سلطت الوفاة المفاجئة للمعارض الروسي البارز أليكسي نافالني الضوء على مساعي التفرد بالسلطة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي ظهر وهو مبتسم على غير العادة في اليوم الذي فارق فيه نافالني الحياة.

تقول صحيفة "واشنطن بوست" إن بوتين كان يفيض بالبهجة بالتزامن مع إعلان سلطات السجون وفاة نافالني، الخصم السياسي الأقوى للرئيس الروسي.

ظهر بوتين وهو يلقي كلمة أمام مجموعة من العمال والطلاب في مصنع للآلات في مدينة تشيليابينسك الصناعية الروسية يوم الجمعة، مبتسما ولم يشر خلالها من قريب ولا من بعيد إلى وفاة نافالني.

نافالني.. من معارضة بوتين وفضح الفساد إلى التسميم ثم الموت خلف القضبان بعد نحو ثلاث سنوات من اعتقاله، أعلن الجمعة عن وفاة أليكسي نافالني المعارض الروسي البارز وألد أعداء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن عمر ناهز 47 عاما.

وبدلا من ذلك أعلن بوتين في كلمته أنه راضٍ عن التقدم التكنولوجي الذي حققته البلاد. 

مع وفاة نافالني، واستمرار الخلافات داخل الكونغرس الأميركي بشأن تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وكذلك تراجع القوات الأوكرانية في ساحة المعركة، يبدو أن الوضع يسير في صالح بوتين، قبل شهر من الانتخابات الرئاسية التي من المؤكد أنه سيفوز بها، وفقا للصحيفة.

يقول الباحث أندريه كوليسنيكوف، من مركز كارنيغي للأبحاث الروسية والأورو– آسيوية ومقره موسكو، إن بوتين الآن " لا يواجه أي منافسة تذكر".

وترى الصحيفة أن وفاة نافالني لا تزيل شوكة سياسية كبيرة من ظهر بوتين وحسب، وأنما ترسل رسالة لباقي منتقدي الكرملين الآخرين.

وتضيف الصحيفة أن إسقاط طائرة زعيم فاغنر السابق يفغيني بريغوجين الصيف الماضي كانت أيضا بمثابة إشارة مخيفة إلى أي معارض لمسار الكرملين الحالي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، منعت سلطات الانتخابات الروسية المرشح الليبرالي المناهض للحرب في أوكرانيا، بوريس ناديجدين، من المشاركة في الاقتراع الرئاسي، بدعوى وجود مخالفات في التواقيع المطلوبة للترشح. 

وعلى الرغم من أن فرص ناديجدين ضئيلة من أجل الفوز، ولكن الكرملين لن يتسامح حتى مع أدنى صعود للمعارضة، بحسب الصحيفة.

يقول كولسنيكوف إن "بوتين ظل الآن هو المرشح الوحيد، ولا يمكن لأحد أن يمنعه من الانتصار".

وكانت سلطات السجون الروسية أعلنت الجمعة في بيان مقتضب، أن الناشط المسجون منذ ثلاث سنوات، توفّي في سجن الدائرة القطبية الشمالية، حيث كان يقضي حكما بالسجن لمدة 19 عاما.

وقالت إن الرجل البالغ 47 عاما ويعاني من مشاكل صحية بسبب تسميمه وسجنه، "شعر بوعكة بعد نزهة، وفقد الوعي بشكل شبه فوري".

ولم يدلِ الرئيس الروسي بأي تصريح عن وفاة هذه الشخصية السياسية، قبل شهر من الانتخابات الرئاسية التي ستُجرى في 15 و17 مارس وستتيح له تعزيز سلطته، في غياب معارضة أنهكتها عملية القمع، خصوصا منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.

وعلى الرغم من اعتقالات مساء الجمعة، شارك مئات الروس السبت في تجمعات في مدن عدة لوضع الزهور على نصب تكريم ذكرى المعارضين الذين كانوا ضحايا القمع السياسي خلال الحقبة السوفياتية.

وتحرم وفاة نافالني المعارضة من زعيمها، قبل شهر واحد من الانتخابات الرئاسية التي دعا إلى تنظيم تظاهرات في كل أرجاء روسيا خلالها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وفاة نافالنی

إقرأ أيضاً:

وفاة السفير الروسي في الجزائر

الجزائر-سانا

توفي السفير الروسي لدى الجزائر فاليريان شوفاييف بشكل مفاجئ اليوم عن عمر يناهز 69 عاماً.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان وفقا لموقع RT: “تعلن قيادة الوزارة وإدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ببالغ الأسف وفاة السفير فوق العادة والمفوض لروسيا لدى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية فجأة يوم الـ 3 من تموز 2024 بالجزائر”.

وأشارت الخارجية إلى أن شوفاييف أثبت أنه مهني لامع ومثقف دبلوماسي راسخ.

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • الرئاسة التركية: موعد زيارة بوتين إلى تركيا لم يتحدد بعد
  • ميدفيديف: الجيش الروسي يجند 1000 متطوع جديد يوميًا
  • وفاة السفير الروسي بشكل مفاجئ في الجزائر
  • أبرز الملفات على طاولة أردوغان وبوتين
  • لافروف: مفاوضات الرئيسين بوتين وشي جين جرت بشكل جيد وتفاهم تام
  • تفاصيل المفاوضات بين بوتين و شي جين بينغ
  • لقاء بين فلاديمير بوتين وشي جينبينغ في كازاخستان
  • وفاة السفير الروسي في الجزائر