحات تستلزم تفاعلات معيّنة في ما بين الخلايا المقدّمة للمستضد والخلايا التائية والخلايا البائية، وأن العوامل المثبطة للمناعة تؤثر بدرجة متفاوتة في الاستجابة المناعية الناجمة عن اللقاحات. 
كما أكّد أن قرار تأخير تثبيط أو كبت المناعة للسماح بأخذ لقاح ما يجب أن يوازن بين أمور مختلفة مثل درجة الحاجة الملحة للقاح، وفعالية العامل المثبط للمناعة، وخطر حدوث انتكاسة مرضيّة في أثناء تأخير العلاج المثبط للمناعة.
وقال الدكتور الجردي: «يتفاقم خطر إصابة الأفراد الذين يعانون ضعفاً مناعياً باعتلالات مختلفة بل وخطر وفاتهم بسبب العديد من الأمراض التي يمكن الوقاية منها بأخذ اللقاح اللازم، ما يجعل أخذ اللقاحات مسألة مهمة بصفة خاصة». 
وأوضح أنه يتعيّن إجراء تقييم شامل لحالة مثل هؤلاء الأفراد لتحديد درجة ضعف المناعة لديهم، ولا بدّ من إجراء مراجعة دقيقة للقاحات السابقة التي أُعطيت لهم، ومن ثمّ إعداد خطة مدروسة للقاحات المستقبلية. 
وأعرب عن اعتقاده بأنه يجب أن تكون لدى كافة أصحاب المهن الصحية فكرة عامة واضحة عن سجلات اللقاحات الخاصة بمرضاهم في إطار متابعتهم لهم».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر التعليم الطبي المستمر وايل كورنيل للطب

إقرأ أيضاً:

4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة

يجلب موسم الرياح الموسمية الراحة من حرارة الصيف الشديدة ولكنه يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالعدوى والأمراض. 

يخلق الطقس الرطب ودرجات الحرارة المتقلبة أرضًا خصبة للبكتيريا والفيروسات ولحسن الحظ، تقدم الطبيعة مجموعة متنوعة من الأعشاب التي يمكن أن تعزز مناعتنا وتحافظ على صحتنا. 

فيما يلي 4 أعشاب قوية يمكن أن تساعدنا على الحفاظ على لياقتنا وقوتنا خلال موسم الرياح الموسمية.

الريحان

التولسي، المعروف أيضًا باسم الريحان، معروف في الأيورفيدا بخصائصه المعززة للمناعة وهو غني بالزيوت الأساسية ومضادات الأكسدة التي تعزز آليات الدفاع في الجسم. 

وفقا لدراسة نشرت في مجلة علم الأدوية العرقية، فإن تولسي له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تساهم في آثاره المعززة للمناعة. 

اصنع كوبًا من شاي التولسي عن طريق نقع الأوراق الطازجة في الماء الساخن لمدة 5-10 دقائق، وشرب هذا الشاي يوميًا يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة لدينا ضد أمراض الرياح الموسمية.

الكركم

الكركم هو نوع من التوابل الذهبية المعروفة على نطاق واسع بفوائدها المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وذلك بفضل مركبها النشط، الكركمين.أشارت مراجعة في مجلة علم المناعة السريرية إلى أن الكركمين يساعد على تعديل جهاز المناعة ويحسن قدرة الجسم على مكافحة العدوى. 

أضف قليلًا من الكركم إلى الحليب أو الشاي أضف أيضًا الكركم إلى الطبخ اليومي لتعزيز المناعة بشكل ثابت.

ال​زنجبيل

الزنجبيل هو عشب مطبخ شائع وله تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وجدت دراسة في المجلة الدولية للطب الوقائي أن الزنجبيل يعزز جهاز المناعة عن طريق تعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعتبر ضرورية لمكافحة الالتهابات. 

يمكننا تناول شاي الزنجبيل أو إضافة الزنجبيل الطازج إلى الحساء والوجبات لجني فوائده، كما يمكن أيضًا أن تكون مضغ الزنجبيل أو الحلوى خيارًا مناسبًا.

النيم

تم استخدام النيم، الذي يطلق عليه غالبًا "الشجرة العجيبة"، لعدة قرون في الطب التقليدي لخصائصه المعززة للمناعة. 

يسلط البحث المنشور في مجلة أبحاث علم المناعة الضوء على قدرة النيم على تعزيز وظيفة المناعة عن طريق تحفيز إنتاج الخلايا المناعية وتحسين استجابتها لمسببات الأمراض. 

يمكن استهلاك أوراق النيم بشكل مباشر أو على شكل عصير مكملات النيم متاحة أيضًا لأولئك الذين يفضلون خيارًا أكثر ملاءمة.

مقالات مشابهة

  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • الأونروا: الاستجابة الإنسانية مستحيلة بغزة بسبب قيود العدو الصهيوني على المساعدات
  • تريندز يصدر دراسة جديدة باللغة التركية حول مكافحة الفقر وحماية البيئة
  • المعرض الفني الأول لـ “هلا الجردي” في مقهى ورق عتيق الثقافي باللاذقية
  • ميناء صحار والمنطقة الحرة يدشن منظومة الاستجابة للطوارئ
  • بسبب الفيزياء.. 6 حالات إغماءات وتشنجات بين طالبات الثانوية العامة بالمنيا
  • الثانوية العامة 2024| هلع بين طلاب المنيا بسبب الفيزياء ونقل 6 حالات للمستشفى
  • المركز الصحي في الغيران يقدم اللقاحات للأطفال
  • وزير الصحة الإيفواري: حريصون على تعزيز ترسانة المكافحة ضد الملاريا
  • 4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة