أعلنت إيران -السبت- عن منظومتين محليتين إحداهما مضادة للصواريخ الباليستية والأخرى للدفاع الجوي منخفض الارتفاع.

وأفاد التلفزيون الإيراني بأنه تمت إزاحة الستار عن منظومة "آرمان" المضادة للصواريخ الباليستية ومنظومة "آذرخش" للدفاع الجوي منخفض الارتفاع.

وقال وزير الدفاع محمد رضا أشتياني، في حفل التعريف بالمنظومتين في طهران: "اليوم تتم إزاحة الستار عن إنجازين كبيرين في مجال الصناعة الدفاعية الإيرانية".

وأشار أشتياني إلى أن منظومة آرمان هي منظومة تشغيلية متوسطة المدى وذات ارتفاع عالٍ يمكنها تحديد الأهداف على مسافة 180 كيلومترا والاشتباك معها وتدميرها على مسافة 120 كيلومترا.

ولفت إلى أن هذه المنظومة مرنة للغاية وجاهزة للتشغيل في أقل من 3 دقائق وتوفر غطاء موثوقا به للدفاع عن البلاد، حسب قوله.

وعن منظومة آذرخش ذكر وزير الدفاع أنها قادرة على رصد وتدمير الأهداف على ارتفاعات منخفضة حتى مسافة 50 كيلومترا بـ4 صواريخ جاهزة للإطلاق.

وجاء الإعلان وسط تصاعد التوترات في المنطقة، حيث نفذت جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران سلسلة من الهجمات على سفن مرتبطة بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل في البحر الأحمر إظهارا للتضامن مع قطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

بيلاروس تنشر قوات دفاع جوي إضافية بسبب تزايد نشاط الطيران المسير في الجزء الشمالي من أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع البيلاروسية، إن الجيش الوطني نشر قوات ووسائل إضافية للدفاع الجوي بسبب زيادة عدد طلعات الطائرات بدون طيار في الجزء الشمالي من أوكرانيا.

وأضافت الوزارة: "بسبب الزيادة الحادة في تحليقات الطائرات بدون طيار في الجزء الشمالي من أوكرانيا، التي تقوم بالاستطلاع في المناطق الحدودية البيلاروسية، وكذلك حشد قوات الدفاع الجوي في منطقة جيتومير الأوكرانية، تم نشر قوات ووسائط  دفاع جوي إضافية لتغطية مرافق البنية التحتية العسكرية والمدنية الحيوية لجمهورية بيلاروس".

إقرأ المزيد بيلاروس تكشف عن وجود "فيلق المتطوعين الروسي" الإرهابي على حدودها مع أوكرانيا

وقال أندريه سيفرينشيك رئيس مديرية القوات الصاروخية المضادة للطائرات بالقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي بالجيش البيلاروسي، إنه يتم تسجيل زيادة في التوتر في المجال الجوي بسبب زيادة عدد طلعات الطائرات بدون طيار التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأضاف: "الوضع في المجال الجوي متوتر. هناك انتهاك مستمر لحدود الدولة في المجال الجوي لبلادنا. طبعا لا يمكننا دائما التحدث بشكل علني عن جميع وقائع الانتهاك، لكن في الوقت نفسه يمكنني أن أؤكد لكم أنه لا يوجد انتهاك واحد يمر دون الرد عليه، ويتم ذلك بالتعاون الوثيق مع وحدات الحرب الإلكترونية، والتي تعد اليوم واحدة من أكثر الوحدات فعالية في مكافحة المركبات الجوية بدون طيار".

وتابع الضابط البيلاروسي القول: "أود أن أحذر المتهورين الذين يحاولون جر بلادنا إلى صراع مسلح. نحن على استعداد لاستخدام جميع القوات والوسائل المتاحة بشكل حاسم لحماية أراضي وسكان الجمهورية من الاستفزازات المحتملة في المجال الجوي".

المصدر: وكالات

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • حمدان بن محمد يبارك لفريق «دفاع مدني دبي» تكريمه من قبل أكبر هيئة عالمية بالإطفاء
  • اختتام برنامج إدارة الأداء وفق منظومة إجادة بمسندم
  • تقرير بريطاني: اقتصاد “إسرائيل” يواجه أكبر عجز مالي في تاريخه بسبب التوترات الإقليمية والحصار البحري لليمن
  • فيديو متداول لصواريخ دفاع جوي مصرية تتصدى لهدف معاد (فيديو)
  • تصاعد التوترات: قواعد أمريكية في أوروبا في حالة تأهب قصوى
  • 30 يوينو.. بناء منظومة جديدة وبنية تحيتة قوية للكهرباء تليق بالجمهورية الجديدة
  • الأمم المتحدة: تقرير التنمية المستدامة يُظهر أن 17% فقط من الأهداف تسير على المسار الصحيح
  • بيلاروس تنشر قوات دفاع جوي إضافية بسبب تزايد نشاط الطيران المسير في الجزء الشمالي من أوكرانيا
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تسعى إلى اتفاق فوري لتجنب الحرب بين إسرائيل ولبنان مع تصاعد التوترات
  • حدث ليلا.. إيران تحذر من حرب طاحنة وأمريكا تقدم أسلحة ضخمة إلى إسرائيل وروسيا تتجه للسلاح المرعب