قال معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، إن دولة قطر تبذل كل ما بوسعها للوصول إلى صفقة لتقليل المعاناة الإنسانية في غزة.
وخلال جلسة بمؤتمر ميونخ للأمن أمس، قال الشيخ محمد بن عبدالرحمن إنه يجب وقف الحرب في غزة اليوم حتى دون شروط مسبقة، متوقعا صفقة تبادل قريبا للرهائن والأسرى بين حركة حماس وإسرائيل.


وأضاف «لا نرى سببا لاستمرار الحرب ووقفها سيؤدي لعودة الأسرى».
وقال معاليه عن المفاوضات لوقف الحرب على غزة إنه «لا تزال هناك خلافات بشأن اتفاق التبادل والوقت ليس في صالحنا»، موضحا أن تقدما حقق بالأسابيع الماضية بشأن اتفاق بين حماس وإسرائيل لكن «خلافات واجهتنا بالأيام الأخيرة وهناك صعوبات في الجانب الإنساني في مسار المفاوضات». 
وأضاف أنه «إذا تمكنا من تحديد حزمة إنسانية في الاتفاق سنكون قادرين على تجاوز العقبات»، مؤكدا «سنبذل كل ما في وسعنا للوصول إلى صفقة لتقليل المعاناة الإنسانية في غزة».
وأكد الشيخ محمد بن عبدالرحمن أنه لا تقدم في الحديث عن حل الدولتين، مشددا «علينا أن نكون واقعيين بشأن التفاوض المتعلق بالقضية الفلسطينية».
وتابع بالقول «نود أن نرى حكومة فلسطينية موحدة تمثل الشعب الفلسطيني في الضفة وغزة»، مضيفا أن «الفلسطينيين لهم الحق في اختيار من يمثلهم».
وانتقد معاليه بعض المواقف الدولية، قائلا إنه عندما يتعلق الأمر بقتل الفلسطينيين هناك تخل عن مبدأ الصواب والخطأ، محذرا من أن «الوقت ليس في صالحنا ومع قدوم شهر رمضان سيكون الموقف خطيرا على المنطقة».
وانتقد معاليه ما وصفه بـ«الاستفزاز الإسرائيلي وعنف المستوطنين»، معتبرا أنهما يمثلان مشكلة وأن هناك تزايدا في الاستيطان والاستفزازات بالمواقع المقدسة.
وعبر عن احترامه لموقف الصين بشأن غزة والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مضيفا «نحتاج لتطبيق المبادئ على الجميع وشعوبنا بدأت تطرح أسئلة عن مواقف دول الغرب».
وجدد رئيس الوزراء تحذيره من توسع نطاق الصراع في المنطقة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر قطاع غزة مؤتمر ميونخ للأمن رئيس مجلس الوزراء المعاناة الإنسانية في غزة وقف الحرب في غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يبلغ بايدن رده بشأن إنهاء الحرب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس، الرئيس الأمريكي جو بايدن، في اتصال هاتفي، بأن إسرائيل مُلتزمة بـ "إنهاء الحرب فقط بعد تحقيق كل أهدافها".

وذكرت القناة الـ 13 الإسرائيلية أن نتنياهو ناقش خلال الاتصال، قراره بإرسال وفد تفاوضي، للمشاركة في المحادثات غير المباشرة مع حركة حماس، بشأن صفقة يتم بموجبها الإفراج عن الأسرى مقابل وقف إطلاق النار.

وأضافت القناة أن رئيس جهاز الموساد ديفيد برنياع، من المقرر أن يغادر إسرائيل قريبا للمشاركة في هذه المحادثات دون ذكر المزيد من التفاصيل.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أولمرت: نتنياهو قد ينسف صفقة الرهائن بسبب خطابه في الكونغرس الأمريكي
  • “وعدنا بالانتصار وقادنا للهزيمة”.. تعليقات إسرائيلية على فشل نتنياهو بغزة
  • مكتب نتانياهو: لا تزال هناك فجوات بشأن وقف إطلاق النار
  • رئيس الموساد إلى قطر لعقد محادثات بشأن صفقة تبادل وهدنة بغزة
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • صفقة التبادل على طاولة نتنياهو ورؤساء الأجهزة الأمنية
  • نتنياهو يبلغ بايدن رده بشأن إنهاء الحرب
  • تفاؤل إسرائيلي حذر بشأن الهدنة في غزة.. هل تخلت حماس عن شروطها الأساسية؟
  • رئيس الوزراء: حل مشكلة الكهرباء وأسعار السلع على رأس الأولويات
  • هل هناك تحريك جديد في سعر الخبز؟.. رئيس الوزراء يجيب