أكد الإعلامي الأيقونة وائل الدحدوح مدير مكتب قناة الجزيرة في غزة، أن الظروف التي يعمل فيها الصحفيون في القطاع صعبة للغاية وقد تكون مستحيلة، لأن الصحفي يجد نفسه كإنسان مجبرا للصراع للبقاء على قيد الحياة، والوقوف في طوابير المياه والخبز والبحث عن الحماية للعائلة.
وتحدث الدحدوح خلال ندوة «الصحفيون في غزة.

. الموت في سبيل الحقيقة» التي نظمها المركز القطري للصحافة وأدارها الإعلامي عبد العزيز آل اسحاق، بحضور سعادة الأستاد سعد بن محمد الرميحي رئيس مجلس إدارة المركز، وعدد من الإعلاميين والكتاب الصحفيين وجانب كبير من الحضور عن الأوضاع في القطاع.

وقال إن غزة تشكل لـ»إسرائيل» شوكة، وبالتالي كان لدى الاحتلال رغبة في إنهاء هذه الشوكة وإزالتها، وكثير من القادة الإسرائيليين تحدثوا عن أمنياتهم بغرق غزة في البحر وإزالتها وتدميرها، قبل الحرب وفي بداية الحرب، وعبروا عن ذلك دون مواربة وبشكل مباشر، حتى إن بعض التصريحات تشكل في حد ذاتها جرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة، وبالتالي من الواضح أن هناك نية مبيتة، لكن ما حدث في 7 أكتوبر ليس بالهين، فهو بالنسبة لإسرائيل ربما أصعب لحظة تمر بها منذ إنشاء هذا الكيان على أنقاض الشعب الفلسطيني والأرض الفلسطينية.

دعم قطري متواصل
كما أشاد مدير مكتب قناة الجزيرة ومراسلها في غزّة، بموقف دولة قطر الداعم لسكّان غزة، غير المقترن بوقت أو مرحلة معينة، مشيراً إلى أنَّ الدعم القطري تجسد قبل الحرب الحالية عليها والحروب السابقة، وذلك من خلال حزمة من المشاريع المتنوعة، واصفاً موقفها بالأفضل مقارنة بمواقف عدد من الدول الأخرى. ‏وأكد الدحدوح في الندوة أنَّ إسرائيل تمارس سياسة التجويع مع سكان غزة، ويتجلى هذا في اليوم الأول من طوفان الأقصى بإغلاق المعابر كافة لضمان عدم وصول الغذاء والدواء لسكان القطاع بالتوازي مع استهداف المخازن التي يتوفر فيها بعض الإمكانيات التي قد تساعد على صمود أهل غزّة، لافتاً إلى أنه رغم دخول عدد من الشاحنات إلى القطاع إلا أنها تواجه الكثير من العراقيل إلى حين وصولها لمستحقيها. 
‏وأشار الدحدوح في هذا السياق إلى أنَّ المساعدات لا تصل إلى الجزء الشمالي من القطاع لذلك معاناة السكان في تلك المناطق أكثر بكثير من معاناة أهل المنطقة الجنوبي. 

‏صعوبات العمل الصحفي 
وتناول وائل الدحدوح في حديثه كمّ الصعوبات والتحديات التي يواجهها الصحفي الفلسطيني خاصة من يمارس المهنة في ميدان المعركة في رقعة من على الأرض تقبع تحت الحصار والعزلة منذ أكثر من 17 عاماً، مؤكدًا أنّ الصحفي لا يهدأ للحظة بل يبقى دوماً في حالة ترقب مع مجريات وتطورات الأوضاع في تلك الأرض التي يلازمها القصف وأصوات الطائرات على الدوام، فضلًا عن أعداد الشهداء والجرحى الذين يتضاعفون تباعاً، واصفاً ممارسة مهنة الصحافة في تلك الرقعة من الأرض بأنها غاية في الصعوبة، لذا على الصحفي الفلسطيني أن يقرر في ظل شح الخيارات ما إذا كان يريد أن ينحاز إلى المهمة الإنسانية ؟ وبالتالي يقوم الصحفي بدوره على أكمل وجه، أم أنَّه سيفضل الابتعاد والإنزواء في منزله خشية من مجريات الحرب، وإن كان لا يوجد ما يمنع أي صحفي فلسطيني من اتخاذ هذا القرار فهو إنسان في كل الأحوال. 
في السياق ذاته أجاب الدحدوح عن سؤال بشأن الهدف مما تقوم به إسرائيل من استهداف للصحفيين، مؤكداً أنَّ ما تقوم به إسرائيل بالرغم من أنها سياسة قديمة تنتهجها إلا أنها جاءت في هذه المرة مضاعفة في حجم ما واجهته في السابع من أكتوبر 2023 من قبل المقاومة الفلسطينية عند اجتيازها الحاجز إلى منطقة غلاف غزة فضلًا عن إطلاق وابل من الصواريخ على إسرائيل، وهو الحدث الذي لم يكن متوقعاً بالنسبة إليها، لذا تسعى لاستهداف رجال الصحافة والإعلام للتعتيم على جرائمها ومنذ قرابة الأربعة أشهر استهدفت 130 صحفيًا وإعلامياً، الأمر الذي يدل على أنّ ما يقوم به جيش الاحتلال هو سياسة ممنهجة لقتل صوت الحقيقة.
وعرج الدحدوح في حديثه على الصعوبات التي واجهها خلال عمله خلال تغطية حرب طوفان الأقصى، بدءًا من اجبارهم على مغادرة مكتب الجزيرة في قطاع غزة الذي أخذ سنوات لتجهيزه بأعلى المعايير، وصولا إلى انقطاع التيار الكهربائي، وقلة الغذاء والعديد من الصعوبات التي لم يكن يراها المشاهد، مؤكداً أنَّ القرارات السليمة من وحي التجربة خففت الخسائر التي أبقت على بعض الإمكانات، لافتاً إلى أنَّ الصحفي إلى جانب مهنته كان يصطف في طابور لأكثر من ساعتين للحصول على بضعة أرغفة من الخبز. 

‏أجواء صباح 7 أكتوبر
وأشار الدحدوح إلى أنَّه في صباح السابع من أكتوبر كان يتجهز للخروج إلى عمله، إلا أنه سمع صوت عدة صواريخ متوقعاً أنها تدريب عسكري للمقاومة، إلا أنها استمرت وهو الأمر الذي دفعه للنظر من خلال النافذة علَّه يفسر ما يسمع إلا أنه وجدها باتجاه الشرق، معتقداً أيضا قد يكون هناك خلل في المنظومة خاصة أنه لم يسبق الأمر أي تصعيد من الجانب الإسرائيلي، الأمر الذي دفعه للتوجه إلى مقر الجزيرة في غزة قائلاً قبل خروجه لأسرته «وطنوا أنفسكم لثلاثة أو أربعة أشهر قادمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نراكم على خير.» لتكون هذه آخر ما قاله لذويه قبل استشهادهم.
‏وتناول الدحدوح في حديثه سياسة التهجير القسري بعد التصعيد الأخير على مدينة رفح التي كانت تحتضن 300 ألف نسمة، والآن تضم ما لا يقل عن مليون ونصف المليون نسمة، إلا أنه وبالرغم من صعوبة الموقف للقصف العنيف واستهداف الاحتلال المتواصل لمقدرات الحياة فيها إلا أن أهالي رفح نزحوا إلى مناطق الداخل كخان يونس ووسط قطاع غزة، فهذا أمر له مدلولاته في أن أهالي رفح لن يخرجوا من أراضيهم، وعلى الرغم من صمودهم إلا أن مخطط التهجير لم ينته بعد.
وكرم سعادة سعد الرميحي في آخر الندوة وائل الدحدوح حيث تم تسليمه درع المركز.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وائل الدحدوح قناة الجزيرة قطاع غزة المركز القطري للصحافة وائل الدحدوح الدحدوح فی إلا أنه إلا أن إلى أن

إقرأ أيضاً:

الريان القطري يسهل الطريق على الزمالك ويعلن رحيل أشرف بن شرقي

أعلن مساء اليوم الأحد نادي الريان القطري، رحيل النجم المغربي أشرف بن شرقي لاعب الزمالك السابق، عن صفوف الفريق الأول، عقب انتهاء مدة تعاقده.

رحيل أشرف بن شرقي

وقام الريان القطري بنشر على حسابه الرسمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي «إكس» صورة المغربي أشرف بن شرقي وعلق: «شكرًا أشرف بن شرقي».

وأختتم: «تمنياتنا لك بالتوفيق والنجاح في المستقبل».

عاجل.. أحمد حجازي ينضم إلى نادي "مفاجأة" في الدرجة الثانية اجتماعات هامة للجنة التخطيط بالنادي الأهلي

وكان قد كشفت بعض التقارير الصحفيه بإن هناك اهتمام من قبل نادي الزمالك من إعادة المغربي أشرف بن شرقي خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

وشارك بن شرقي مع فريق الريان خلال 21 مباراة بمختلف البطولات، وسجل 10 أهداف وقدم 6 تمريرات حاسمة.

مقالات مشابهة

  • صحة غزة: استشهاد 37900 فلسطيني وإصابة 87060 في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • وائل كفوري يحيي حفل غنائي في المغرب السبت المقبل
  • الريان القطري يسهل الطريق على الزمالك ويعلن رحيل أشرف بن شرقي
  • الصحة بغزة: استشهاد 37877 فلسطينيا وإصابة 86969 في العملية العسكرية الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • الاتحاد يقترب من التعاقد مع النيجيري لوكمان
  • صحة غزة: استشهاد 37874 فلسطينيا وإصابة 86858 في الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • نحو 38 ألف شهيد في غزة منذ السابع من أكتوبر
  • بالفيديو.. ميسرة تكشف سر طلب الزواج من  ايوب الصحافة وائل الدحدوح
  • الريان القطري يفسخ عقده مع جارديم مدرب الهلال السابق
  • الزميلة سارة أبو شادي تتسلم جائزة مصطفى وعلي أمين للصحافة 2023 -(صور)