نظّم قانون التأمينات، الصادر برقم 148 لسنة 2019، بشأن التأمينات الاجتماعية والمعاشات، سن المعاش، وحددت اللائحة التنفيذية له جدول الزيادة التدريجيّة لسن التقاعد، وذلك وفق ما أوضحته النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى بمجلس النواب.

 قالت «سولاف» في تصريحات لـ«الوطن» إنّ القانون جاء وفق خطة، بالتنسيق مع كل جهات الدولة المسؤولة، من أجل المصلحة العامة.

 

تستعرض «الوطن» خلال التقرير التالي التفاصيل الكاملة لرفع سن المعاش، والرد على كل الأسئلة التي يبحث عنها العديد من المصريين، في القطاعين العام والخاص.

ـ ما هو سن المعاش الجديد؟

قالت وكيل لجنة القوى بمجلس النواب، إنه بحسب ما جاء في قانون المعاشات الجديد، يُرفع سن المعاش تدريجيًا؛ ليصل إلى 65 عامًا في 2040.

- ما هو الهدف من رفع سن المعاش؟

بحسب النائبة، فإنّ الهدف من رفع سن المعاش إلى 65 عامًا، استغلال طاقات الموظفين، الذين يوجد لديهم طاقة للعمل، مع حاجة الدولة إلى خبراتهم المهنية المتراكمة في العمل.

- ما هي خطة الحكومة لتنفيذ سن المعاش الجديد؟

أعلنت هيئة التأمينات الاجتماعية، جدول خطة مد سن المعاش تدريجيًا ليصبح في سن الـ61 عامًا في عام 2030، ثم يرفع في عام 2034، ليصبح 62 عامًا، على أن يرفع مرة أخرى لـ63 عامًا في 2036، ثمّ يصل لـ64 عامًا في 2038، وأخيرًا يرفع لـ65 عامًا بحلول 2040.

- أول من سيطبق عليهم القانون

آخر من سيخرجون على المعاش في سن الـ60 عامًا، بحسب القانون الجديد، هم مواليد عام 1971، بينما مواليد عام 72 و73 يكون سن خروجهم على المعاش بحسب التعديلات الجديدة عند 61 عاماً في عام 2032.

ـ ما هي ضوابط سن المعاش بقانون العمل الجديد؟

اشترطت ضوابط سن المعاش بقانون العمل الجديد، ألا يقل سن التقاعد عن 60 عاما، مع إمكانية أن يستمر العامل بعد بلوغ الـ60 عامًا؛ لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش.

- هل يطبق سن المعاش الجديد على العاملين بالقطاع الخاص؟

وبحسب مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد عمال مصر، فإن جميع من يخضع لقانون التأمين الاجتماعي بمصر، من الموظفين الحكوميين أو العاملين بالقطاع الخاص ينطبق عليهم قانون مد زيادة سن المعاش، اعتبارًا من مواليد الأول من يوليو 1971.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رفع سن المعاش سن المعاش زيادة المعاش التأمينات قانون التأمينات سن المعاش عام ا فی

إقرأ أيضاً:

العمل: شراء الخدمة للعمال المضمونين لغرض التقاعد

الاقتصاد نيوز _ متابعة

باشرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعيَّة قبول طلبات شراء الخدمة للعمال المضمونين في القطاع الخاصّ لأغراض احتساب التقاعد، على ألّا تتجاوز الخمس سنوات. 

وقالت مدير دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي في الوزارة، خلود حيران في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ من أهمّ شروط شراء الخدمة أن يكون العامل مضموناً ومستوفياً لشرط العمر، إذ يحق له شراء الخدمة على ألّا تتجاوز خمس سنوات، لافتة إلى أنَّ تسديد الاشتراكات عن الخدمة التي جرى شراؤها بنسبة 17 بالمئة محسوبة على أساس معدل أجره للسنوات الخمس الأخيرة المسدَّد عنها الاشتراك على ألّا يقل عن الحدّ الأدنى لأجر العامل.

وأضافت أنَّ هذه الخطوة دخلت حيز التنفيذ وبإمكان العمال من كلا الجنسين التقديم عليها، إذ بإمكان العامل المضمون الرجل ممن أكمل سن 63 من العمر وكانت لديه خدمة مضمونة لا تقل عن 10 سنوات، ومن أكمل 60 عاماً ولديه خدمة مضمونة لا تقل عن 15 سنة ومن أكمل 50 سنة وكانت لديه خدمة لا تقل عن 20 سنة شراء الخدمة لغرض احتسابها للتقاعد، بينما ستتمكّن المرأة العاملة من شراء الخدمة إذا أكملت 58 سنة من العمر وكانت لديها خدمة مضمونة لا تقل عن 10 سنوات وإذا أتمّت 55 سنة ولديها خدمة مضمونة لا تقل عن 15 سنة، أو أكملت 50 سنة من العمر وكانت لديها خدمة مضمونة لا تقل عن 20 سنة، مشيرة إلى أنَّ شريحة واسعة من العمال لم يتمكنوا خلال السنوات الماضية من الحصول على الراتب التقاعدي بالرغم من أنَّ لديهم سنوات خدمة تجاوزت 20 سنة وقد أتاح لهم قانون الضمان الاجتماعي الجديد فرصة الحصول على راتب تقاعدي بعد شراء الخدمة.

مقالات مشابهة

  • قبل عرضه بيومين.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "مطعم الحبايب"
  • كراسة شروط جنة مصر 2024.. كل ما تريد معرفته عن شقق الإسكان
  • رئيس الوزراء يحدد موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. إليك كل ما تريد معرفته
  • العمل: شراء الخدمة للعمال المضمونين لغرض التقاعد
  • كل ما تريد معرفته عن «Joker 2» قبل طرحه في السينما المصرية
  • اليمن.. حصيلة أولية لضحايا الهجوم الإسرائيلي الجديد
  • كل ما تريد معرفته عن طريقة وشروط حجز شقق الإسكان 2024 في ملوي الجديدة
  • كل ما تريد معرفته عن شروط حجز شقق الإسكان 2024 في برج العرب
  • تعرف على ضوابط مد خدمة أعضاء المهن الطبية بعد المعاش.. تفاصيل
  • 4 وقائع سرقة.. اعترافات المتهمة بنشل المواطنين في الخليفة