ذكرت صحيفة "الغارديان" أن الدببة القطبية معرضة لخطر الانقراض بسبب ارتفاع درجات الحرارة في القطب الشمالي.

وقال منشور في الصحيفة نقلا عن تقرير أعده فريق من العلماء الأمريكيين:"إن الدببة القطبية التي تعيش في منطقة خليج هدسون في كندا معرضة لخطر الانقراض بسبب تغير المناخ في القطب الشمالي، وأنه وبسبب طول الفترات التي لا تكون فيها المسطحات المائية في تلك المناطق مغطاة بالجليد، لا تستطيع الحيوانات المفترسة اصطياد الفقمات بالشكل الذي يلبي احتياجاتها الغذائية".

وأشارت الصحيفة إلى "أن درجات الحرارة في القطب الشمالي ترتفع بشكل أسرع بكثير مقارنة بالمناطق الأخرى في العالم، ولهذا فإن المسطحات المائية في تلك المنطقة تتغطى بالجليد لفترات أقصر خلال العام، والدببة القطبية التي تعتمد في حركتها على الجليد لاصطياد الفقمات، تضطر لقضاء فترات أطول على اليابسة".

إقرأ المزيد في تطور خطير.. غرينلاند تتحول إلى اللون الأخضر

وتبعا للصحيفة فإن الدراسات التي أجراها علماء أمريكيون بينت أن الدببة القطبية تحاول التكييف مع الظروف الجديدة، وتحاول تنويع نظامها الغذائي وتضطر لتناول الأعشاب وثمار التوت وطيور النورس والقوارض، وبالرغم من ذلك فإن هذه الأطعمة لا تمد الدببة بالسعرات الحرارية الكافية مقارنة بغذائها المعتاد من الثديات البحرية.

وتبين للعلماء "أنه كلما زاد الوقت الذي تمضيه الدببة على اليابسة، زاد خطر تعرضها للمجاعة والموت".

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات الاحتباس الحراري الارض التغيرات المناخية القطب الشمالي بحوث دراسات علمية عالم الحيوانات الدببة القطبیة

إقرأ أيضاً:

تساقط ثلوج مع اقتراب فصل الخريف.. «الدوامة القطبية» تقلب موازين الطقس

أصبح فصل الخريف على الأبواب، إذ يبدأ رسميا يوم 22 سبتمبر الجاري، ويفصلنا عنه أقل من أسبوع، وتزامنًا مع ذلك أصبحنا في مرمى التقلبات الجوية، والتي تبعها تحذيرات من خبراء الطقس، وذلك بسبب ظاهرة جوية مفاجئة تضرب عددًا من الدول، فماذا سيحدث الأسبوع المقبل؟

الدوامة القطبية تضرب المنطقة العربية وتقلب موازين الطقس

«الدوامة القطبية» هي آخر الظواهر التي حذر منها خبراء الطقس خلال الساعات الماضية، بأنها ستقلب موازين حالة الجو مع اقتراب فصل الخريف الذي يفصلنا عنه أيام قليلة، بحسب موقع «طقس العرب»، خاصةً بعدما أصبحت أكثر تطورًا في 2024، وهو ما ظهر في الأحواض الباردة والقطبية إلى مناطق وسط وجنوب أوروبا، بعد أن شكلت منخفضات جوية باردة وعميقة وتساقط الثلوج فوق المرتفعات العالية في أوروبا وجبال الألب.

«مع امتداد كتل هوائية معتدلة نحو الدول العربية وانخفاض درجات الحرارة الفترة الحالية، مع هطول بعض الأمطار على مناطق المتفرقة، إلا أنه مع ظاهرة الدوامة القطبية، يتوقع أن تزداد فرص وصول أحواض علوية أكثر برودة نحو المنطقة العربية خلال الأسابيع المقبلة، وبالتالي زيادة برودة الأجواء وتشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي بفضل المنخفضات الجوية المتوقعة»، هكذا أكد التقرير.

معلومات عن الدوامة القطبية

ما هي الدوامة القطبية؟ بحسب «National weather services» فهي تعد منطقة كبيرة من الضغط المنخفض والهواء البارد تحيط بكلا قطبي الأرض، وهي توجد دائمًا بالقرب من القطبين، ولكنها تضعف في الصيف وتزداد قوة في الشتاء.

يشير مصطلح «الدوامة» إلى تدفق الهواء عكس اتجاه عقارب الساعة الذي يساعد في إبقاء الهواء البارد بالقرب من القطبي، وفي كثير من الأحيان خلال فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، تتوسع ما يؤدي إلى إرسال الهواء البارد جنوبًا مع التيار النفاث.

الدوامات القطبية ليست شيئًا جديدًا، ولكن لم يتم تعميم مصطلح «الدوامة القطبية» إلا مؤخرًا، ما لفت الانتباه إلى سمة من سمات الطقس كانت موجودة في الماضي، كما أنها ليست سمة موجودة على سطح الأرض.

ويفحص خبراء الأرصاد الجوية الدوامة القطبية من خلال النظر إلى الظروف على ارتفاع عشرات الآلاف من الأقدام في الغلاف الجوي؛ ومع ذلك، عندما نشعر بهواء شديد البرودة من مناطق القطب الشمالي على سطح الأرض، فإن ذلك يرتبط أحيانًا بالدوامة القطبية.

كيف تستعد لدرجات الحرارة الأكثر برودة بسبب الدوامة القطبية؟ تأكد من أنك ترتدي الملابس المناسبة، ومن الجيد أيضًا التحقق من العناصر الموجودة في  مجموعات الطوارئ في منزلك وسيارتك  في بداية كل فصل شتاء للتأكد من استعدادك لأي نوع من الطقس الشتوي الخطير، بحسب التقرير.

مقالات مشابهة

  • الغارديان: حرب التفخيخ التي تشنها إسرائيل غير قانونية وغير مقبولة
  • الغارديان: حرب التفخيخ التي تشنها إسرائيل: إنها غير قانونية وغير مقبولة
  • بسبب فيديوهات الساحل الشمالي.. حبس الراقصة ليلى 4 أيام
  • تغير المناخ يزيد حجم الجليد في "بوابة الجحيم"
  • مصابة باضطراب ثنائي القطب: “فصلت من عملي بسبب معرفتهم بمرضي.. فيديو
  • وزير الري: نعمل على توفير تمويلات لتنفيذ مشروعات مائية والتكيف مع تغير المناخ عربيًّا وإفريقيًّا
  • دراسة تكشف حقيقة تأثير تغير المناخ على صحة الإنسان
  • تساقط ثلوج مع اقتراب فصل الخريف.. «الدوامة القطبية» تقلب موازين الطقس
  • رجل يطلب الطلاق بسبب تغير ملامح زوجته بعد عملية تجميل
  • وزير الري: تأثيرات سلبية تواجه مصر والمنطقة العربية في مجال تغير المناخ