" زوجي ميسور الحال لكنه قرر معاقبتي وأمتنع عن دفع مصروفات العلاج الخاصة بي، رغم صدور أحكام قضائية لصالحي، بعد تتدهور حالتي الصحية، وإصابتى بسبب إهماله في علاجي بعاهة مستديمة، وعندما طالبته برعاية ابنته رفض، وتراكمت علي الديون حتي وصلت إلى 270 ألف جنيه خلال عام واحد ونصف هجرني خلالها".. كلمات جاءت على لسان زوجة أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة، طالبت فيها بالطلاق للضرر، واتهمت زوجها بإلحاق الضرر المادي والمعنوي بها.

وأكدت الزوجة بدعواها: "دمر حياتي بسبب بخله، وتسبب بتدهور حالتي الصحية وأصبت بعاهة مستديمة، وانهال علي بالضرب المبرح، مما دفعني لتحرير بلاغات ضده لإثبات عنفه، ولاحقته بدعاوى قضايا بالحبس والتعويض، بعد أن استولى على حقوقي الشرعية، وأثبت تبديده منقولاتي ومصوغاتي ورفضه رعاية ابنته".

وتابعت: "استغل زوجي خوفى على ابنتي وابتزني بها، وحاول دفعي للتنازل عن الدعاوى القضائية المقامة ضده، ورغم حصولي على أحكام قضائية ولكنه رفض تمكيني من تنفيذها، ليهددني بالتخلص مني حال محاولتي الزج به السجن، وحرض أصدقاءه على ملاحقتي بالسب والقذف".

ووفقاً لقانون الأحوال الشخصية، يقصد بالمهر الحقيقي ما دفعه الزوج لزوجته كصداق أو كمهر، سواء  نقداً أو عيناً ، أو دفع بالكامل أو على هيئة مقدم ومؤخر، والأصل أن يثبت هذا المهر كما هو بحالته بوثيقة الزواج بحيث تلتزم الزوجة برده إذا طالبت بالتطليق خلعاً ، والمشكلة هي أن يدفع الزوج مهراً محدداً ويثبت بوثيقة الزواج خلاف ذلك، سواء أثبت أقل منه أو أكبر منه، والمتعارف عليه بدعاوي صورية مقدم الصداق أن يتم إثبات بوثيقة الزواج مهراً أقل تفادياً لمصاريف التوثيق 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الأسرة طلاق للضرر عنف أسري أخبار الحوادث أخبار عاجلة قانون الأحوال الشخصية

إقرأ أيضاً:

المالديف تطلب الانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

أعلنت المالديف أنها قدمت لمحكمة العدل الدولية طلبا للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، بسبب حربها على قطاع غزة.

جاء ذلك في بيان نشره رئيس المالديف محمد مويزو على منصة إكس، أمس الثلاثاء، قال فيه إن بلاده طلبت الانضمام إلى الدعوى القضائية التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023 ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية المؤرخة عام 1948.

وأشار مويزو إلى أن طلب الانضمام يستند إلى المادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة التي يعطي الدول الحق في الانضمام بغرض الإدلاء ببيان بشأن تفسير العقد محل النزاع، مؤكدا ضرورة تحميل إسرائيل المسؤولية عن أعمالها غير القانونية في غزة.

وقال "يجب ضمان سيادة القانون، وعلى إسرائيل إنهاء أعمال الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني،
وشدد على دعم المالديف للشعب الفلسطيني، وأنه ينبغي الاعتراف بفلسطين وعاصمتها القدس الشرقية وإقامتها على أساس حدود ما قبل عام 1967.

يذكر أن نيكاراغوا وكولومبيا وليبيا والمكسيك وفلسطين وإسبانيا وتركيا انضمت سابقا إلى قضية الإبادة الجماعية في غزة.

وبدعم أميركي مطلق، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا على قطاع غزة أسفرت عن أكثر من 138 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر السابق: الاعتراف بوثيقة «الأخوة الإنسانية» دليل على أهميتها
  • المحرصاوي: الاعتراف بوثيقة «الأخوة الإنسانية» لها دليل على أهميتها لبناء الإنسان
  • سيدة تلاحق زوجها بدعوى طلاق للضرر لسبب غريب.. اعرف التفاصيل
  • المالديف تطلب الانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • زوج يطالب زوجته برد مقدم الصداق بعد استيلائها علي ممتلكاته
  • السعودية ومصر .. قلق واستنكار ورفض لحدث وتطورات في السودان
  • كل أسبوع.. لماذا الطلاق بيد الرجل؟
  • التمكين المشترك لـالضرائر من مسكن الزوجية.. اعرف الرأى القانونى
  • إجازة المصيف كشفت ألاعيب الزوج.. «رجاء» تطلب الطلاق بعد 20 عاما
  • طالبت إسرائيل بالامتناع عن غزو لبنان..فرنسا: سندعم الجيش اللبناني