صدى البلد:
2024-07-08@11:08:27 GMT

النقد الأجنبي.. الحكومة تعلن خبرا سارا للمصريين

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة تسعى إلى جذب الاستثمارات المباشرة وتوفير موارد النقد الأجنبي وهو ما سيسهم في خفض أسعار السلع، وضبط سعر الصرف الفترة المقبلة.

وقال "محمد الحمصاني"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج"مع خيري" المذاع عبر فضائية "المحور"، إن الحكومة تعمل على ضبط سعر الصرف، حيث إن الدولة تدرس عدة عروض استثمارية ضخمة وهناك لجنة فنية لدراسة هذه العروض، وسيتم الإعلان قريبا عن نتائج هذه المفاوضات.



وعن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، أوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الاجتماع الأخير الذي عقده رئيس مجلس الوزراء مع مديرة الصندوق في دبي على هامش القمة العالمية للحكومات، ناقش كافة التفاصيل والمشاورات الجارية بين مصر والصندوق، وقريبا ستنتهي المشاورات وستكون النتائج إيجابية، حيث تسعى الدولة لتوفير مصادر النقد الأجنبي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحكومة سعر الصرف النقد الأجنبي مصر الاستثمارات المستشار محمد الحمصاني

إقرأ أيضاً:

«الغرف التجارية»: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي يمنع وجود سوق سوداء للعملة

أكد متى بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، أنَّ ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية بمثابة إشارة واضحة على نجاح إجراءات الإصلاح النقدي والاقتصادي وبداية تحقق الثمار المرجوة، مبينًا أنَّ الارتفاع يرسل رسالة قوية جدا للمستثمرين المحليين والأجانب عن قوة وصمود الاقتصاد المصري، برغم التوترات التي تشهدها المنطقة.

ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية

وذكر البنك المركزي المصري أنَّ صافي الاحتياطيات الأجنبية سجل 46.384 مليار دولار بنهاية شهر يونيو 2024 مقارنة بنحو 46.125 مليار دولار في نهاية شهر مايو 2024 بارتفاع قدره نحو 259 مليون دولار.

وأكّد «بشاي» أنَّ احتياطي النقد الأجنبي يمثل أحد أهم عوامل التأمين ضد الصدمات الخارجية، مما يعزز من الثقة في الاقتصاد المصري، كما أنَّه واحد من أهم المؤشرات التي تأخذها وكالات التصنيف الائتماني في اعتبارها عند تقييم مخاطر الدول.

الاقتصاد المصري قادر على تخطي كل الأزمات

أشار إلى أنَّ الارتفاع دليل على أن الاقتصاد المصري قادر على تخطي كل الأزمات، مبينًا أهمية ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي، تتمثل في تأمين احتياجات مصر خلال الفترة الحالية والمستقبلية.

وأكّد أهمية زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي، إذ يوفر العملة الصعبة للمنتجين والصناع والمستوردين، لزيادة الإفراجات الجمركية عن البضائع والسلع من الموانئ، ما ينعكس على زيادة حجم الإنتاج المحلي وبتكلفة أقل، وزيادة المعروض منها في الأسواق، ومن ثَمَّ خفض الأسعار ومعدلات التضخم تدريجيا خلال الأشهر المقبلة.

وأردف أنَّ ارتفاع الاحتياطي النقدي يمنع وجود سوق سوداء للعملة، ويسد الفجوة التمويلية، بجانب زيادة قيمة العملة المحلية، وزيادة السيولة الدولارية للأنشطة الاقتصادية، ما يعمل على عودة قوية للمستثمرين الأجانب والمحليين، إذ تمثل رسالة طمأنة لهم، وتسهم في حدوث انتعاشه كبيرة للاقتصاد.

مقالات مشابهة

  • «الغرف التجارية»: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي يمنع وجود سوق سوداء للعملة
  • شعبة المستوردين: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي يؤمن احتياجات مصر المستقبلية
  • إسرائيل.. انخفاض الاحتياطي الأجنبي إلى 210.2 مليار دولار في يونيو
  • أستاذ تمويل: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بالبنك المركزي أمان واستقرار للعملة
  • 3.22 تريليون دولار احتياطيات الصين من النقد الأجنبي بنهاية يونيو
  • احتياطي النقد الأجنبي يرتفع لـ 46.383 مليار دولار بنهاية يونيو 2024
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاحتياطي الأجنبي إلى 46.383 مليار دولار بنهاية يونيو
  • توقعات باقتراب الجنيه من مستواه العادل وارتفاعه أمام الدولار قريبا
  • القبض على شخص غسل 30 مليون جنيه من الاتجار في النقد الأجنبي
  • الجبو: يواصل العجز في النقد الأجنبي الارتفاع وقد يتجاز الـ10 مليار دولار