الديمقراطية والنظام الانتخابى
تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT
مهمة النظم الانتخابية هى ترجمة الأصوات التى يتم الإدلاء بها فى الانتخابات إلى عدد المقاعد التى تفوز بها الأحزاب السياسية والمرشحون الفرديون المشاركون بها. أما المتغيرات الأساسية فتتمثل فى المعادلة الانتخابية المستخدمة سواء استخدام نظام القائمة المطلقة أو النسبية أو المختلطة أو النظام الفردى أو غيرها من النظم، وما هى المعادلة الحسابية التى تستخدم لاحتساب المقاعد المخصصة لكل فائز وتركيبة ورقة الاقتراع (هل بصوت الناخب لمرشح واحد أو لقائمة حزبية، وهل بإمكانه التعبير عن خيار واحد أو مجموعة من الخيارات، بالإضافة إلى حجم الدائرة الانتخابية).
وهذا لا يتعلق بعدد الناخبين المقيمين ضمن حدود الدائرة الواحدة، وإنما بعدد الممثلين الذين يتم انتخابهم عن كل دائرة انتخابية.
يقينا أن انتقاء النظام الانتخابى يعتبر من أهم القرارات بالنسبة لأى نظام ديمقراطى، ففى غالبية الأحيان يترتب على انتقاء نظام انتخابى معين تبعات هائلة على مستقبل الحياة السياسية، حيث إن النظم الانتخابية المنتقاة تميل إلى الديمومة، فى الوقت الذى تتركز الاهتمامات السياسية المحيطة بها حول ما يمكنها من الاستفادة من المحفزات التى توفرها تلك الأنظمة.. وعلى الرغم من أن انتقاء النظم الانتخابية يتم حاليا من خلال عملية مدروسة إلا أن ذلك لم يكن كذلك فيما مضى، ففى كثير من الأحيان كانت عملية الانتقاء تتم بشكل عرضى، كنتيجة لتزامن مجموعة من الظروف غير الاعتيادية أو استجابة لميول شائع أو بسبب تحول تاريخى مفاجئ.
وعليه فإن انتقاء النظام الانتخابى هو مسألة سياسية بالدرجة الأولى، وليست مسألة فنية يمكن لمجموعة من الخبراء المستقلين معالجتها، غالبا ما تكون المصالح السياسية فى صلب الاعتبارات، إن لم تكن الاعتبار الوحيد، التى يتم الأخذ بها فى عملية انتقاء النظام الانتخابى من بين الخيارات المتوفرة والتى لذلك السبب عادة ما تنحصر فى عدد قليل من الخيارات.
الدستور المصرى لم يلزم الناخبين أو المرشحين بنظام محدد، بل ترك مهمة اختيار النظام الانتخابى الملائم للمشرع القانونى، وهو النظام الذى يتم الاتفاق عليه كما يجرى بحثه حاليا فى الحوار الوطنى، وتتم بلورة هذا الاتفاق فى مشروع قانون، أو اقتراح أو رغبة أيا كانت وتعدها الحكومة فى صورة مشروع قانون ليقره مجلس النواب، فالدستور نص على جواز الأخذ بالنظام الانتخابى الفردى أو القائمة أو الجمع بأى نسبة بينهما، الواقع العملى والتطبيقى يؤكد أنه لا يوجد نظام انتخابى مثالى، فلكل نظام انتخابى مزاياه وعيوبه، وسيتم الاتفاق على النظام الانتخابى الذى سيطبق فى الانتخابات التشريعية القادمة من خلال التعديلات التشريعية للقوانين السياسية وتشمل قانون الأحزاب وقانون مجلس النواب والدوائر الانتخابية للتمهيد لانتخابات تشريعية تنافسية بعد انتهاء الفصل التشريعى الحالى تسفر عن تشكيل برلمان تدخل به مصر عصر الجمهورية الجديدة.
هناك رغبة وأمل فى التوصل إلى برلمان تنضج فيه الأغلبية والمعارضة وأحزاب الوسط واليمين، وأن تمثل فيه كل أطياف الشعب المصرى من خلال انتخابات تنافسية تتيح للمواطن صاحب السلطة اختيار نوابه بإرادة حقيقية من خلال نظام انتخابى واضح، ويشجع على خروج الناخبين لاختيار ممثليهم تحت قبة البرلمان.
نريد نظاما انتخابيا يعيد نائب الشعب الذى يحصل على مقعده من خلال انتخاب أهالى الدائرة له، هناك اتجاه للجمع بين القائمة والفردى، البعض يرجح استمرار القائمة المطلقة كما حدث فى الانتخابات الماضية مع تطويرها، خاصة العناية فى اختيار المرشحين، والبعض يرجح القائمة النسبية مع الحفاظ على نسبة الترشيح الفردى فى الحالتين.
إن النظام الانتخابى يسعى إلى تأكيد نية المشرع ضمان الحريات المدنية والسياسية والمواطن، وهو بذلك يعد أحد ملامح التطور الديمقراطى، إذ يتولى مهمة دفع المواطنين إلى الممارسة السياسية وتدعيم إحساسهم بأهمية إرادة الناخب فى خلق تمثيل نيابى ديمقراطى.
ومن هنا كان اهتمام كافة القوى السياسية المشاركة فى الحوار الوطنى بأهمية التوصل إلى نظام انتخابى جديد يعالج سلبيات الانتخابات الماضية وينطلق بالناخبين إلى صناديق الاقتراع لتأكيد اختيارهم لنوابهم الحقيقيين فى كافة الانتخابات المقبلة.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: محمود غلاب الديمقراطية حكاية وطن النظم الانتخابية ترجمة الأصوات الأحزاب السياسية النظام الانتخابى من خلال
إقرأ أيضاً:
القائمة الكاملة لبرنامج كلاسيكيات بمهرجان القاهرة السينمائى
كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن أسماء الأفلام الكلاسيكية وأعمال المئويات التي سيتم عرضها ضمن فعاليات الدورة الـ 45، التي ستنطلق في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر الحالى.
وجاءت الأفلام التي تم الإعلان عنها خلال المؤتمر الصحفي الذي انطلق قبل قليل، كالآتي:
مئوية " ساتياجيت راي ":
البطل | The Hero
ساتياجيت راي
الهند | روائي | 1966 | 120 د
خلال رحلة يخوضها "أريندام" النجم السينمائي إلى دلهي للحصول على جائزة، يستعيد ملامح حياته ويعيد تقييم ما مر به خلال ماضيه وحتى اللحظة الراهنة التي يعيشها.
المدينة الكبيرة | The Big City
ساتياجيت راي
الهند | روائي | 1963 | 136 د
من خلال ملامح الحياة اليومية يصور الفيلم كفاح الطبقات الدنيا والفقيرة في مدينة كلكتا المعاصرة في 1955 وكيف تعيش هذه المدينة في ظل النضالات الاجتماعية والاقتصادية وذلك من خلال تصوير نموذج مغاير للمرأة.
الزوجة الوحيدة | The Lonely Wife
ساتياجيت راي
الهند | روائي | 1965 | 119 د
بينما ينشغل زوجها في عمله الصحفي تقضي شارولاتا وقتها في القراءة والاسترخاء ومتابعة مجريات الحياة من خلال نظاراتها المحمولة، تتغير رتابة الحياة عند قدوم قريب زوجها الذي يشاركها حب الأدب.
مئوية "سيرجي باراجانوف":
بوبو، البعبع|Bobo The Boogeyman
نارين مكرتشيان، أرسين أزاتيان
أرمينيا | وثائقي | 1991 | 67 د
يصور الفيلم الأيام الأخيرة في حياة المخرج السينمائي الشهير سيرجي باراجانوف، ومشاعره تجاه واقعه وعلاقته الصعبة مع الحياة. إنه تحليل نفسي لطبيعة هذا المايسترو الخارقة، رجل اعتبره البعض تجاريًا للغاية واعتبره آخرون مقدسًا.
يحتوي الفيلم أيضًا على المواد الكاملة التي صورها سيرجي باراجانوف لفيلمه الأخير غير المكتمل "اعتراف".
لون الرمان | The Color of Pomegranates
سيرجي باراجانوف
الاتحاد السوفيتي | روائي | 1969 | 78 د
بورتريه للشاعر والموسيقي الأرميني الموقر من القرن الثامن عشر سايات نوفا، المعروف بلقب "ملك الأغنية".
من خلال شعره وسلسلة من اللوحات الفاخرة، يتتبع الفيلم حياته من نسّاج متواضع إلى مغني في بلاط الملك وراهب منعزل، قبل أن يُستشهد بسبب إيمانه على يد الفرس الغازين.
أفلام 4k:
باريس، تكساس | Paris, Texas
فيم فيندرز
الولايات المتحدة الأمريكية | روائي | 1984 | 145 د
ترافيس هندرسون، رجل تائه مفقود بلا هدف لمدة أربع سنوات، يخرج من الصحراء ويجب عليه أن يعيد التواصل مع المجتمع، ومع نفسه، وحياته، وأسرته.
أسد الصحراء | Lion of the Desert
مصطفى العقاد
الولايات المتحدة الأمريكية، ليبيا | روائي | 1981 | 173 د
في عام 1929، عيّن الديكتاتور الفاشي الإيطالي بينيتو موسوليني الجنرال رودولفو غراتسياني حاكمًا استعماريًا على ليبيا الإيطالية، وأمره بالقضاء على جميع أشكال المقاومة من الوطنيين الليبيين بقيادة قائد الثوار عمر المختار.
الأب الروحي الجزء الثاني | The Godfather Part II
فرانسيس فورد كوبولا
الولايات المتحدة الأمريكية | روائي | 1974 | 202 د
يُصور الفيلم كيف كان فيتو كورليوني في شبابه على الصعيد العائلي والمهني وذلك في عشرينيات القرن الماضي، بينما يوسع ابنه مايكل قبضته وسيطرته على الجريمة العائلية المنظمة.
لص بغداد | The Thief of Baghdad
لودفيغ بيرجر، مايكل باول، تيم ويلان
المملكة المتحدة | روائي | 1940 | 106 د
بعد أن تم خداعه وطرده من بغداد على يد الشرير جعفر، ينضم الملك أحمد إلى لص يُدعى أبو لاستعادة عرشه والمدينة والأميرة التي يحبها.
كليوباترا | Cleopatra
جوزيف ليو مانكيفيتش
الولايات المتحدة | روائي | 1962 | 243 د
كليوباترا، الملكة الماكرة لمصر، تغوي حكام روما، لتجد نفسها في مواجهة ندها مارك أنطوني. قد تحدد رومانسيتهما العاطفية مصير أعظم إمبراطوريات العالم.
أن تكون جون مالكوفيتش | Being John Malkovich
سبايك جونز
الولايات المتحدة الأمريكية | روائي | 1999 | 113 د
يكتشف محرك الدمى بوابة تؤدي حرفيًا إلى رأس النجم السينمائي جون مالكوفيتش.
كلاسيكيات مصرية مرممة
بداية ونهاية | A Beginning and an Ending
صلاح أبو سيف
مصر | روائي | 1960 | 140 د
يصور الفيلم مصير عائلة مكونة من ثلاثة إخوة وأختهم نفيسة والأم، وكيف يعيشون في ظل حياة صعبة بعد فقدان الأب. يسلك كل منهم مسارًا مختلفًا، وليس من الضروري أن تكون نهايته جيدة.
شيء من الخوف | Bit of Fear
حسين كمال
مصر | روائي | 1969 | 112 د
استنادًا إلى قصة ثروت أباظة القصيرة، تدور أحداث فيلم "شيء من الخوف" في قرية ريفية مصرية. حيث يهدد عتريس أهل القرية، بينما تقدم فؤادة، الفتاة التي يحبها، على فعل يمثل تحديًا علنيًا، فتكون علاقتهما على المحك.
القاهرة 30 | Cairo 30
صلاح أبو سيف
مصر | روائي | 1966 | 140 د
محجوب، ريفي ينتقل إلى القاهرة بحثًا عن حياة أفضل. عندما يطلب مساعدة صديقه سالم للعثور على وظيفة، لا يكتفي سالم بإيجاد وظيفة له في الوزارة التي يعمل بها، بل يجد له عروسًا أيضًا. لكن العروس هي عشيقة قاسم بك، الذي سيزورها مرة في الأسبوع.
الفتوة| The Thug
صلاح أبو سيف
مصر | روائي | 1957 | 120 د
يصل هريدي إلى سوق الخضار بحثًا عن فرصة عمل، ويعمل لدى المعلم أبو زيد. بعد فترة، يستقل هريدي عن أبو زيد ويتزوج حسنية. مع الوقت، يشكل هريدي تحديًا لأبو زيد، وسرعان ما تزداد قوته وتزداد حالته سوءًا.
الشحات | The Beggar
حسام الدين مصطفى
مصر | روائي | 1973 | 125 د
عمر هو محامٍ ناجح وزوج سعيد لديه ابنتان. تغزو حياته مجموعة من الأسئلة الوجودية حول الحياة. خلال أزمة منتصف العمر التي يمر بها، يشعر بالتشتت بين حياة الليل التي لم يجربها من قبل والوجه الاجتماعي الذي يتوقعه منه المجتمع.
السراب | The Mirage
أنور الشناوي
مصر | روائي | 1970 | 130 د
يتزوج الثري كامل من رباب التي تكتشف بعد الزواج أنه عاجز جنسيًا، ويعود ذلك إلى تعلق أمه التي عاش بكنفها بعد انفصالها عن والده، ما يؤثر على حياته الزوجية.
المستحيل | The Impossible
حسين كمال
مصر | روائي | 1965 | 109 د
يعيش حلمي تحت تأثير والده، فهو الذي اختار له الزوجة وأجبره على الموافقة. يحاول حلمي بعد وفاة والده أن يتحرر من تأثيره عليه وأن تكون له حرية الاختيار فتكون أولى تجاربه هي الارتباط بناني الشابة الرقيقة المغلوبة على أمرها، ثم يلتقي بفاطمة المحامية المتحررة مدعية الثقافة .
السمان والخريف | The Quail and Autumn
حسام الدين مصطفى
مصر | روائي | 1967 | 130 د
عيسى الدباغ، رجل فقد سلطته بعد ثورة ١٩٥٢، يلتقي بريري العاهرة، يمارس عليها السلطة حتى يكتشف أنها حامل فيطردها وتتخبط حياته بعد ذلك حتى يراها من جديد مع اختلاف معايير القوى.
الحرام| The Sin
هنري بركات
مصر | روائي | 1965 | 105 د
عقب حملها جراء تعرضها للاعتداء على يد أحد رجال القرية، تخفي عزيزة حملها عن زوجها وقريتها. دون وعي منها تقتل الطفل فور ولادته ولكن عقلها لا يتحمل تلك المأسي
الزوجة الثانية | The Second Wife
صلاح أبو سيف
مصر | روائي | 1967 | 112 د
عتمان عمدة فاسد، يحكم على أهل القرية بالقوة والظلم، يجبر أبو العلا الفقير على تطليق زوجته ليتزوجها حتى تنجب له طفل.
قصر الشوق | Palace of Desire
حسن الإمام
مصر | روائي | 1966 | 130 د
بعد عشر سنوات من وفاة فهمي، عاد أحمد عبد الجواد إلى حياته المعتادة، حيث يقع في حب زنوبة التي تحب ابنه ياسين. بينما يتزوج ياسين من زنوبة، تتعرض مثالية كمال للاختبار عندما تتخلى عنه عايدة لأجل رجل ثري.
بين القصرين | Palace Walk
حسن الإمام
مصر | روائي | 1964 | 135 د
يعرض الفيلم حياة أسرة السيد أحمد عبد الجواد خلال الاحتلال الإنجليزي وقبيل ثورة 1919.
يتناول الفيلم شخصية رب الأسرة الذي يتعامل بصرامة مع عائلته، لكنه يعيش حياة لهو ليلية. كما يُظهر ابنه فهمي الذي ينضم إلى تنظيم سياسي سري، والابن الأكبر ياسين الذي يسير على خطى والده في ملاحقة النساء.
سواق الأتوبيس | The Bus Driver
عاطف الطيب
مصر | روائي | 1982 | 108 د
حسن، سائق أتوبيس نهارًا وسائق تاكسي ليلاً، يحاول إنقاذ ورشة والده التي تم تعليقها بسبب الضرائب. يطلب مساعدة شقيقاته، لكن الجشع يعميهم.
قشر البندق| Nutshell
خيري بشارة
مصر | روائي | 1995 | 120 د
لمواجهة تراجع إيرادات الفندق الذي يديره رءوف، يعلن عن مسابقة لتناول أكبر كمية من الطعام لجذب المزيد من النزلاء. ومع ذلك، ينضم المئات من الفقراء إلى المسابقة، مما يحولها إلى مأساة تُبرز أشكالًا مختلفة من المعاناة.
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".