حمص-سانا

أقامت جمعية الرابطة الأخوية بحمص ندوة طبية بعنوان “الصداع عرض أم مرض” في مقر نادي الجمعية بحي بستان الديوان بحمص القديمة.

وأدار الندوة بمشاركة نخبة من الأطباء باختصاصات متعددة الاختصاصي بالأمراض القلبية الدكتور جميل خباز حيث بدأ الدكتور رامز بيطار اختصاصي عينية الحديث عن بعض الحالات والأمراض العينية التي تسبب الصداع ومنها سوء الانكسار والشقيقة العينية والزرق وبعض الآفات الالتهابية بالعين وازدواجية الرؤية اضافة لإجهاد العين داعياً إلى ضرورة فحص النظر للأطفال بعمر أربع سنوات والانتباه للوقت الطويل الذي تتعرض له العين عند استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول والهاتف النقال.

الدكتور صفوان يعقوب اختصاصي داخلية عصبية أوضح أنه يجب مراجعة الطبيب عند حدوث الصداع بشكل شديد ولأول مرة ويوقظ من النوم ولا يستجيب للمسكنات فغالباً ما ينذر بمرض مخفي، مبيناً أن طبيب العصبية هو من يمكنه تحديد سبب الصداع فيما إذا كانت أسبابه عينية أم أذنية أم سنية وهناك ارتباط وثيق ما بين الصداع واضطرابات النوم فالصداع التوتري يصيب الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو اضطراب دورة النوم.

بدورها الدكتورة ريم ليوس اختصاصية أذن وأنف وحنجرة بينت أن الصداع قد ينشأ من التهابات الأذن و الأنف والحنجرة والتهاب الجيوب الحاد وانتانات البلعوم واللوزتين وشلل العصب الوجهي واختلاطات التهاب الأذن الوسطى وانحراف الوتيرة وغيرها إلا أن 98 بالمئة من الصداع من منشأ الأذن والأنف والحنجرة غير مقلق و2 بالمئة مقلق ولا سيما إذا كان مفاجئاً وشديداً كما في حالة النزف الدماغي.

من جهته الدكتور عامر بسطاطي اختصاصي جراحة الفم والوجه والفكين استعرض الأسباب السنية والفكية المتعلقة بالصداع وسبل التفريق بين الأسباب المؤدية له كالصداع الناجم عن ألم الجيب الفكي وأمراض اللثة وألم الأسنان وحساسيتها ومتلازمة الألم الوجهي الفموي والأسنان المنطمرة وغيرها.

وخلص المحاضرون بالندوة إلى أن الصداع هو عرض لأمراض متعددة كما يمكن أن يحصل الصداع نتيجة تداخل سببين يعودان لاختصاصين طبيين وغالباً الصداع قد يكون منذراً بأمراض لا بد من علاجها كما أن هناك بعض الأدوية المتعلقة بمرض الضغط الموسعة للشرايين والأوعية تسبب الصداع وارتفاع التوتر الشرياني أحد أسبابه وألم نقص التروية أيضاً ولا بد من إجراء رنين مغناطيسي ورنين وعائي لتشخيص الصداع وأسبابه بدقة بهدف العلاج الصحيح.

وجرى حوار موسع ما بين الأطباء والحضور عن الصداع وحالاته وسبل علاجه.

تمام الحسن

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

غدًا.. كشف وعلاج بالمجان خلال طبية مجانية بكوم حمادة في البحيرة

أعلنت مديرية الصحة والسكان بالبحيرة، عن تنفيذ قافلة طبية علاجية مجانية بقرية صفط العنب مركز كوم حمادة غدًا الأربعاء وتستمر حتى بعد غد الخميس 3و4 يوليو الجاري.

وتأتي القافلة تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، بتكثيف عمل القوافل الطبية العلاجية، وبرعاية الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة.

وأوضحت المديرية في بيان لها، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن القافلة التي ينظمها فريق القوافل العلاجية بالمديرية، بقيادة الدكتورة بسمة عبد الستار، منسق القوافل العلاجية بالبحيرة، لتقديد كافة خدماتها الطبية بالمجان، وسيتم إجراء الكشف من خلالها على المواطنين ببطاقة الرقم القومي وشهادة الميلاد للأطفال.

يُذكر أن القافلة تأتي في إطار خطة الدولة وجهود محافظة البحيرة، لتكثيف عمل القوافل الطبية المجانية وتقديم الخدمات الصحية المتميزة والاهتمام بالمناطق المحرومة من الخدمة الطبية بالقرى والعزب والنجوع.

مقالات مشابهة

  • ندوة تثقيفية حول " إدمان الإنترنت بين الشباب والمراهقين" بالقليوبية
  • الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم… محاضرة الدكتور عبد الرحمن البيطار باتحاد كتاب حمص
  • حفل تكريم لعدد من الأدباء في رابطة الخريجين الجامعيين بحمص
  • “امرأة الألوان”… معرض فني للتشكيلية ناديا نعيم بالسويداء يتخلله ندوة فنية
  • أعراض الصداع الناتج عن الجفاف وعلاجه
  • لم تعرف أسبابه…انتحار امرأة في بالبصرة
  • معهد جنوب مصر للأورام ينظم ندوة تثقيفية تحت عنوان أسيوط مهد الحضارة
  • غدًا.. كشف وعلاج بالمجان خلال طبية مجانية بكوم حمادة في البحيرة
  • 40 مليون مصاب.. دراسات طبية توضح أسباب الصداع النصفي وطرق علاجه
  • 5 نصائح مهمة لمنع التهاب الأذن الحاد عند الأطفال.. وتحذير من أعراض خطيرة