الجزيرة:
2024-10-03@05:01:38 GMT

فريق نافالني يطالب بتسلّم رفاته وتنديد غربي متصاعد

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

فريق نافالني يطالب بتسلّم رفاته وتنديد غربي متصاعد

طالب فريق المعارض الروسي أليكسي نافالني بتسلّم رفاته "فورا" بعد إبلاغ والدته رسميا بوفاته في السجن، في حين وقف وزراء خارجية مجموعة السبع لمدة دقيقة حدادا عليه خلال اجتماعهم في ميونخ اليوم السبت.

وأفادت كيرا يارميش المتحدثة باسم المعارض الروسي -الذي أعلنت وفاته أمس الجمعة- بأن "أحد موظفي المعتقل قال إن جثة نافالني موجودة في سالخارد" البلدة الواقعة في منطقة القطب الشمالي في روسيا حيث معتقله، ونقلها "محققون لإجراء أبحاث".

وأضافت "نطالب بتسليم جثته فورا إلى عائلته"، مشيرة إلى أن ليودميلا نافالانايا (والدة المعارض) ذهبت اليوم إلى المعتقل "آي كاي 3" في منطقة يامال حيث تسلمت "وثيقة رسمية" تؤكد وفاته.

وأكدت يارميش -وهي مقيمة في المنفى- أن "نافالني قتل"، مضيفة "وفاته حصلت في 16 فبراير بحسب الوثيقة الرسمية التي سلمت إلى والدته".

من وقفة أمام القنصلية الروسية بميونخ احتجاجا على وفاة نافالني (غيتي) دقيقة حداد

يأتي ذلك في وقت قالت فيه إيطاليا -التي تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة السبع- إن وزراء خارجية المجموعة وقفوا دقيقة في بداية اجتماعهم في ميونخ اليوم السبت حدادا على نافالني.

وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني خلال الاجتماع -الذي عقد على هامش مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا– إن نافالني قتل "بسبب أفكاره ومعركته من أجل الحرية ومعارضته الفساد في روسيا".

وأضاف تاياني "يجب على روسيا تسليط الضوء على وفاته، ووقف قمعها غير المقبول للمعارضة السياسية"، وفق ما نقلته رويترز.

من جانب آخر، أوقفت الشرطة الروسية نحو 15 شخصا ظهر اليوم السبت خلال تجمّع لتكريم المعارض أليكسي نافالني، وفق ما نقلته وكالات عن موقع "سوتا" الإعلامي.

وبحسب مقاطع فيديو نشرها "سوتا" على تطبيق "تليغرام"، فقد اعتقل عناصر ملثمون في الشرطة "أكثر من 15 شخصا" حضروا لوضع الزهور على نصب تذكاري أقيم تخليدا لذكرى من سموا "ضحايا القمع السياسي السوفياتي" في وسط العاصمة موسكو.

وأثارت وفاة المعارض الأبرز للكرملين أمس الجمعة في المستعمرة الجزائية القطبية حيث كان يقضي عقوبة بالسجن لمدة 19 عاما بتهمة "التطرف" موجة تنديد واسعة في الغرب، إذ حمّل عدد من المسؤولين نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المسؤولية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

شبانة : الأهلي أصبح فريق "بهوات" و مندهش من كثرة حضورهم المناسبات الاجتماعية وافتتاح المشاريع

قال الإعلامي محمد شبانة أن فريق الأهلي انتابته حالة من التعالي على كرة القدم خلال الفترة الأخيرة ولاسيما بعد التتويج باكثر من بطولة الموسم الأخير.

شبانة : كولر مدرب قدير .. لكنه لن يستطع القيام بأدوار انضباطية مع لاعبي الأهلي خارج الملعب

وواصل خلال تصريحات إعلامية الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء : "الأهلي منح الزمالك الانتصار فنيًا، ولم يقدم أي شئ في الملعب، لأن الفريق أصبح (كله بهوات)، وعندما يصبح (كله باشاوات) لا يوجد (أنفار)، الأهلي افتقد القوة الهجومية ولم يكن هناك روح داخل الملعب، وظهر الدلع والاستهتار بعدما وافقت لجنة التخطيط على عدم وجود مديرًا للكرة في بداية الموسم واصبحنا نرى لاعبي الاهلي في المناسبات الاجتماعيه وافتتاح المشاريع الخاصة خارج الملعب ويتم توثيق تلك اللحظات على السوشيال ميديا بشكل مبالغ فيه، لذلك تقرر التراجع سريعًا اليوم".

وزاد: "تم تعيين رمضان مديرًا رياضيًا للنادي الأهلي بصلاحيات مدير الكرة، ومشرفًا على لجان التعاقدات والاسكاوتنج، ويبدو أنه لا يُوجد حالة من الرضا عن أداء اللجان كما واضح خلال البيان، وبذلك يتراجع النادي عن قراره السابق الذي تم تعيين سامي قمصان قائمًا بالأعمال والذي كان قرارًا خاطئًا".

وأكد: "مارسيل كولر من أبرز المدربين الأجانب الذين عملوا في الأهلي، ولكن كونه يتحكم بمفرده في منظومة الكرة هذا خطأ كبير، ورمضان عاد بعد 30 عامًا للنادي الأهلي ووقتها أيضًا خسر السوبر الإفريقي عام 1994، وهل وافق كولر على تعيينه رسميا أم لا؟!، وهل كان هناك داعٍ للإسراع في إصدار القرار خلال وجود كولر في سويسرا؟!، أم كان الافضل الانتظار لحين عودته؟!".

وأضاف: "هل كان قرار تعيين محمد رمضان بالاتفاق مع كولر أم لا؟!، الأهلي حاليًا في مرحلة استهداف من المنافسين، والبعض سيحاول انتقاد لاعبيه والتقليل منهم، كما حدث خلال الساعات الماضية وتم شن هجومًا ضاريًا ضد عددًا من اللاعبين بعد خسارة السوبر الإفريقي، وهذا القرار تصحيح لخطأ سابق يخص عدم وجود مدير للكرة".

مقالات مشابهة

  • «شلت المعدة».. بسمة وهبة تعود لـ «90 دقيقة» وتروي تفاصيل رحلة مرضها
  • بعد 4 سنوات على وفاته.. نبش قبر ‘‘ماراداونا’’ بأمر من المحكمة.. ما السبب؟؟
  • توتر عسكري متصاعد.. الولايات المتحدة تحذر إيران في ظل الغزو الإسرائيلي للبنان
  • إطلاق 35 صاروخا على شمال إسرائيل خلال 40 دقيقة
  • شبانة : الأهلي أصبح فريق "بهوات" و مندهش من كثرة حضورهم المناسبات الاجتماعية وافتتاح المشاريع
  • إطلاق 35 صاروخا على شمال إسرائيل خلال 40 دقيقة بالتزامن مع بدء غزو لبنان
  • الغزو البري على لبنان يبدأ.. إسرائيل تدفع بقواتها نحو الجنوب وسط توتر متصاعد
  • مراسل «القاهرة الإخبارية» يكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء الروسي إلى إيران
  • وزارة الإنتاج الحربي تشارك بمنتجاتها المدنية في عدد من المعارض المحلية والدولية
  • أوكرانيا: تسجيل 153 اشتباكا على طول خط المواجهة مع الجيش الروسي خلال 24 ساعة