فبراير 17, 2024آخر تحديث: فبراير 17, 2024

المستقلة/- قضت محكمة يوم الخميس بأن القاتل الجماعي النرويجي أندرس بهرينغ بريفيك خسر أمام الدولة في محاولته لإنهاء عزلته في السجن بعد أن قال إن حقوقه الإنسانية تنتهك.

و كان المتعصب اليميني المتطرف، الذي قتل 77 شخصا، معظمهم من المراهقين، في تفجير و إطلاق نار عام 2011، قد رفع دعوى قضائية ضد الدولة في يناير/كانون الثاني الماضي بسبب ظروف سجنه.

و شهد بريفيك بأنه آسف لما فعله و انهار بالبكاء، و قال إن حياته في السجن الانفرادي كانت بمثابة كابوس جعله يفكر في الانتحار يوميا.

و بعد يوم واحد، شهد عالم النفس الذي شارك في كتابة تقييم جديد للمخاطر المتعلقة بالقاتل، بأنه لم يكن مكتئبًا و لا لديه ميول انتحارية، و كان في حالة “جيدة جدًا”.

و جاء في حكم المحكمة الجزئية في أوسلو “باختصار، توصلت المحكمة إلى نتيجة مفادها أن ظروف إصدار الحكم لا يمكن القول إنها أو أنها كانت مرهقة بشكل غير متناسب”، موضحا أنه لم يكن هناك أي انتهاك لحقوق الإنسان الخاصة به.

و قال محامي بريفيك أويستاين ستورفيك إن بريفيك سيستأنف الحكم، مضيفا أن الاثنين تحدثا بالفعل عن النتيجة.

و قال ستورفيك “إنه يشعر بخيبة أمل إزاء الحكم. إنه في عزلة منذ 12 عاما و تخفيف ظروفه أمر حيوي لسلامته في السجن”.

و يقضي بريفيك حكما بالسجن لمدة 21 عاما، و هي العقوبة القصوى وقت ارتكاب جرائمه، و التي يمكن تمديدها طالما اعتبر تهديدا للمجتمع.

و قد تم احتجازه في عزلة منذ أن قتل ثمانية أشخاص في انفجار سيارة مفخخة في أوسلو و قتل 69 آخرين بالرصاص في جزيرة أوتويا، في 22 يوليو 2011.

و وقعت القضية في يناير/كانون الثاني الماضي في سجن بريفيك شديد الحراسة، الواقع على شاطئ بحيرة تيريفجوردن، حيث تقع أوتويا أيضا.

و قال محام يمثل الحكومة إن السجن قام بعمل جيد في تعامله مع بريفيك.

و قال المحامي الحكومي أندرياس هيتلاند في بيان: “هذا يظهر أن خدمة السجون تقوم بعمل شامل و مهني و صحيح من الناحية القانونية، عندما تفكر في الشروط التي يجب أن يتمتع بها بريفيك”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی السجن

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة يطالب الحكومة الجديدة بتشديد الرقابة على الأسواق

قال جمال التهامي، رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة، إن رضا المواطن لن يكتمل إلا إذا استطاع الوزراء الجدد حل مشاكل المواطنين، مطالبا الحكومة الجديدة بسرعة ضبط إيقاع السوق ومواجهة تلاعب التجار بأسعار السلع.

وأضاف خلال تصريحاته لـ “إكسترا نيوز”، أن وزير التموين السابق أصدر قرارًا بضرورة كتابة الأسعار على المنتجات، إلا أن ضعف الرقابة على تنفيذ القرار ساهمت في عدم التزام البعض، مؤكدًا أنه على الحكومة تعزيز الرقابة وتطبيق القوانين بصرامة.

وأكد أن مصر تمتلك بنية تحتية تكلفت كثيرًا، ويجب استغلالها وتعظيم الاستفادة منها، مؤكدًا أن هذه الطرق تساهم في تطوير الصناعة والزراعة، ولذا يجب العمل على هذين الملفين لتقليل فاتورة الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

مقالات مشابهة

  • غدا.. طعن المتهمين في قضية قتل الإعلامية شيماء جمال
  • الحكم على 43 متهما بخلية العجوزة من بينهم 9 محالين للمفتى بعد قليل
  • بعد قليل.. الحكم على 43 متهما بخلية العجوزة من بينهم 9 محالين للمفتى
  • اليوم.. نظر محاكمة متهم فى قضية خلية بولاق الدكرور
  • نظرية إسلامية للحكم
  • رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة يطالب الحكومة الجديدة بتشديد الرقابة على الأسواق
  • نيفين مسعد: ملف حقوق الإنسان على رأس أولويات الحوار الوطني
  • من هو كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟
  • تقرير.. زلزال الحوز كشف عن ضعف الجاهزية الاستباقية للبنيات الاستشفائية وفك العزلة
  • حرب غزة والغرب.. ماذا تبقى من شعارات حقوق الإنسان؟!