صدى البلد:
2024-07-01@16:46:28 GMT

كيفية سجدة التلاوة.. اعرف أحكامها بالتفصيل

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما كيفية سجدة التلاوة؟ وهل عند وجود سجدة في القرآن الكريم يجب ترك القرآن والوقوف كما كأننا سوف نصلي ونسجد، أم نسجد في مكاننا؟ وهل يجب أن نكون في اتجاه القبلة أم لا؟).

إذا تعذر عليك سجود التلاوة.. ردد هذا الذكر هل يجوز ترك سجدة التلاوة؟ سنة للقارئ والمستمع

وقالت دار الإفتاء، في إجابتها على السؤال، إن سجدة التلاوة هي سجدة واحدة كأيِّ سجدة في الصلاة، فإذا كان القارئ يقرأ وهو قائم فعليه أن يجلس جلسة التشهد ثم يسجد سجود التلاوة ثم يرفع منه، أما لو كان يقرأ وهو جالس فإنه لا يقوم ولا يقف بل يسجد في مكانه، وفي كل الأحوال يجب أن تكون السجدة في اتجاه القبلة.

أدعية تقال في سجدة التلاوة

لم يرد ذكر معين فيها، فيجوز الاكتفاء بقول «سبحان ربى الأعلى» ثلاث مرات كما يقال في الصلاة.
روت السيدة عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول في سجود القرآن: «سجد وجهي للذي خلقه، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته» أخرجه الترمذي في سننه.
يجوز أن يقول المسلم في سجدة التلاوة: «اللَّهُمَّ اكْتُبْ لِي بِهَا عِنْدَكَ أَجْرًا، وَضَعْ عَنِّي بِهَا وِزْرًا، وَاجْعَلْهَا لِي عِنْدَكَ ذُخْرًا، وَتَقَبَّلْهَا مِنِّي كَمَا تَقَبَّلْتَهَا مِنْ عَبْدِكَ دَاوُدَ».

حكم سجدة التلاوة بدون حجاب

ومن كان يقرأ القرآن الكريم ووافقته أثناء قراءته سجدة تلاوة، فعليه أن يلتزم باستقبال القبلة والطهارة من الحدث الأكبر.

ويجب على المرأة إذا سجدت للتلاوة لابد أن تكون ساترة للعورة التي تسترها في الصلاة لأن سجدة التلاوة صلاة يشترط لها ما يشترط في الصلاة.

ولا يصح للمرأة عند قراءتها لأن بها سجدة تلاوة أن تسجد وشعرها مكشوف لأن السجود بعض صلاة والصلاة يشترط لها ستر العورة والطهارة الكاملة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء سجدة التلاوة القرآن سجدة التلاوة فی الصلاة

إقرأ أيضاً:

بالتفصيل.. تعرف على برنامج “الزائر الدولي” وكيف كان يتم استقطاب وتجنيد الضحايا من خلاله ولماذا يعد من أهم البرامج التي تعتمد عليها السفارة الأمريكية في تجنيد الجواسيس (صور+فيديو)

يمانيون../

بالتفصيل.. تعرف على برنامج “الزائر الدولي” وكيف كان يتم استقطاب وتجنيد الضحايا من خلاله ولماذا يعد من أهم البرامج التي تعتمد عليها السفارة الأمريكية في تجنيد الجواسيس (صور+فيديو)

https://www.yamanyoon.com/wp-content/uploads/2024/06/03-برنامج-الزائر-الدولي.mp4 https://www.yamanyoon.com/wp-content/uploads/2024/06/الاستقطاب-والتجنيد-الإبهار-بالثقافات-الغربية-هشام-الوزير.mp4 #السفارة الامريكيةً#اليمن#برنامج الزائر الدولي#شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية

مقالات مشابهة

  • التفاوض بلغة رديفة!!
  • كيفية مشاهدة مباراة فرنسا وبلجيكا في يورو 2024 مجانا.. اعرف التردد
  • كيفية استخراج كارت الخدمات المتكاملة.. اعرف الأوراق المطلوبة
  • خطوات التسجيل في سند بن سلمان بالسعودية 1445
  • بالتفصيل.. تعرف على برنامج “الزائر الدولي” وكيف كان يتم استقطاب وتجنيد الضحايا من خلاله ولماذا يعد من أهم البرامج التي تعتمد عليها السفارة الأمريكية في تجنيد الجواسيس (صور+فيديو)
  • بالتفصيل.. تعرف على معاهد السفارة الأمريكية في اليمن وعلاقتها بالـ(CIA) وما هو دور كلا من هشام العميسي وإبراهيم الخضر 
  • بالفيديو.. الجاسوس شايف الهمداني يكشف بالتفصيل الدور المخابراتي للملحقية الثقافية والإعلامية في السفارة الأمريكية بصنعاء وعلاقتها بالـ(CIA)
  • سَردِيّةُ الرِّبَا، من رِحاب القرآن
  • بعد المناظرة المحتدمة.. ماذا يقول خبير في لغة الجسد عن بايدن وترامب؟
  • صورة التون خوسيه لاعب النصر السعودي السابق وهو يقرأ القرآن الكريم تثير تفاعلا كبيرا