بوابة الوفد:
2024-10-03@06:10:21 GMT

الكل كسبان

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

منذ تولى القيادة السياسية مقاليد الأمور فى البلاد، وتحرص على الانفتاح على اقتصاديات العالم كله، وتعزيز العلاقات مع الدول الصديقة.. زيارة الرئيس البرازيلى لولا دا سيلفا، ومن قبلها زيارة الرئيس، التركى رجب طيب أردوغان إلى مصر يؤكد الدور الكبير لمصر على المستوى السياسى والاقتصادى ليس فى المنطقة فقط، ولكن فى العالم.

 

من ينال رضا مصر ستفتح له «طاقة القدر» لما يحظى به سوقها من قوة، كونه بابًا ملكيًا للنفاذ إلى كل أسواق العالم، خاصة السوق الأفريقى الذى لا يزال بكرًا، حيث تحرص كل الشركات الكبرى فى العالم أن تكون لها مكانة فى أرض المحروسة ينطلق من خلالها إلى الأسواق الأخرى. 

بتحليل الأرقام يتبين أن مصر أكبر شريك تجارى لتركيا فى القارة الأفريقية، كما أن تركيا تعد أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال العام 2023 بقيمة 2.9 مليار دولار، مع إمكانية نمو حجم التجارة الثنائية من 10 مليارات دولار إلى 20 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، وكذلك بحث إمكانية استخدام العملات المحلية فى التجارة الثنائية فى الفترة المقبلة لخفض الطلب على الدولار مثلما تسعى مصر مع الدول الصديقة. 

نفس الأمر بالنسبة لزيارة الرئيس البرازيلى فقد كانت الزيارة مثمرة، وتعزيز للشراكة الاستراتيجية بين البلدين فى مختلف المجالات، خاصة أن البرازيل ومصر عضوان فى مجموعة بريكس، وكذلك رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لهذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف فى اجتماعات المجموعة، وكل ذلك يصب فى مصلحة الدولتين. 

البيانات تشير إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر والبرازيل بلغ 3.4 مليار دولار خلال عام 2023، وأن قيمة الصادرات المصرية إلى البرازيل سجلت 444 مليون دولار خلال عام 2023، تتمثل فى الأسمدة، والحديد والصلب، والخضروات والفاكهة، وبلغت قيمة الواردات المصرية من البرازيل لتبلغ 3 مليارات دولار خلال عام 2023، تمثلت فى الحبوب والسكر. 

بعيدا عن كل هذه الأرقام فإن تعزيز العلاقات الثنائية مع الدول الصديقة، من شأنه دعم التصدير للعديد من المنتجات التى تحظى بها مصر إلى الخارج، وكذلك استفادة هذه الدول من السوق المصرى كأكبر سوق فى المنطقة، حيث أن تجارب المستثمرين تؤكد تحقيقهم مكاسب مالية بالجملة فى ظل الكثافة السكانية للسوق المصرى، كواحد من أكبر الأسواق المستهلكة، ليس هذا فحسب، بل إن السوق المصرى يتمتع بالتنوع الاقتصادى، فى ظل تسهيلات للمستثمرين الأجانب على كافة القطاعات. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خارج المقصورة القيادة السياسية اقتصاديات العالم الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مصر دولار خلال

إقرأ أيضاً:

المنتخب المغربي للفوتصال يغادر كأس العالم مرفوع الرأس بعد أداء رائع أمام البرازيل (فيديو)

أخبارنا المغربية ــ الرباط

خرج المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة من منافسات ربع نهائي كأس العالم، بعد هزيمته أمام المنتخب البرازيلي بنتيجة (3-1)، في المباراة التي احتضنها "مركب بخارى الدولي للرياضات" بمدينة بخارى في أوزبكستان.

شهدت المباراة بداية قوية من "أسود القاعة"، الذين حاولوا منذ الدقائق الأولى الوصول إلى الشباك البرازيلية عبر هجمات مرتدة، لكن محاولاتهم لم تترجم إلى أهداف.

رغم سيطرة المنتخب المغربي على الكرة خلال الشوط الأول، تمكن المنتخب البرازيلي من مباغتتهم بهدف أول عن طريق اللاعب مارسيل في الدقيقة 12. وأضافت البرازيل هدفاً ثانياً بفضل لينو، بينما واصل المنتخب المغربي محاولاته لتعديل النتيجة دون جدوى.

في الشوط الثاني، استمر المنتخب البرازيلي في ضغطه الهجومي وسط تماسك دفاعي من المغرب. وعلى الرغم من اقتراب "أسود القاعة" من تسجيل أول أهدافهم في أكثر من مناسبة، إلا أنهم افتقدوا للفعالية أمام المرمى.

وفي الدقائق العشر الأخيرة، سجل المنتخب البرازيلي هدفه الثالث عن طريق دييغو، قبل أن ينجح عثمان بومزو في تقليص الفارق بتسجيل هدف للمنتخب المغربي، إلا أن المباراة انتهت لصالح البرازيل بنتيجة 3-1، ليودع المغرب البطولة.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر
  • البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار
  • «المركزي»: تحويلات المصريين بالخارج تصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024
  • البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024
  • صندوق النقد العربي: 176.8 مليار دولار إجمالي تسهيلات الأفراد المقومة بالدولار من البنوك المصرية
  • بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023
  • منتخب البرازيل يقصي نظيره المغربي من ربع نهائي مونديال “الفوتسال”
  • المنتخب المغربي للفوتصال يغادر كأس العالم مرفوع الرأس بعد أداء رائع أمام البرازيل (فيديو)
  • مدرب البرازيل: المنتخب المغربي من أقوى المنتخبات في العالم عذبنا ولم نفز عليه سوى بجزيئات بسيطة