عبر الدكتور جمعة سند، الأستاذ المساعد بكلية العلوم بنين جامعة الأزهر بأسيوط، على جائزة أراسكو لعام 2022م؛ تقديرًا لإسهاماته البحثية فى وضع حلول مبتكرة لمشكلة المياه في الوطن العربي.

ونشر جمعة سند، على صفحته على فيس بوك: “الحمد لله إني شوفت ولادي بيدرسوا عني في مناهجهم.. وده مهم”.

وأدرج اسم الدكتور جمعة سند، في مقرر اللغة العربية، لتلاميذ الصف السادس الابتدائى، كأحد العلماء الأكثر تأثيرا حول العالم في تخصص الكيمياء الفيزيائية.

اسم الدكتور جمعة في منهج اللغة العربية

واختير الدكتور جمعة سند، في قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2٪ من العلماء في العالم في عامي 2020 و2021م.

ونشر الدكتور جمعة سند، أكثر من 137 بحثًا علميًّا فى مجلات دولية مصنفة و22 فصلًا في كتب متخصصة حول مجموعة واسعة من مجالات البحث متعددة التخصصات، بما في ذلك المواد متعددة الوظائف، وتكنولوجيا النانو، والمكثفات الفائقة، ومعالجة المياه، واستشعار الرطوبة، والاستشعار الحيوي، والتآكل، وتوصيل الأدوية.

ويتمتع ابن جامعة الأزهر بأن لديه أكثر من 4539 استشهادًا، ومؤشر هيرش 40، إضافة إلى ذلك فإنه عضو في الجمعيات العلمية الوطنية والدولية، مثل: الأكاديمية العالمية للعلوم (التواس)، والأكاديمية الأفريقية للعلوم، والجمعية الكيميائية الأمريكية، والجمعية الملكية للكيمياء، واللجنة الوطنية للكيمياء البحتة والتطبيقية، والأكاديمية المصرية الشابة للعلوم.

وهو محرر لعديد من الكتب، مثل: تقنيات إعادة تدوير النفايات لتصنيع المواد النانوية سبرنجر، 2021م، والمواد القابلة للتحلل الحيوي سبرنجر، 2022م.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة الأزهر العلوم

إقرأ أيضاً:

عاجل-مصادر: "أسامة الأزهري" وزيرًا للأوقاف خلفًا للدكتور "محمد مختار جمعة"

 تم تعيين الدكتور "أسامة الأزهري" مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف، وزيرًا للأوقاف خلفًا للدكتور "محمد مختار جمعة".

و أكدت مصادر مسؤولة أن الدكتور "أسامة الأزهري" سيؤدي اليمين الدستورية غدًا الأربعاء، الثالث من يوليو 2024.

وجاء هذا التعيين بعد مسيرة حافلة للدكتور "محمد مختار جمعة" استمرت نحو 11 عامًا في منصب وزير الأوقاف، ليصبح من أكثر الوزراء المعمرين في الحكومة المصرية.

موعد حلف اليمين 

و كان قد أعلن مصدر حكومي مطلع لـ "إكسترا نيوز" أن مراسم حلف اليمين للوزارة الجديدة ستكون غدًا بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

و تأتي هذه التغييرات الوزارية الشاملة في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة.

أهداف الحكومة الجديدة 

و تهدف الحكومة الجديدة، التي تضم كفاءات وخبرات متميزة، إلى تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها:

الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم.مواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية.تعزيز الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب.تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل.مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص.بذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق.تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.
و من المتوقع أن تعلن الحكومة الجديدة عن برنامجها خلال 20 يومًا من تشكيلها، وستعرضه على مجلس النواب لمناقشته والموافقة عليه.

و إلى جانب التغييرات الوزارية، من المتوقع أيضًا أن تشهد حركة المحافظين تغييرات واسعة، وذلك في إطار سعي الحكومة الجديدة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز التنمية المحلية.

و تُعد هذه التطورات الجديدة مؤشرًا على حرص القيادة السياسية المصرية على مواكبة التطورات المتسارعة وتحقيق التقدم والازدهار على جميع الأصعدة.

تعيين الدكتور "أسامة الأزهري" وزيرًا للأوقاف

و يرى مراقبون أن تعيين الدكتور "أسامة الأزهري" وزيرًا للأوقاف خطوة هامة لتعزيز الحوار الديني ونشر ثقافة التسامح والاعتدال، خاصة في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة العربية والعالم الإسلامي.

و من المتوقع أن يحظى الدكتور "أسامة الأزهري" بدعم كبير من مختلف أطياف المجتمع المصري، لما يتمتع به من علم وفقه ووسطية.

و يبقى على الجميع انتظار برنامج عمل الوزير الجديد لمعرفة خططه وأهدافه لتطوير قطاع الأوقاف وتعزيز دوره في خدمة الدين والمجتمع.

مقالات مشابهة

  • جامعة حضرموت تنظم المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية والتطبيقية والتكنولوجيا تحت شعار ”الإبداع في العلوم والتكنولوجيا .. نحو مستقبل عالي التطور”
  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تنظم الدورة الدولية لفهرسة المخطوط وتحقيقه
  • عاجل:- وزير الأوقاف السابق يعلق علي مغادرته للوزارة
  • عبدالله رشدي يعلق على اختيار الأزهري وزيرًا للأوقاف خلفًا لـجمعة
  • أول تعليق من محمد مختار جمعة بعد مغادرته وزارة الأوقاف: «التداول هو سنة الحياة»
  • بدء فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية بحضرموت
  • خالد الجندي يهنئ وزراء الحكومة الجديدة: «تشريف وتكليف»
  • أسامة الأزهري وزيرًا للأوقاف.. جمعة يودع الكرسي بعد 11 عامًا
  • عاجل-مصادر: "أسامة الأزهري" وزيرًا للأوقاف خلفًا للدكتور "محمد مختار جمعة"
  • اتفاقية تعاون جديدة بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وجامعة ولاية ميزوري