نظّم مكتب التعليم الصحي المتداخل في الصحة بجامعة قطر فعالية تحت عنوان «الإقلاع عن التدخين في التعليم الصحي المتداخل» بحضور 361 طالبا وطالبة من طلبة الطب وطب الأسنان والتمريض والصحة العامة والعلوم الحيوية الطبية من جامعة قطر وجامعة كالجاري في قطر، وجرى توزيع الطلبة على 42 مجموعة متداخلة التخصّصات مع مشرفيهم.

وتستهدف الفعالية تحسين العمل الجماعي،  واتخاذ القرار المشترك عبر التخصصات المختلفة عبر توفير الفرصة للتفاعل على المستوى المهني، وانخراط الطلبة في العمل على طريقة تعاونية ومتداخلة التخصصات في التعامل مع الإقلاع عن التدخين، وتمييز أهميته الرئيسية في نظام الرعاية الصحية.
وتبنّى الطلبة خلال الجلسة نموذج (اسأل، انصح، قيّم، ساعد، نظّم) الخماسي المعتمد بشكل واسع في مجال التعامل مع الإقلاع عن التدخين، والذي يمكن تطبيقه في أي من مهن الرعاية الصحية خلال الزيارات الروتينية للمرضى.
وجرى تطبيق استراتيجية (الملاءمة، المضار المحتملة، المكافآت، العوائق، التكرار) في تمثيلية لعب الأدوار الديناميكية مع مشرفيهم. هذه الطريقة التي تتّخذ منهج الانخراط مع الطلبة ساهمت في تحسين وتطوير المفاهيم الموجودة لديهم، كما ساهمت في تمكينهم من اكتساب المهارات العملية في توجيه الأفراد خلال التحديات التي تواجههم في عملية الانسحاب من التدخين.
تناولت الفعالية حالة السيدة صالح، وهي سيدة متقاعدة تبلغ من العمر 67 عامًا وكانت تعمل في مصنع، حيث طلبت المساعدة من المسعفين وتمّ إحضارها إلى المستشفي، وانخرط الطلبة في مناقشات حول حالة السيدة صالح، وقاموا باستكشاف الطرق لتقييم وتحسين مستوى الصحة والرفاهية لديها، مع الأخذ بالاعتبار مساهمة التخصصات الصحية المختلفة في رعايتها. بعد أن استقرّت حالتها، تمّ السماح للسيدة صالح بالخروج من المستشفى وتحويلها إلى برنامج الإقلاع عن التدخين. 
وفي السياق قام الطلبة بعمل مراجعة تفصيلية لتقييم حالة السيدة صالح واستكشاف الدلائل التي تدعم الاستراتيجيات المختلفة المتبعة في الإقلاع عن التدخين، كما قام الطلبة بتطبيق استراتيجية للإقلاع عن التدخين في سيناريو تمثيلي مع السيدة صالح، والتي قام بدورها المشرفون على مجموعات الطلبة، باستخدام النموذج الخماسي (اسأل، انصح، قيّم، ساعد، نظّم). لقد كانت عملية إقناع السيدة صالح بالإقلاع عن التدخين تشكّل تحدياً للطلبة، وتطلبت منهم تنظيم وتوحيد جهودهم في كل خطوة لتوجيهها نحو اتخاذ قرارها في العدول عن التدخين. وقالت الدكتورة ليلي أوهارا، أستاذ مشارك في الصحة العامة في جامعة قطر، والمشرف الرئيسي للفعالية: «وفّرنا فرصة رائعة للطلبة من ستة تخصصات صحية مختلفة للتعلّم من بعضهم البعض، وعن بعضهم البعض، من أجل العمل على قضية استهلاك التبغ. ومع بعضهم بعضًا، قام الطلبة بتحليل انتشار استهلاك التبع واتجاهاته في دولة قطر وعلى مستوى العالم، وملاحظة التأثير المدمّر للتبغ على الصحة والرفاهية. كما عمل الطلبة بشكل متعاون للمساهمة في تمثيلية لعب الأدوار، حيث قاموا بالعمل مع أحد أفراد المجتمع، وهي شخصية قام بتقمّصها المشرف على المجموعة، وذلك للمساعدة في عملية الإقلاع عن التدخين. في خلال فعاليات وأنشطة التعليم الصحي المتداخل، يتعلّم الطلبة عن دور التخصصات الصحية المختلفة في التعامل مع موضوع التدخين على مستوى الفرد والمجتمع والشعوب». 
وقال الدكتور محمد علي الحمداني، مساعد أستاذ في الصحة العامة في جامعة قطر: «إن هذه هي المرة الثانية التي أشارك بها في فعالية التعليم الصحي المتداخل في الإقلاع عن التدخين. إن تمثيلية لعب الأدوار والتركيز على انخراط الطلبة عبر عملية مشاركة المعلومات والابتكار هو مفتاح النجاح في هذه الفعالية. 
وقالت الدكتورة أسيل هتاملة، مدير إدارة تعليم التمريض والقبالة في مؤسسة حمد الطبية: استمتعت بشكل حقيقي في التفاعلات النشطة بين الطلبة، حيث كان مستواهم في المشاركة مثير للإعجاب. 
وأضافت: تعتبر هذه الفعالية منصة رائعة لمشاركة الخبرات والأفكار والتواصل بين المشاركين، وتساهم الفعالية في تعزيز التقدير الذي يحمله الطلبة للأدوار التي تقوم بها التخصصات الأخرى في الرعاية الصحية، وتحسين التواصل المهني والتعاون لتحقيق القرار المشترك الصحيح لدعم ومساعدة العمل. 
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر الإقلاع عن التدخين التعليم الصحي الإقلاع عن التدخین السیدة صالح م الطلبة

إقرأ أيضاً:

صحة شمال سيناء تطلق حملة "صيف بلا إدمان"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مديرية صحة شمال سيناء إطلاقها حملة "صيف بلا إدمان" بتنفيذ مجموعة من الندوات التثقيفية للشباب بالمراكز ونوادي شباب سيناء خلال صيف 2024.

وأكد الدكتور حاسم حمدي مدير إدارة التثفيف والإعلام بصحة شمال سيناء، أن إدارة التثقيف والإعلام قامت بالتنسيق بين مديرية الصحة والشباب والرياضة لإقامة مجموعة من الندوات التثقيفية عن أضرار التدخين والمخدرات على الصحة العامة للفرد وآثارها السلبية على المجتمع.

وأضاف فتحى عثمان مسئول التثقيف أنه جاري التنسيق مع المكتب الفني بالمديرية للإعداد للندوات مع بداية العام المالي الجديد على مستوى المحافظة بهدف توعية الجيل الجديد من الشباب بعدم الوقوع في أسر التدخين والمخدرات، موضحا إن الإدارة تقوم بعرض وسائل بصرية وأفلام توضح مراحل الإدمان والنهاية المأساوية للمدمن، كما تقوم بمناقشة أسباب إدمان التدخين والمخدرات مع الشباب وطرق الامتناع والتعافي.

مقالات مشابهة

  • التوجيهي .. حرمان 35 طالبا لدورتين متتاليتين و 3 لدورة واحدة
  • أضرار خطيرة لـ التدخين الإلكتروني.. «الصحة» تصدر بيانًا رسميًا
  • «التربية» تكرِّم 145 طالباً وطالبة من فائقي الثانوية
  • وزارة التربية تكرم 145 طالبا وطالبة من الفائقين بالمرحلة الثانوية للعام الدراسي 2024/2023
  • انطلاق فعاليات الأنشطة الصيفية لطلاب المدارس بالجبل الأخضر
  • إليك حيل بسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • اتبع هذه الطرق البسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • حيل بسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • صحة شمال سيناء تطلق حملة "صيف بلا إدمان"
  • التربية والتعليم: توفير بيئة مناسبة لعقد امتحانات التوجيهي ولا تحديث في آلية تقييم الطلبة