التقى  سامح شكري وزير الخارجية، يوم السبت ١٧ فبراير الجاري، مع السيد " جواو كرافينيو" وزير خارجية البرتغال، وذلك على هامش أعمال الدورة ٦٠ لمؤتمر ميونخ للأمن.

ووفقاً لتصريحات السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، فإن المحادثات تناولت مجمل العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين مصر والبرتغال، وسبل دفعها قدماً خاصة في ضوء الزخم الذي تشهده العلاقات المصرية الأوروبية، حيث أكد الوزير البرتغالي دعم بلاده الكامل لمسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي لمستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة بما ينقل مستوي التعاون الثنائي لآفاق أرحب.

وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن المحادثات تناولت بشكل موسع تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث أكد الوزير البرتغالي دعم بلاده للدور الهام الذي تضطلع به مصر وجهودها الحثيثة لاحتواء الأزمة في القطاع، مشيراً إلى تأكيده خلال اتصالاته مع نظرائه الأوروبيين على أهمية تبني موقف أوروبي موحد يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار وتعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية، وإطلاق عملية سياسية جدية للتسوية الشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين باعتبارها السبيل الوحيد لاستعادة الاستقرار في المنطقة. وفي ذات السياق، أشاد السيد سامح شكرى بمواقف البرتغال المتوازنة والداعمة تاريخياً للقضية الفلسطينية وللجهود المصرية لإنهاء الحرب في غزة.

وأضاف المتحدث الرسمي، بأن الوزيرين أكدا خلال اللقاء على ضرورة إطلاق تحرك دولي فوري وفاعل لوقف التحركات الإسرائيلية لاجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة والحيلولة دون الانزلاق بالمنطقة في صراع أوسع. كما اتفق وزيرا الخارجية على ما يفرضه الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة من حتمية دعم الدور المحوري لوكالة الأونروا في تقديم الدعم لأهالي قطاع غزة، لاسيما في ظل الظروف الإنسانية الكارثية التي يتعرضون لها، والتي تتطلب دعم كافة الآليات الدولية العاملة بالمجال الإغاثي.

وفي ختام اللقاء، اتفق الوزيران على مواصلة التشاور من أجل استمرار الارتقاء بالعلاقات بين البلدين الصديقين، وكذلك مواصلة تنسيق المواقف إزاء الأزمات التي تمس أمن واستقرار المنطقة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سامح شكري وزير الخارجية قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي في الحديدة المنسق المقيم للأمم المتحدة

جرى خلال اللقاء مناقشة دور المنظمات الإنسانية في التخفيف من تداعيات العدوان الإسرائيلي.

وأكد الوزير عامر، أهمية أن تقوم المنظمات الدولية بواجبها إزاء ماترتب على العدوان الصهيوني على الأعيان المدنية والمنشآت الاقتصادية في ميناء رأس عيسى وكذلك الغارات الجوية التي استهدفت محطات كهرباء الحالي وراس كتيب والميناء، التي أثرت تأثيرا كبيرا على المواطنين والمرضى في المستشفيات نتيجة الانقطاع الكامل للكهرباء .

من جهته أكد المنسق المقيم جوليان هاريس، التعاون بعمل كل مايمكن للتخفيف من الآثار الناتجة عن الغارات خاصة فيما يتعلق بالمستشفيات والمراكز الصحية.

بدوره أكد رئيس بعثة أونمها، أنه تم تكليف فريق تقييم للأضرار لرفعها إلى الأمم المتحدة بغرض السعي للحصول على دعم من المانحين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي في الحديدة المنسق المقيم للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية الكويتي يبحث مع نظيره الأمريكي التطورات المتسارعة بالمنطقة
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي عدد من الشركات الفرنسية لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • رئيس الجمهورية يتلقى التهاني من نظيره البرتغالي
  • رئيس جمهورية يتلقى التهاني من نظيره البرتغالي
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفرنسي مستجدات الأوضاع في لبنان هاتفياً
  • وزير الخارجية يلتقي مدير منظمة انترسوس الإيطالية
  • وزير الخارجية يتحادث مع نظيره الروسي
  • السفير المصري في دكار يلتقي مع وزير البنية التحتية السنغالي