بوابة الوفد:
2024-10-02@05:30:13 GMT

الجارديان: آن الآوان لاطلاق سراح البرغوثي

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

وصف تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي بأنه الزعيم الأكثر شعبية علي قيد الحياة، مشددًا علي قدرة البرغوثي علي تغيير سياسة المنطقة في حال إطلاق سراحه من سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ويحظى الرجل البالغ من العمر 64 عاما باحترام القوميين العلمانيين والإسلاميين على حد سواء، وقد يؤدي إطلاق سراحه الذي طال انتظاره بعد عقدين من السجن بتهم وإدعاءات تتعلق بالإرهاب إلى تقريب وقف إطلاق النار.

وأضاف تقرير الجارديان الذي نشر اليوم السبت أنه في أوقات الاضطرابات الكبرى في فلسطين، يبدأ الناس بالحديث عن مروان البرغوثي. 

وتشير كل استطلاعات الرأي تقريبا منذ اعتقاله قبل عقدين من الزمن إلى أن البرغوثي هو المرشح الرئاسي المفضل للشعب الفلسطيني، إذا كان قادرا على إجراء انتخابات حرة. وأظهر استطلاع للرأي أجري في ديسمبر الماضي أنه يتقدم بـ40 نقطة على الرئيس الحالي محمود عباس الذي لا يحظى بشعبية كبيرة، لكنه يتفوق أيضا على مرشحي حماس، بما في ذلك الزعيم السياسي للحركة، إسماعيل هنية.

وفي ظل الانقسام العميق بين الفصائل الفلسطينية، يعمل البرغوثي على أرضية وسط ــ يحترمها القوميون العلمانيون، وأيضاً الإسلاميون، الذين أقام معهم علاقات وثيقة في السجن. 

وحتى حماس، التي تحتقر الدوائر الصديقة للغرب التي ينتمي إليها، دعت إلى إطلاق سراحه كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار المقترح في غزة.

وهو واحد من سبعة أطفال ولدوا لعائلة فقيرة تعمل بالزراعة في قرية كوبر الصغيرة بالضفة الغربية المحتلة، عندما كان البرغوثي مراهقاً يقود الحركات الطلابية لفتح، الحزب السياسي الذي أسسه ياسر عرفات والذي يرأسه الرئيس الفلسطيني عباس الآن.

داخل وخارج السجن خلال سنوات دراسته الجامعية، قام الإسرائيليون بترحيل البرغوثي إلى الأردن خلال الانتفاضة الأولى لمنعه من المشاركة في الانتفاضة. وقد سُمح له بالعودة خلال فترة التفاؤل التي سادت محادثات السلام في التسعينيات، والتي أيدها. ولكن عندما فشلت هذه الجهود، مما أدى إلى الانتفاضة الثانية والأكثر دموية، لعب البرغوثي دورًا عامًا رفيع المستوى كمنظم للاحتجاج.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجارديان سجون الاحتلال البرغوثي وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

من هو علي كركي..القيادي البارز في حزب الله الذي اغتالته إسرائيل؟

أفاد الجيش الإسرائيلي بمقتل القيادي في "حزب الله" اللبناني، علي كركي، خلال الغارة التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة الماضي. فمن هو علي كركي؟

يُعد كركي الرجل الثالث في "حزب الله" وقائد الجبهة الجنوبية للحزب، وهو أحد أبرز القادة العسكريين وعضو في "المجلس الجهادي"، الجناح العسكري والأمني للتنظيم. وفقًا لمصادر إسرائيلية، قام الأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، بتعيينه خلفًا لفؤاد شكر، المعروف بـ "الحاج محسن"، الذي تم اغتياله في غارة إسرائيلية خلال يوليو الماضي.

كركي كان يشغل منصب قائد الجبهة الجنوبية، وحاولت إسرائيل استهدافه سابقًا في فبراير من هذا العام عبر قصف سيارة في النبطية، لكنه لم يكن بداخلها.

يُعتبر كركي شخصية بارزة ومؤثرة في الحرب ضد إسرائيل نظرًا لدوره في قيادة القطاع الجنوبي، الذي يشمل عددًا كبيرًا من مقاتلي "حزب الله".

الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أعلن عن "القضاء على حسن نصر الله وعلي كركي وعدد من القادة الآخرين في الحزب"، مؤكدًا أن الجيش الإسرائيلي سيستمر في استهداف كل من يشارك في أعمال إرهابية ضد إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • حركة فتح الانتفاضة: نبارك الرد الإيراني الذي شكل لحظة تاريخية في مسار الصراع مع الكيان الصهيوني
  • "فتح الانتفاضة": الرد الإيراني منعطف تاريخي في سياق الصراع مع الاحتلال
  • ما المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل؟
  • ديلي ميل البريطانية: سلطات التحقيق ستطلق سراح ليبي متهم بتسفير متطرفين إلى سوريا
  • الشاعر المفكر الذي غادرعلى أجنحة الهوية
  • البرغوثي: اسرائيل تهدد الاردن بالوطن البديل ومصر بقناة بن غوريون
  • بغداد تستعد لاطلاق حملة تشجير غدا.. هذه تفاصيلها
  • الجارديان: قتل إسرائيل لحسن نصر الله يجر الشرق الأوسط نحو كارثة
  • "الجارديان": تأثير اغتيالات "حزب الله" قد يستغرق شهورًا للظهور
  • من هو علي كركي..القيادي البارز في حزب الله الذي اغتالته إسرائيل؟