قال الدكتور أشرف عكة، الخبير في العلاقات الدولية، إن بايدن والإدارة الأمريكية تماطل في شأن قضية غزة، وإسرائيل حاليًا تُكافأ على عدوانها وإبادتها للشعب الفلسطيني، وعلى رفضها للتعاطي مع تلك الرؤية الأمريكية الاستراتيجية بالمنطقة، وطريقتها مع حل القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أنه إذا كانت السياسة الأمريكية واضحة باتجاه منع اتساع الحرب ومنع توسعها وإنجاز صفقة التبادل.

وأضاف “عكة”، خلال مداخلة على فضائية «القاهرة الإخبارية»: « بايدن قد تحدث مع نتنياهو عن وجود مواطنين أمريكيين في الأسر، ولا بد من إنجاز صفقة التبادل، إذا في هذه الحالة لماذا لا يستمر في الضغط على نتنياهو؟، وفي نفس الوقت يمد الاحتلال بالسلاح والعتاد والقذائف من أجل عمليات الاغتيال لقادة حماس وبعض التحصينات».

وتابع: «سياسة بايدن قائمة على تشجيع المجازر والإبادة، وعلى مدى شهور تم التحدث عن مبادرة أمريكية ورؤيا لحل الدولتين ويجب إنصاف الشعب الفلسطيني، والصفقة التي تريدها الولايات المتحدة على مستوى المنطقة من الواضح أنها لا تروق لدول المنطقة، وذلك لما بها من عدم الصدق ونوع من المماطلة، ولذلك يجب الاعتراف بالدولة الفلسطينية بقرار من مجلس الأمن الدولي».

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. ماذا قال بايدن وترامب عن القضية الفلسطينية؟

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. تبادل الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الاتهامات بشأن العديد من القضايا، منها: الإجهاض وطريقة إدارة الاقتصاد والحرب في أوكرانيا وغزة، وذلك خلال المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024، التي جمعتهما فجر اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، على خشبة المسرح في مدينة أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا، وهي أول مناظرة تجمع بينهما قبل موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 المقرر إجراؤها في نوفمبر المقبل.

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024

وخلال المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024، ظهر على الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، ترددًا ملحوظًا في النصف ساعة الأولى من المناظرة، حيث تعثر في الحديث أكثر من مرة، على عكس الرئيس الأمريكي الاسبق، دونالد ترامب، الذي كان يشن هجوماً مستمراً يشتمل على العديد من المعلومات المغلوطة المتكررة التي كان يرددها بايدن، حيث ركز على أزمة المهاجرين وربطها بزيادة معدلات الجريمة، مدعياً أن المهاجرين ينفذون موجة جرائم وأن الديمقراطيين يدعمون قتل الأطفال.

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024حديث بايدن وترامب عن القضية الفلسطينية

وتحدث بايدن، خلال المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024، عن أحوال الشرق الأوسط، خاصةً القضية الفلسطينية، فيما أكد ترامب، أنه يجب على إسرائيل الاستمرار في القيام بما تراه مناسباً في غزة، موجهاً اتهام لبايدن أنه يتبنى مواقف داعمة للفلسطينيين، حيث وصفه بـ «فلسطيني سييء».

وبعد طرح سؤال على ترامب حول دعمه لفكرة إقامة دولة فلسطينية مستقلة، تجنب ترامب الإجابة، مشدداً على أن إسرائيل يجب عليها إنهاء مهمتها في قطاع غزة.

وفي نفس الصدد، حول القضية الفلسطينية، وحول امتثال حماس أو إسرائيل للخطة التي اقترحها الرئيس الأمريكي الحالي، قال بايدن: «أولاً، لقد أيد الجميع، من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى مجموعة الدول السبع الكبرى، وحتى الإسرائيليين ونتنياهو نفسه، الخطة التي طرحتها، والتي تتألف من ثلاث مراحل».

موضحا «أن المرحلة الأولى كانت عن تبادل الرهائن مقابل وقف إطلاق النار، والمرحلة الثانية كانت تضمن وقف إطلاق النار مع شروط إضافية، أما بالنسبة للمرحلة الثالثة كانت تهدف إلى إنهاء الحرب تمامًا».

اقرأ أيضاًالمناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. ترامب يهاجم بايدن: «زعماء العالم لا يحترمونك»

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. أهم القضايا التي أثارها ترامب وبايدن في أول مواجهة بينهما

المناظرة الرئاسية الأمريكية.. كيف رد ترامب على سؤال بشأن موقفه من دعم قيام دولة فلسطينية؟

مقالات مشابهة

  • ذوو أسرى الاحتلال بغزة يطالبون بعدم السماح لنتنياهو بنسف صفقة التبادل
  • ذوو الأسرى بغزة يطالبون بعدم السماح لنتنياهو بنسف صفقة التبادل
  • إسرائيل ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة التبادل
  • حماس توضح حول مستجدات صفقة التبادل.. ويدعو العرب والمسلمين لاغاثة غزة
  • حماس توضح حول مستجدات صفقة التبادل .. وتدعو العرب والمسلمين لاغاثة غزة
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. ترامب يصف بايدن بـ الفلسطيني السيئ
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. ماذا قال بايدن وترامب عن القضية الفلسطينية؟
  • خبير: نتنياهو هو المستفيد من المناظرة بين بايدن وترامب
  • بايدن: لم أحرم إسرائيل من الأسلحة.. أوقفت صفقة واحدة لأنها غير مناسبة بغزة
  • إعلام إسرائيلي: غالانت يؤكد دعم تل أبيب لصفقة التبادل