هن، مع درجات الحرارة القياسية حسام موافي يحذر ضربة الشمس قد تكون قاتلة،صحة تعيش البلاد خلال الفترة الحالية موجة حر قياسية، إذ .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر مع درجات الحرارة القياسية.. حسام موافي يحذر: ضربة الشمس قد تكون قاتلة، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

مع درجات الحرارة القياسية.. حسام موافي يحذر: ضربة...

صحة

تعيش البلاد خلال الفترة الحالية موجة حر قياسية، إذ ارتفعت درجات الحرارة بشكل كبير، خاصة وقت الذروة مع سطوع أشعة الشمس، التي تشكل خطورة كبيرة حال التعرض لها بشكل مباشر خاصة الأشعة فوق البنفسجية، وقد يصل الأمر للإصابة بالأمراض الجلدية الخطيرة وضربات الشمس. 

مع درجات الحرارة القياسية.. حسام موافي يشكف عن مرض خطير

ومع ارتفاع درجات الحرارة القياسية، أشار الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إلى العواقب الناجمة من ارتفاع درجات الحرارة والطقس شديد الحرارة، خاصة التي تسببها حرارة الشمس. 

وحذر «موافي» خلال ظهوره في حديث تلفزيوني، من ضربات الشمس، قائلًا: «خلي بالك من الشمس، لأن ضربة الشمس ممكن تكون قاتلة، ويجب نزول البحر أو حمام السباحة وقت العصر».

أعراض ضربة الشمس

ويتعرض الكثير من الأشخاص لضربات الشمس، التي قد تكون قاتلة حالة عدم الإنقاذ  منها، وكان الدكتور هاني الناظر استشاري الجلدية، ذكر لـ «هُن» أعراض ضربة الشمس، والتي تتمثل في الآتي: 

- ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من «40 درجة مئوية».

- تغير الحالة العقلية أو السلوك للمصاب.

- الارتباك.

- التداخل في الكلام .

- التهيج والهذيان والنوبات .

- الغيبوبة.

- تغير في التعرق.

- جفاف البشرة.

- قيء أو غثيان.

- تحول لون البشرة إلى اللون الأحمر.

- تسارع معدل ضربات القلب.

- سرعة التنفس.

مضاعفات ضربة الشمس

وأشار «الناظر» إلى مخاطر ومضاعفات ضربة الشمس، والتي تصل للآتي:

- تلف الأعضاء الحيوية في الجسم، وقد تصل لتلف دائم.

- الوفاة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ضربة الشمس

إقرأ أيضاً:

تصفي 180 لتر دم يوميًا.. موافي: الكلى "عضو خسيس" يعمل بطريقة سبحان الله

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من خطورة الأمراض التي تصيب الكلى، مردفًا: «الكلى عضو خسيس جدا، لأن أي مرض في الكلى لا تظهر أعراضه مبكرا، بل يظهر بعد تمكن المرض في الكلى، ودا عكس أعضاء الجسم اللي بتكون الأعراض مصاحبة للمرض».

وأضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن الكلى عضو يعمل بدون سعرات حرارية، وذلك أيضًا عكس باق أعضاء الجسم، لأن كل عضو يعمل بسعرات حرارية مختلفة، فمثلًا يستهلك المخ سكر وجلوكوز بكميات كبيرة، والكبد يستهلك طاقة ضخمة، فهي تعمل بطريقة من الممكن أن نطلق عليها “سبحان الله”.

حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية.. "آخر دفعتي مليونير وأغنى واحد فينا" (فيديو) حسام موافي: “المتعاطون للمخدرات ورائهم أصدقاء السوء” (فيديو)

وتابع حسام موافي: الكلى لها العديد من الوظائف، أبرزها تصفية الدم، حيث تقوم بتصفية 180 لتر دم يوميا، معقبًا: «عملية التصفية عملية مكررة في الكلى فهي بها مليوني مصفى مليون يمين ومليون شمال فلو  كانت تحتاج إلى سعرات حرارية لتناول الإنسان طعامًا كثيرا وصول 18 ألف سعرة حرارية في اليوم، عندما تنتهي بتصفية دم تعيد الكرة مرة أخرى، وتحتوي الكلى على مليون وحدة تصفية للدم».

وأوضح حسام موافي، أن مصفى الكلى لا تعمل بسعرات حرارية بل من خلال ضغط الدم فقط، لأنها الجهد الذي تبذله الكلى في تصفية الدم تحتاج إلى كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

وأكمل حسام موافي: الكلى عضو خطير جدا، لافتًا إلى أن التهاب المسالك البولية والتهاب المثانة والحالب من أبرز الأمراض التي تصيب الكلى، مشددًا أن أعراضها تؤدي إلى حرقان في البول ويزول بعد أسبوع.

وأشار حسام موافي إلى أن السبب الرئيسي في الفشل الكلوي يعود إلى اختفاء حرقان البول بعد أسبوع، مردفًا: «حرقان البول يختفي بعد أسبوع، والمريض يعتقد أنه خف من المرض ولكن الحقيقة اختفاء الحرقان في البول يؤدي إلى الفشل الكلوي، عشان كدا بقولكم دا أعراض أمراض الكلى في منتهى الخسة». 

وظائف الكلى

وحذر من خطورة تناول المضادات الحيوية التي تؤثر على وظائف الكلى، مردفًا: «رجاء لكل مريض لا تأخذ أي دواء استشارة الطبيب لأنها تؤدي إلى مضاعفات خطيرة على الكلى».

وأضاف، أن مريض الفشل الكلوي المزمن عادة ما يتبول نحو 3 لتر بول يوميا، كما أن ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه ليس له علاقة بالفشل الكلوي.

وتابع حسام موافي: تغير كمية البول بالزيادة أو النقصان تعد من أعراض امراض الكلى، مشددًا إلى أن استشارة الطبيب أمر ضروري عند الشعور بوجود حرقان أثناء التبول.

وأكمل: هناك العديد من الأعراض التي تصيب الإنسان المصاب بأي مرض من أمراض الكلى والتي تتمثل، في: «القيء- الصداع- الإغماء- الدوخة- الصداع- الهزيان».

وأوضح حسام موافي، أن زراعة الكلى تتم من خلال 3 طرق خطوات مختلفة وهي: موت جذع المخ: تتمثل في تبرع المتوفي بأعضائه، وتبرع الأقارب: يتمثل في تبرع أحد الأقارب للكلى، وشراء الكلى: هذا الأمر ممنوع داخل مصر ويتم التصدي له.

فيديو لكيفية عمل الكلى..

مقالات مشابهة

  • استشارية أمراض جلدية توضح لـ«السفيرة عزيزة» أسباب اختلاف درجات ضربة الشمس
  • الأنهار والمسابح المغلقة ملجأ أخير للعراقيين من لهيب الصيف
  • الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة بالشرقية ورياح على مكة والمدينة
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة والعظمى 38 درجة بالفيوم
  • تصفي 180 لتر دم يوميًا.. موافي: الكلى "عضو خسيس" يعمل بطريقة سبحان الله
  • تاج الشمس فوق رؤوس الغلابة.. فضل السعي على الرزق في لهيب الحر
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • للراغبين في كلية الطب.. حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية العامة
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من الإجهاد الحراري وضربات الشمس
  • طقس الخميس.. شديد الحرارة نهارا والعظمى 39 درجة بالفيوم