شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن هل ابتلع العدالة والتنمية لسانه بعد موقف إسرائيل من الصحراء المغربية، يبدو أن حزب العدالة والتنمية، قد ابتلع لسانه حيال اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه، وكذلك دعوة جلالة الملك محمد السادس لرئيس الوزراء .،بحسب ما نشر المغرب 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات هل ابتلع العدالة والتنمية لسانه بعد موقف إسرائيل من الصحراء المغربية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

هل ابتلع العدالة والتنمية لسانه بعد موقف إسرائيل من...
يبدو أن حزب العدالة والتنمية، قد ابتلع لسانه حيال اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه، وكذلك دعوة جلالة الملك محمد السادس لرئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو لزيارة المغرب. وحسب المعطيات المتوفر فإن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية اختار مسار الصمت، بل وهو موقف الحزب في المرحلة الراهنة، كما أن عبد الإله بنكيران هو من سيقرر في إنهاءه.

ويرى مراقبون أن اختيار العدالة والتنمية للصمت، عكس مناضليه الذي يبدون تصريحات واضحة، يعود بالأساس إلى التعقيدات المتعلقة بالملف والخلفية الإديولوجية التي تحرك الإسلاميين في التعامل مع قضية التطبيع.

ومن الملاحظ أن هذه الثوابت هي التي تسيطر على الحزب وتوجههم نحو الملف، وتجعلهم يتأرجحون بين الصمت الرسمي وبعض التصريحات الناطقة باسم مناضليهم.

ويبدو أن هذا يوضح حجم التضارب في الأفكار والاتجاهات داخل الحزب بشأن قضية التطبيع، مما يجعلهم يتجنبون إصدار بيانات رسمية لتجنب تصعيد الصراع مع الدولة وتداعياتها السياسية والدبلوماسية.

ومن جهته قال القيادي بالبيجيدي، عبد العزيز أفتاتي إن “موقف الحزب لم يتغير قط بخصوص الرفض التام بأن يصافح المغرب يدا ملطخة بدماء شعب بأكمله، وهو الكيان الصهيوني”.

وأضاف أن “هذا الموقف الأخير يشوش على صورة المغرب داخل الجهة الفلسطينية وداخل العديد من الشعوب العربية، بما فيها الشعب المغربي، وكذلك داخل المحافل التقليدية المناهضة للصهاينة وللعنصرية، التي تتذكر أن المغرب شارك ميدانيا في القرن السابق لتحرير فلسطين”.

 وقال أفتاتي “هذا الموقف الذي اتخذه المغرب لا يخدم مواجهة التوسع الصهيوني ورغبته في الهيمنة من البحر إلى البحر، وسيعد هذا الموقف تراجعا حقيقيا، لأن مقايضة الصحراء المغربية باستئناف العلاقات مع إسرائيل أمر معيبٌ في حق المغرب وصورته، لكون الصحراء مغربية بقوة الشرعية التاريخية والقانونية”.

وأضاف المسؤول الحزبي أن “الاحتلال الإسرائيلي لم يكف منذ أزيد من خمسين سنة عن تدمير وتشريد الشعب الفلسطيني، واحتلال أراضيه، حتى جعل منه شعبا يعيش بلا دولة، والاستيطان لمازال مستمرا والقتل لم يتوقف حتى الآن”.

ظهرت المقالة هل ابتلع العدالة والتنمية لسانه بعد موقف إسرائيل من الصحراء المغربية أولاً على Maroc 24 المغرب 24.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

ما موقف حزب الله من فك ارتباط انتخاب الرئيس عن حرب غزّة؟

كتب معروف الداعوق في" اللواء": لوحظ انه لم يصدر اي موقف رسمي وقاطع من حزب الله، رداً على ما دعا اليه رئيس المجلس النيابي نبيه بري في ذكرى اخفاء الامام موسى الصدر منذ اسبوعين، لانتخاب رئيس للجمهورية بمعزل عن الحرب الإسرائيلية على غزّة، ما يعطي أكثر من تفسير لهذا الصمت، وتأثيره في منحى الاستحقاق الرئاسي، لا سيما في غمرة الاخبار المتداولة عن تحرك مرتقب لسفراء اللجنة الخماسية في لبنان، تجاه الاطراف السياسيين، للمساعدة في دفع عملية انتخاب الرئيس قدماً.    التزام حزب الله الصمت من دعوة بري، في نظر البعض يحمل أكثر من تفسير، من التماهي معه انطلاقا من التحالف القائم بينهما ولاسيما بملف الانتخابات الرئاسية، وبعد مواقف سابقة للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، أشار فيها إلى عدم الربط بين ملف انتخاب رئيس الجمهورية وحرب غزّة، وإن كان موقفه هذا عرضيا وليس حاسما، فيما
يعتبر آخرون عدم تطرق الحزب إلى موقف بري هذا، بمثابة عدم رضى غير معلن، لانه يتعارض مع موقفه الاساس، الذي يرفض فيه فصل ملف الانتخابات الرئاسية وانتخاب رئيس للجمهورية، قبل انتهاء الحرب الإسرائيلية على غزّة.   ببنما هناك من اعتبر تجاهل الحزب اعلان موقف من دعوة بري هذه، لتأييد او رفض فصل اجراء الانتخابات الرئاسية عن حرب غزّة، ابقاء هامش المناورة مفتوحا، استنادا لما تمليه عليه مصالحه الاقليمية المرتبطة حصرا، بمصير صفقات النظام الايراني مع الولايات المتحدة والغرب عموما، التي يجري التفاوض عليها..   

مقالات مشابهة

  • بنكيران في تصريح جديد: لو كنت رئيس الحكومة لما وافقت على التطبيع مع إسرائيل!
  • كاتب برازيلي يروي ما شاهده في الصحراء المغربية..تحولات عميقة وميناء أطلسي يعزز التجارة العالمية
  • الشرطة الفنلندية توقف 3 أشخاص يشتبه تورطهم في أنشطة داعش
  • رئيس جزر الكناري يؤكد متانة العلاقات المغربية الإسبانية
  • بداية توافد الجماهير المغربية على قاعة أرينا قبل صافرة مباراة طاجكستان (صور)
  • السلطات المغربية تمنع هجرة جماعية إلى إسبانيا
  • ليلة الهروب الكبير.. أكبر إنزال أمني بالفنيدق المغربية
  • فرانس 24 تعتمد خريطة المغرب كاملة في تأكيد جديد لموقف باريس من نزاع الصحراء
  • ما موقف حزب الله من فك ارتباط انتخاب الرئيس عن حرب غزّة؟
  • سينما الصحراء المغربية تصل روسيا