ألحان وطقوس قبطية تفوح فى الكنائس الأرثوذكسية
تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT
«الآن يا سيدى أطلق عبدك بسلام بحسب قولك، لأن عينى قد أبصرتا خلاصك الذى أعددته أمام جميع الشعوب نورًا ينجلى للأمم، ومجدًا لشعبك»، هكذا ورد فى الكتاب المقدس بـ(لو 29:2)، لتدون ذكرى دخول السيد المسيح الهيكل المقدس والتى تقام فى جميع الكنائس الأرثوذكسية فى تاريخ 8 أمشير حسب التقوم القبطى من كل عام.
واحتفلت الكنيسة الجمعة الماضية 16 فبراير الموافق 8 أمشير حسب التقويم القبطى، بهذه المناسبة التى تعد أحد الأعياد السيدية السبعة الصغرى والتى تعيد إحياء ذكرى واقعة من أبرز الوقائع التى مرت على الأقباط بعد مولد السيد المسيح بأيام، ويروى كتاب حفظ التراث المسيحى «السنكسار» أنه فى اليوم الأربعين لميلاد المسيح أخذته أمه العذراء مريم ومعها يوسف النجار وذهبا به إلى الهيكل ليصنعا له عادة كانت معروفة حينها حسب عادة الناموس ويقوما خلالها بتقديم الذبيحة المطلوبة عنه وهو ما ورد فى (للاويين 12: 1 –8)، وتعتبر زيارة المسيح للهيكل، من المناسبات التى وردت فى إنجيل لوقا 2: 41-52، باعتبارها آخر الأحداث المسطورة التى تتحدث عن طفولة المسيح وتم حفظها فى الأناجيل القانونية، وحسب ما ورد أنها تمت وهو بعمر 12 عامًا، وأنه أصبح فى عمر يسمح له بتأدية طقوس الشريعة المعروفة حينها.
ويتردد على ألسنة الأقباط فى هذه المناسبة الكنائس خلال هذه المناسبة تسابيح خاصة وتعلو أصوات ألحان «تى جاليليا»، وقراءات «ذكصولوجية دخول السيد المسيح إلى الهيكل» وعادة ما تأتى عقب القداس الإلهى والطقوس الأرثوذكسية المتمثلة فى رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة أسفار الكتاب المقدس، كما يتخلل طقس الصلاة ترديد ما يعرف كنسيًا بـ«الليلويا فاى بى بي»، ولحن «تاى شورى»، وتشمل صلوات هذه المناسبة ترديد «أتيت» إحدى قراءات الكنيسة.
ويصادف هذا التاريخ ذكرى نياحة سمعان الشيخ ذكرى دخل فيها السيد المسيح إلى الهيكل، بعد مرور مرحلة «ختانه» بمدة تذكرها بعض المراجع مدة 8 أيام بعد الـ33 يومًا حسب شريعة «موسى»، وبعد 40 يومًا من ولادته، صعد يوسف البار النجار والعذراء مريم إلى القدس حتى يقدماه إلى الهيكل، وكان فى انتظاره الشيخان المباركان اللذان ظلا ينتظران لأكثر من قرن من الزمان بشيخوخة وحين دخل بالطفل «المسيح» ليصنعا عنه كما يجب فى الناموس حمله سمعان الكاهن على يديه وعوضا عن أن يباركه مثل بقية الأطفال انحنى له ليتبارك منه لأنه حسب المعتقد السائد حينها الأصغر يبارك من الأكبر وفق ما ورد فى الكتاب المقدس آيات (عب 7: 7).
ويعد هذا العيد واحدا من أبرز المناسبات الكنيسة والتى تعيد إحياء تذكار تقديم ودخول المسيح ابن مريم للهيكل المقدس لأول مرة حسب ما كانت يقوله الناموس، ويذكر تاريخ هذه الواقعة أن فقر العذراء ويوسف جعلهما يقدمان عنه تقدمة الفقراء وهى فرخا حمام، وكان فى الهيكل كاهن شيخ يُدعى سمعان أخذه على ذراعيه وبارك الله قائلا الآن يا سيد تطلق عبدك بسلام وباركهما ثم قال لمريم إن هذا قد وضع لسقوط وقيام كثيرين فى هذه الأرض ولعلامة تقاوم (وهى علامة الصليب) وأنت أيضا يجوز فى نفسك سيف يقصد به «سيف الحزن عند صلب المسيح».
وفى تلك الأثناء دار حوار بين العذراء مريم والقديس يوسف البار الذى رافق العائلة المقدسة مساراتها، والشيخ سمعان وحنة النبية، كان يعتبر تقديم السيد المسيح إلى الهيكل المقدس هو الحدث الذى شهد إعلان وجود المسيح مخلص الأمة المسيحية، كما تعتبر الكنيسة المصرية هذا العيد أحد الأعياد السيدية، وعادة ما تقوم بإعادة إحياء هذا العيد من خلال إقامة الصلوات فى وتطبيق طقس «الفرايحى»، وتصلى الألحان الخاصة بالعيد، ثم تُقرأ أعداد من القراءات الخاصة بعيد 8 أمشير (عيد دخول المسيح الهيكل).
ويتخلل طقس الصلاة ترديد ما يعرف كنسيًا بـ«الليلويا فاى بى بي»، ولحن «تاى شورى»، وتشمل صلوات هذه المناسبة ترديد «أتيت» إحدى قراءات الكنيسة التى تُردد خلال احتفالية الأحد السابع من الصوم الكبير والمعروف بعيد (أحد الشعانين)، كما تتضمن صلوات القداس فى هذه المناسبة قراءة الإنجيل المقدس باللغة العربية والقبطية.
ويقوم المرتلون وخورس الشمامسة بأداء الصلاة فى هذه المناسبة لحن يعرف قبطى، ثم يحمل الكهنة البشارة الملفوفة بستر من الحرير الأبيض، ويحمل الشمامسة ولمجامر الشموع ليطوفوا بالهيكل المقدس ثلاثة مرات، ثم يقدم البشارة للكاهن مترأسا الطقوس وهو ما ورد ذكره فى إحدى المخطوطات «ترتيب البيعة».
وفى الختام تقام صلاة قسمة الأعياد السيدية، الخاصة بالمناسبات المصنفة كنسيًا بأعياد تعود للسيد المسيح وتعد من الدرجة الأولى من حيث حرص الكنيسة وأبنائها للاحتفال بها.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الكنائس الأرثوذكسية دخول السید المسیح هذه المناسبة إلى الهیکل فى هذه ما ورد
إقرأ أيضاً:
بعد طرحه.. تفاصيل ألبوم أصيل أبو بكر الجديد «سيد الغياب»
طُرح ألبوم الفنان أصيل أبو بكر، الذي يحمل اسم سيد الغياب، وذلك عبر موقع الفيديوهات يوتيوب، ومنصات الموسيقى المختلفة.
ويضم ألبوم أصيل أبو بكر «سيد الغياب» 10 أغاني، هي على النجو التالي:
يرضيك حالي، من كلمات بدر المليحي، ألحان المعتز، توزيع موسيقي المايسترو وليد فايد. مُخلِص، من كلمات أحمد علوي، ألحان عبدالله الجاسم، توزيع موسيقي د. عدنان عبدالله. لو يضيق الصدر، من كلمات الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ألحان فايز السعيد، توزيع موسيقي نور هاشم. عند بعضك، من كلمات عبدالله أبو دله، ألحان محمد أبو دله، توزيع موسيقي المايسترو وليد فايد. حر أتركه، من كلمات عبدالله المحيسن، ألحان نواف عبدالله، توزيع موسيقي د. عدنان عبدالله. الليل حارس، من كلمات سمو الامير بدر بن عبد المحسن، ألحان د. عبد الرب أدريس، توزيع موسيقي شاكر حسن. إيش جاب الجاب، من كلمات أحمد علوي، ألحان نواف عبدالله، توزيع موسيقي زيد نديم. يومين، من كلمات أحمد علوي، ألحان على المنصور، توزيع موسيقي باسل الهاشمي. سيّد الغِيَّاب، من كلمات تركي آل الشيخ، ألحان نواف عبدالله، توزيع موسيقي أحمد صالح. ما عاد، من كلمات تركي آل الشيخ، ألحان أحمد الهرمي، توزيع موسيقي سيروس.أغاني أصيل أبو بكر
في يوليو 2022، طرح الفنان أصيل أبو بكر أحدث أغانيه التي تحمل اسم «لو يضيق الصدر» عبر قناته الرسمية على موقع الفيديوهات “يوتيوب”.
أغنية “لو يضيق الصدر” لـ أصيل أبو بكر، من أشعار الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وألحان فايز السعيد، وتوزيع نور هاشم، وميكساج جاسم محمد، وصولوهات وسام خصاف (ساكسفون +ناي)، وعود صادق جعفر، وكمان هيثم سعدون، وقانون حسن فالح، وإيقاع سمير القطان.
في سبتمبر 2021، طرحت شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، أحدث أغاني الفنان أصيل أبو بكر ، وتحمل اسم “عانقي”، وذلك عبر قناتها الرسمية على موقع الفيديوهات “يوتيوب”، وتطبيق ديزر للموسيقى.
أغنية “عانقي” لـ أصيل أبو بكر ، من كلمات سلطان السبيعي، وألحان حامد هاشم، وتوزيع ومكساج عبد الله عبد المجيد، وقيتارات محمد علي، كورال البحرين، ووتريات هشام أحمد مصطفى – القاهرة ستوديو ART، وإيقاعات هاني الدوسري، وتم التسجيل بستوديوهات الليالي بمملكة البحرين، وإشراف عام حامد هاشم.