الوطن:
2024-10-03@14:44:41 GMT

معصرة الزيتون بمطروح.. زيت أورجانيك وعصر على البارد

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

معصرة الزيتون بمطروح.. زيت أورجانيك وعصر على البارد

ثقة كبيرة يضعها أهالى محافظة مطروح والمصطافون فى معصرة وزارة الزراعة بمدينة مرسى مطروح، التى تصنع أجود أنواع زيت الزيتون، من حيث الطعم والخواص، وذلك من أفضل أصناف الزيتون التى تزرع على مياه الأمطار فى قرى مطروح، وتتغذى على السماد العضوى من المواشى، لإنتاج زيت زيتون بكر ممتاز، ذاع صيته فى مختلف أنحاء مصر.

معصرة الزيتون أنشئت منذ ما يقرب من 33 سنة، حسب المهندس أحمد يوسف، وكيل وزارة الزراعة بمطروح، وتعمل بنظام العصر نصف الآلى على البارد، تحت إشراف مهندسين زراعيين متخصصين فى إنتاج زيت الزيتون، وتعمل المعصرة بطاقة إنتاجية بواقع 250 كيلوجراماً فى الساعة.

وتنفذ المعصرة كذلك أعمال عصر الزيتون للغير، طبقاً للمهندس محمد أبوالدهب، مدير إدارة الإرشاد بزراعة مطروح والمشرف على المعصرة، الذى أوضح أنه يجرى العصر للمزارعين مقابل 1000 جنيه عن كل طن، كما يطلب بعض المزارعين عصر إنتاجهم من الزيتون وتسويق المنتج، مقابل هامش ربح بسيط تأخذه المعصرة.

كما نقوم بشراء زيتون لحساب المعصرة للتسهيل على المزارعين فى بيع وتسويق المنتج، ومنتج من صنف زيتون الكاروتينا أعلى نسبة من الزيت والتى تتعدى 20%، بعد أن كانت هناك أصناف مثل البيكول نسبة تصافى الزيت بها لا تتجاوز 14%، وهو من الأصناف التى تتميز بها محافظة مطروح.

وذكر أن المعصرة تقدم خدمة البيع للجمهور بأسعار مخفضة عن الأسواق لمواجهة جشع التجار، مما يجذب أعداداً غفيرة من مصطافى وزوار مرسى مطروح، الذين يتوافدون على المعصرة على مدار موسم الصيف، حتى انتهينا من جميع كميات الزيت التى أنتجتها المعصرة فى الموسم الأخير، خاصة أن زيت معصرة الزراعة بمطروح ذو قيمة غذائية عالية، ومنتج من أشجار مزروعة على الأمطار فى نظام الرى، كما أن نسبة الحموضة فى الزيت لا تتعدى 1%، وهو منتج عضوی، أورجانيك، كما أسهمت نسبة الوعى بين المواطنين بقيمة وفوائد زيت الزيتون فى الإقبال على شرائه فى السنوات الأخيرة، ومع تجربة منتجاتنا يزداد الإقبال عليه وترتفع نسبة الشراء من عام إلى آخر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزيتون الذهب الأخضر

إقرأ أيضاً:

أعمال تطهير " شنايش " الأمطار استعدادا لموسم الشتاء القادم بمطروح


تفقد الدكتور مهندس إبراهيم خالد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح اعمال تطهير شنايش صرف مياه الامطار بشوارع المدينة استعدادا لموسم الشتاء القادم، تأتي هذه الجهود في إطار الاستعدادات المكثفة التي تقوم بها الشركة لضمان الجاهزية لمواجهة أي تحديات قد تنجم عن الأمطار الغزيرة.
حيث تم تجهيز سيناريو محاكاه للأمطار الغزيرة والسيول بمنطقة الكيلو 4 للتأكد من جاهزية شنايش صرف مياه الامطار من استيعاب وصرف المياه.
خلال جولته التفقدية أكد الدكتور إبراهيم خالد على أهمية هذه الأعمال في الحفاظ على سلامة المواطنين والممتلكات، مشيرًا إلى أن الشركة تعمل على مدار الساعة لضمان كفاءة عمل شبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف مياه الأمطار، كما أشار إلى أن الشركة تستخدم أحدث التقنيات والمعدات في عمليات التطهير والصيانة لضمان تحقيق أفضل النتائج.
تأتي هذه الجهود ضمن خطة شاملة وضعتها الشركة لمواجهة موسم الشتاء، والتي تشمل أيضًا تطهير بيارات محطات الصرف الصحي، والتأكد من جاهزية المعدات والسيارات وجاهزية فرق الطوارئ للتعامل مع أي حالات طارئة.

مقالات مشابهة

  • أعمال تطهير " شنايش " الأمطار استعدادا لموسم الشتاء القادم بمطروح
  • محافظ مطروح يوافق على النزول بمجموع الالتحاق بالثانوي العام والفني ببعض الإدارات
  • الزيت بكام؟.. أسعار السلع التموينية لـ شهر أكتوبر 2024
  • طريقة تخليل الزيتون التفاحي في البيت.. «اعرفي سر صنعة المحلات»
  • فوائد زيت الزيتون للبشرة: الحماية والتغذية الطبيعية
  • محافظ مطروح: تسليم 10 كراسى متحركة لذوي الهمم
  • فوائد زيت الزيتون للبشرة: ترطيب وتغذية طبيعية
  • محافظ مطروح يسلم أجهزة تعويضية لعدد من ذوي القدرات والهمم
  • انطلاق برنامج التأهيل التربوي للدفعة الثالثة من مسابقة 30 ألف معلم بمطروح
  • احتفالية الجمعية المصرية لعلوم الإبل بمناسبة العام الدولي للإبل بمقر التنمية المستدامة بمطروح