عبر غارات متعمدة، يركز جيش الاحتلال الإسرائيلي على اغتيال مستقبل قطاع غزة من خلال استهداف عناصر القطاع التعليمي والعلمي، ولاسيما الأساتذة الجامعيين والعلماء، وفقا لندى عثمان في تقرير بموقع "ميدل إيست آي" البريطاني (MEE) ترجمه "الخليج الجديد".

وقالت إنه "بعد أكثر من 130 يوما من الحرب على غزة، أصبحت العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية في القطاع الساحلي في حالة خراب، إذ قتل الجيش الإسرائيلي ما لا يقل عن 28 ألفا و700 فلسطيني منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما تضررت أو دُمرت حوالي 70% من مباني القطاع".

وأضافت أن "فلسطين تتمتع بواحد من أعلى معدلات معرفة القراءة والكتابة في العالم، لكن الحرب على غزة دمرت قطاع التعليم؛ مما أسفر عن مقتل آلاف الطلاب، وترك مئات الآلاف خارج المدارس منذ نحو خمسة أشهر".

اقرأ أيضاً

محام جنوب أفريقي: إسرائيل فشلت باتخاذ تدابير لمنع الإبادة الجماعية في غزة  

غارات متعمدة

وبحسب المرصد الأورومتوسطي، قتل جيش الاحتلال حتى الآن 94 أستاذا جامعيا وعالما، إلى جانب مئات الأساتذة (في بقية مراحل التعليم)، عبر غارات جوية متعمدة على منازل شخصيات أكاديمية أو علمية أو فكرية.

ومن بين الأكاديميين والعلماء الذين اغتالتهم إسرائيل:

1- أمين البحطيطي

البحطيطي (24 عاما) طبيب أسنان ومدرس مساعد في جامعة الأزهر بغزة، وقتله جيش الاحتلال في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد أن غادر منزله للعثور على طعام لوالدته وإخوته التسعة؛ إثر قطع الاحتلال إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود عن القطاع المحاصر منذ 17 عاما.

Dr. Amin Al-Bahtiti, 24 years old,

A dentist and an assistant lecturer at Al-Azhar University, beloved by all students for his high morals. He had a smiling face, laughing from the depths of his heart. He dreamt of opening his own dental clinic.

Extremely humble with a good… pic.twitter.com/r20xmeezN7

— ‏Martyrs of Gaza (@GazaMartyrs) December 10, 2023

2- أدهم حسونة

أستاذ في جامعتي غزة والأقصى وصحفيا مستقلا، وقتلته إسرائيل مع عدد من أفراد عائلته في غارة جوية استهدفت منزله في 1 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

Journalist Adham Hassouna and his entire family have just been killed in an Israeli strike.

That's the third journalist to be killed today after Abdallah Darwish and Montasser al-Sawwaf. pic.twitter.com/O9PRyF2YQ2

— Maha Hussaini (@MahaGaza) December 1, 2023

3- جهاد المصري

مؤرخ وأستاذ جامعي ومدير فرع جامعة القدس المفتوحة في مدينة خان يونس (جنوب)، واستُشهد في 17 أكتوبر الماضي، متأثرا بجراح أصيب بها أثناء قصف إسرائيلي. واشتهر بنشر أبحاث حول التاريخ الإسلامي والتقاليد الشفهية الفلسطينية في مجلات إقليمية ودولية.

4- طارق ثابت

زميل في جامعة ولاية ميشيجان بالولايات المتحدة وأستاذ في كلية العلوم التطبيقية بغزة، وقتله جيش الاحتلال مع 15 من أفراد عائلته في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

Engineer Tariq Thabet, one of the kindest and most incredible persons I've ever met in my life, a creative, persevering, energetic, intelligent and dedicated.

A few months ago, he was in the United States in a program supported by the United States.

He returned to #Gaza and was… pic.twitter.com/I1TUxLVviE

— عاصم النبيه (@AsemAlnabeh) November 2, 2023

5- سفيان تايه

رئيس الجامعة الإسلامية بغزة، وباحث رائد في الفيزياء والرياضيات التطبيقية، وقتلته إسرائيل مع عدد من أفراد عائلته في غارة جوية على حي الفالوجة شمال شرقي مدينة غزة في 2 ديسمبر الماضي.

BREAKING: Dr. Sufyan Tayeh, the President of the Islamic University of Gaza, was killed today in the Israeli massacre in Jabalia, north of the Gaza Strip, according to medical sources.#GazaGenocide pic.twitter.com/tp77g6UB0m

— Quds News Network (@QudsNen) December 2, 2023

اقرأ أيضاً

استشهاد رئيس الجامعة الإسلامية بغزة وعائلته في مخيم جباليا 

جرائم إسرائيل

6. سيرين محمد العطار

طبيبة نسائية تعمل لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وأستاذة في الجامعة الإسلامية، وأم لثلاث بنات، وقتلها جيش الاحتلال في غارة جوية على مخيم البريج في 11 أكتوبر الماضي.

7- رائد قدورة

أكاديمي حائز على درجة الدكتوراه من جامعة ماليزيا الوطنية، وقتلته إسرائيل مع 29 فردا من عائلته في 19 نوفمبر الماضي. وقد ولد طفلاه التوأم قبل أسبوعين من استشهاده.

Dr. Raed Qaddoura was killed along with his family in #Gaza last night, 29 members of his extended family including his parents, wife and children. His twin girls were born two weeks ago. All gone. Raed holds an MA from @unimalaya and a PhD from @ukm_my in political science . pic.twitter.com/9xSrmdzqOD

— Yousef Aljamal ???? (@YousefAljamal) November 20, 2023

8- شاهر ياغي

أستاذ وعالم نفس شهير، كان يعمل في وزارة التربية والتعليم بغزة، وقتلته إسرائيل مع زوجته وأطفاله في غارة جوية على مخيم جباليا للاجئين في 10 ديسمبر الماضي.

9- إبراهيم الأسطل

أستاذ وعميد الجامعة الإسلامية بغزة، وقتله جيش الاحتلال مع زوجته وبناته وآخرين من أفراد عائلته الكبيرة في 23 أكتوبر الماضي. وبحسب تقارير، قُتل 87 فردا من عائلته في غارات جوية.

10. سعيد الدهشان

كان خبيرا وعالما ومؤلفا في القانون الدولي، وقتلته إسرائيل مع عائلته في 11 أكتوبر الماضي. الدهشان حدد في كتابه "المحاكمة الدولية لإسرائيل وقادتها على جرائمهم ضد الفلسطينيين" المسار القانوني لمحاسبة إسرائيل على خرق القوانين الدولية.

اقرأ أيضاً

إسرائيل تنتقم من غزة.. ألف طن متفجرات دمرت مساجد ومدارس ومصارف وأبراج سكنية

المصدر | ندى عثمان/ ميدل إيست آي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حرب غزة إسرائيل أكاديميون علماء تعليم جامعات الجامعة الإسلامیة من أفراد عائلته أکتوبر الماضی جیش الاحتلال فی غارة جویة عائلته فی pic twitter com

إقرأ أيضاً:

البنتاجون: هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل كان "ضعف حجم" إبريل الماضي

أعلن البنتاجون ، اليوم ،  أن الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل مؤخرًا كان ضعف حجم الهجوم الذي نفذته طهران في 14 أبريل الماضي.

وأوضح المتحدث باسم البنتاجون أن الهجوم الأخير الذي استهدف أراضي إسرائيل يتضمن إطلاق عدد كبير من الصواريخ، مما يشير إلى زيادة في قدرة إيران على تنفيذ عمليات عسكرية معقدة وواسعة النطاق.

وأكد البنتاجون أن الولايات المتحدة قد رصدت إطلاق نحو 200 صاروخ من الأراضي الإيرانية تجاه أهداف في إسرائيل، مشيرًا إلى أن الحرس الثوري الإيراني استخدم للمرة الأولى صواريخ "فتاح" الفرط صوتية في هذا الهجوم، مما يعكس تطورًا في قدرات طهران العسكرية. يأتي هذا التصعيد بعد سلسلة من التحذيرات الإسرائيلية بشأن تهديدات إيران المستمرة، وما أُشيع عن استهدافها لمصالح إسرائيل في المنطقة.

كما أشار مسؤولون في الجيش الإسرائيلي إلى أن هذه الهجمات تأتي في إطار رد فعل إيران على الضغوط الإقليمية والدولية، بما في ذلك مقتل شخصيات بارزة في حزب الله، مثل حسن نصر الله، والذي زعم الحرس الثوري أن الهجوم جاء في سياق الدفاع عن مصالحه. وعبّر مسؤولون إسرائيليون عن قلقهم من التقدم التكنولوجي الذي حققته إيران في مجال الصواريخ، محذرين من أن هذا التطور قد يزيد من حدة الصراع في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن التصعيد العسكري الأخير قد أدى إلى توتر الأوضاع الأمنية في المنطقة، مع دعوات من بعض القادة الإقليميين إلى اتخاذ إجراءات صارمة لمواجهة التهديدات الإيرانية. في هذا السياق، تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى تقييم الوضع والبحث عن استراتيجيات فعالة للتصدي للتهديدات المتزايدة من طهران، بينما تواصل إسرائيل تعزيز قدراتها الدفاعية والهجومية لمواجهة أي تصعيد قادم.

 

هليفي: أثبتنا قدرتنا على منع العدو من الإنجاز وسنختار متى نجمع الأثمان


 

أكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، أن القوات المسلحة قد أثبتت قدرتها على منع العدو من تحقيق أهدافه، مشيرًا إلى أن الجيش سيحدد الوقت المناسب لجمع الأثمان، في إطار استراتيجية الدفاع والهجوم المتوازن. جاءت هذه التصريحات في أعقاب تصاعد التوترات في المنطقة، عقب الهجمات الإيرانية الأخيرة التي استهدفت الأراضي الإسرائيلية.


 

وفي سياق متصل، شدد هليفي على أهمية تحسين القدرات الهجومية الدقيقة والمفاجئة للجيش الإسرائيلي، مؤكدًا أن الاستعدادات جارية لمواجهة أي تهديدات قد تنشأ من إيران أو غيرها من الأطراف المعادية. وتأتي هذه التصريحات في وقت تتعرض فيه إسرائيل لتهديدات متزايدة من صواريخ الحرس الثوري الإيراني، والتي أُفيد بأنها استهدفت عدة قواعد عسكرية في شمال البلاد.


 

كما أشار هليفي إلى أن إسرائيل تعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة لمواجهة التهديدات الإيرانية، وخاصة فيما يتعلق بتحليل فعالية الهجمات التي نفذتها طهران. وأكد على أن التعاون العسكري بين البلدين يساهم في تعزيز القدرات الدفاعية الإسرائيلية.


 

تجدر الإشارة إلى أن التصعيد الأخير في الأعمال العسكرية، بما في ذلك الهجمات الإيرانية التي طالت أهدافًا إسرائيلية، قد أدى إلى تعزيز الجهود الأمنية في البلاد، وسط دعوات من القادة الإسرائيليين لضرب الأهداف الحيوية في إيران. وقد أثبتت الأحداث الأخيرة أن منطقة الشرق الأوسط لا تزال تشهد حالة من التوتر المستمر، مما يتطلب استعدادًا دائمًا من جميع الأطراف.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يغتال المقاوم صاحب أشهر صورة في الانتفاضة الفلسطينية (شاهد)
  • الاحتلال يغتال صهر حسن نصر الله بغارة على العاصمة السورية دمشق
  • الاجتياح البري لجنوب لبنان.. سيناريوهات الماضي تؤرق قادة إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تشن غارات جوية مكثفة على لبنان دون تحذير
  • الاحتلال يغتال صاحب الصورة الأشهر في انتفاضة الأقصى
  • جيش الاحتلال: صواريخ إيرانية سقطت على قواعد جوية دون إحداث أضرار
  • هل تكرر إسرائيل أخطاء الماضي في غزو لبنان؟
  • إسرائيل تستهدف قياديًا بارزًا في حزب الله بغارات جوية على بيروت
  • البنتاجون: هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل كان "ضعف حجم" إبريل الماضي
  • ابن عم الملك يعبر عن حزنه العميق إزاء مأساة لبنان ويشكر الملك محمد السادس على لمِّ شمل عائلته اللبنانية