الأسبوع:
2024-10-03@11:30:20 GMT

موعد ليلة النصف من شعبان.. فضائلها والأعمال المستحبة

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

موعد ليلة النصف من شعبان.. فضائلها والأعمال المستحبة

ليلة النصف من شعبان.. ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة، ورد في ذكر فضلها عدد كبير من الأحاديث يعضد بعضها بعضًا ويرفعها إلى درجة الحسن والقوة، ويحتاج الإنسان في مسيرة حياته إلى أن يتزوَّد شيئًا فشيئًا من الأنوار الربانية بفعل الطاعات والتقرب إلى الله في الأيام والليالي المباركة، مثل ليلة النصف من شعبان.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن ليلة النصف من شعبان تبدأ من مغرب يوم السبت 14 شعبان 1445 هـ الموافق 24 فبراير 2024، وتنتهي فجر الأحد 15 شعبان 1445 هـ الموافق 25 فبراير 2024.

مسميات ليلة النصف من شعبان

وأضافت دار الإفتاء، أنه لا مانع شرعًا من تسمية ليلة النصف من شعبان بـ «ليلة البراءة» أو «المغفرة» أو «القدر»، فالمعنى المراد من ذلك أنها ليلة يقدر فيها الخير والرزق ويغفر فيها الذنب، وهو معنى صحيحٌ شرعًا.

ليلة النصف من شعبانفضل ليلة النصف من شعبان

وورد في فضل ليلة النصف من شعبان أحاديث كثيرة وإن كان في بعضها مقال، إلا أنها في الجملة يقوِّي بعضُها بعضًا، لكثرة طرقها وتعدد رواتها، وما عليه العلماء أن الحديث الضعيف - على أقل تقدير- يُعمَل به في فضائل الأعمال.

وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: «يُعْجِبُنِي أَنْ يُفَرِّغَ الرَّجُلُ نَفْسَهُ فِي أَرْبَعِ لَيَالٍ: لَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَلَيْلَةِ الأَضْحَى، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ». التبصرة لابن الجوزي

وكان التابعون من أهل الشام كخالد بن معدان، ومكحول، ولقمان بن عامر وغيرهم يعظمون ليلة النصف من شعبان ويجتهدون فيها بالعبادة، وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها.

اهتمام العلماء ببيان فضل ليلة النصف من شعبان

واهتمَّ علماء الأمة ببيان فضل ليلة النصف من شعبان، فأوردوا في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، قال الشيخ تقي الدين بن تيمية في «اقتضاء الصراط المستقيم» (2/ 136، ط. دار عالم الكتب-بيروت): «وليلة النصف من شعبان قد رُوِي في فضلِهَا من الأحاديث المرفوعة والآثار ما يقتضي أنها مُفَضَّلة، وأنَّ من السلف من كان يخصّها بالصلاة فيها، وصومُ شهر شعبان قد جاءت فيه أحاديث صحيحة» اهـ.

إحياء ليلة النصف من شعبان

والأمر بإحياء تلك الليلة المباركة ورد مطلقًا، والأمر المطلق يقتضي عموم الأزمنة والأمكنة والأشخاص والأحوال، فإذا كان الأمر الشرعي محتملًا لأوجهٍ متعددةٍ فإنه يكون مشروعًا فيها جميعًا، ولا يصح تقييده بوجهٍ دون وجهٍ إلا بدليل، وإلا كان ذلك تضييقًا لما وسعه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، فيجوز إحياؤها فرادى وجماعات، سرًّا وجهرًا، في المسجد وغيره -مع مراعاة عدم التشويش على المصلين-، بل إن الاجتماع لها أولى وأرجى للقبول.

ليلة النصف من شعبانكيفية إحياء ليلة النصف من شعبان

والحاصل من كلام العلماء أن هذه الليلة وإن كان يُندب إحياؤها إلا أنه لا توجد صفة محددة لإحيائها، لأن النصوص الخاصة بإحيائها قد جاءت مطلقة غير مقيدة بدعاء دون دعاء، ولا بحال دون حال، ولا بوقت دون وقت، فلا يجوز تقييدها وقصرها على بعض الأدعية دون بعض، أو بعض الأحوال دون بعض.

ولكن يتم إحياؤها بأنواع العبادات التي يجد فيها الإنسان راحته القلبية وطمأنينته النفسية.

صيام ليلة النصف من شعبان

وأشارت «الإفتاء» إلى أنه يجوز صيام النصف الثاني من شعبان خاصَّة إذا وافق عادةً للمسلم، كصيام يوم الإثنين والخميس، أو قضاء أيام فائتة أو نذر أو غيرها من أنواع الصيام التي لها سبب.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إذا لم يوفَّق المسلم لإحياء ليلة النصف من شعبان فلا أقل من أن يجتنب الذنوب التي تمنع من المغفرة وقَبول الدعاء في تلك الليلة.

اقرأ أيضاًموعد ليلة النصف من شعبان.. وفضلها وحكم صيامها

دار الإفتاء توضح فضل ليلة النصف من شعبان: فيها تنزل الخيرات والبركات

موعد ليلة النصف من شعبان والأدعية المستحبة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شعبان ليلة النصف من شعبان صيام ليلة النصف من شعبان موعد ليلة النصف من شعبان دعاء ليلة النصف من شعبان فضل ليلة النصف من شعبان النصف من شعبان حكم صيام ليلة النصف من شعبان موعد ليلة النصف من شعبان 2024 حكم ليلة النصف من شعبان فضل لیلة النصف من شعبان دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

«فيرتيغلوب» تعتمد توزيعات أرباح النصف الأول بقيمة 551 مليون درهم

 
أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت شركة فيرتيغلوب، أن مجلس إدارتها وافق على توزيعات أرباح نقدية مؤقتة للنصف الأول من عام 2024، بقيمة 150 مليون دولار، ما يعادل 551 مليون درهم، أو 6.6 فلس لكل سهم.
وسيتم توزيع الأرباح في شهر أكتوبر للمساهمين المسجلين في 10 أكتوبر 2024، فيما تواصل الميزانية العمومية القوية والإدارة الفعّالة للتدفق النقدي في شركة فيرتيغلوب تمكينها من متابعة فرص النمو الانتقائية ذات القيمة المضافة، وتحقيق عوائد للمساهمين.
وسيبلغ إجمالي التوزيعات النقدية المدفوعة للمساهمين، بما فيها توزيعات الأرباح النقدية للنصف الأول من عام 2024، 2.42 مليار دولار منذ الطرح العام الأولي في أكتوبر 2021، ما يعني أن الأرباح التي تدفعها الشركة للمساهمين تعتبر واحدة من أعلى المعدلات ومقاييس العائد الإجمالي في قطاعها.
واستناداً إلى توزيعات الأرباح المعلنة، تتجاوز عائدات الأرباح السنوية 5%، ما يعزز التزام الشركة بتقديم عوائد قوية للمساهمين.
وقال أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي لشركة فيرتيغلوب:«تعتبر توزيعات الأرباح المعتمدة من فرتيغلوب بقيمة 150 مليون دولار دليلاً آخر على مرونة أعمالنا وقدرتنا على الحفاظ على توليد تدفقات نقدية قوية على الرغم من تقلبات السوق، وبيئة تشغيل معقدة، مشيراً إلى أن المبادرات التي أطلقناها في عام 2024 تدعم هذه التوزيعات، وذلك لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية».
وأضاف أن شركة فيرتيغلوب تدخل مرحلة مهمة من النمو، حيث تعمل على تسريع تطوير سلسلة قيمة الهيدروجين المستدامة، وتوسيع منصتها العالمية لحلول الأمونيا والهيدروجين النظيف، مؤكداً أهمية الاستفادة من الفرص الجديدة.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء.. الجمعة غرة ربيع الآخر 1446 هـ
  • اجتماع بعدن يناقش دور القطاع الخاص في التنمية المحلية
  • القطريون ينفقون 7.2 مليار دولار على السياحة بالخارج في 6 أشهر
  • مركز الملك سلمان يواصل مساعداته وبرامجه الإنسانية
  • نشأت الديهي عن الضربات الإيرانية على تل أبيب: "حرب النصف ساعة انتهت"
  • شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ستساعد على تحسين الوصول إلى الشرب الآمن في السودان
  • «فيرتيغلوب» تعتمد توزيعات أرباح النصف الأول بقيمة 551 مليون درهم
  • متحف اللوفر أبوظبي يعرض مجموعة من المقتنيات الجديدة والأعمال الفنية المُعارة للمتحف
  • ليلة بكى فيها العالم.. غزو بري إسرائيلي وموجة استهدافات في لبنان وسوريا| فيديو
  • يطلق النار على زميليه بعد فصله من العمل