أكد رئيس جزر القمر ورئيس الاتحاد الإفريقي المنتهية ولايته، غزالي عثماني، أن السلام في إفريقيا يظل الأساس لتحقيق أجندة 2063، وهي الخطة الرئيسية لأفريقيا لتحويل القارة إلى قوة عالمية للمستقبل.

وقال الرئيس عثماني في خطابه في الدورة الـ37 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المنعقدة في العاصمة الإثيوبية (أديس أبابا) "إن السلام في قارتنا يظل الأساس لتحقيق رؤيتنا بحلول عام 2063 لأفريقيا موحدة ومزدهرة".

وأضاف عثماني أن أجندة 2063 هي الإطار الاستراتيجي للقارة الذي يهدف إلى تحقيق هدفها المتمثل في التنمية الشاملة والمستدامة.

وتحدث عثماني عن الجهود التي بذلها خلال فترة ولايته لإنهاء الصراعات في بعض دول القارة، بما في ذلك السودان وغينيا كوناكري والجابون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وليبيا.

كما دعا عثماني إلى تسريع منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية من خلال إرسال مبعوثين إلى الدول التي لم تصدق عليها والنتائج التي تم تحقيقها في قضايا التصديق والتعريفات الجمركية وفي تسريع العملية.

وأشار عثماني إلى أن فترة الرئاسة كانت فرصة للنظر في إمكانات أفريقيا للتنمية، بما في ذلك الاقتصاد الأزرق والمنطقة البحرية الشاسعة.

وأكد عثماني أن عام 2023 كان حاسما بالنسبة للقارة لأن أجندة أفريقيا تم تقديمها في كل مكان، مستشهدا بقبول الاتحاد الأفريقي في مجموعة العشرين باعتباره نجاحا.

وخلص عثماني بالقول إن إمكانات الشباب الأفريقي هي رصيد يجب استخدامه في جميع المشاريع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السلام رئيس جزر القمر رئيس الإتحاد الافريقي الاتحاد الافريقي أديس أبابا

إقرأ أيضاً:

المجري: تعزيز التعاون مع الصين سيكون هدفًا مهمًا للمجر أثناء رئاستها للاتحاد الأوروبي

 

قال وزير الشئون الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو، إن تطوير التعاون مع الصين سيكون هدفًا مهمًا أثناء رئاسة المجر للاتحاد الأوروبي، لأن ذلك سيكون له أفضل الأثر في تحقيق أهداف القدرة التنافسية والأهداف البيئية.

مصرع شاب غارقًا في المجرى المائي بشبين القناطر يورو 2024 .. الاتحاد المجري يؤكد استقرار حالة مهاجمه برناباس فارجا

وأضاف سيارتو - في أعقاب محادثات هاتفية مع نظيره الصيني وانج يي حسبما أورد موقع (أباوت هنجاري) الخاص بالحكومة المجرية - أن الصين شريك قيّم أيضًا لأنها "واحدة من أكثر أبطال السلام حسمًا وتعبيرًا والتزامًا" .

ورحب سيارتو بالاقتراح الصيني البرازيلي المشترك للسلام في أوكرانيا، مؤكدا أن المجر تؤيده بالكامل لأنه يمكن أن يكون أساسًا جيدًا لوقف إطلاق النار ومحادثات السلام.

وقال سيارتو إنه ووانج متفقان على ضرورة تعزيز الجهود "للتوسط في السلام، لأنها الطريقة الوحيدة لتجنب المزيد من الخسائر للأطراف المتحاربة حول العالم".

وأضاف أن المجر، أثناء رئاستها للاتحاد الأوروبي في الفترة من 1 يوليو إلى 31 ديسمبر 2024، سوف تركز أيضًا على تحسين القدرة التنافسية، كما تطرقت المحادثات مع وانج إلى تطوير العلاقات الاقتصادية الأوروبية الصينية.

ورأى وزير الخارجية المجري أن التعاون الاقتصادي مع الصين يمكن أن يعزز القدرة التنافسية الأوروبية، التي تدهورت كثيرا في الآونة الأخيرة، وقال إن "المجر هي أفضل مثال على فوائد التعاون الاقتصادي بين الشرق والغرب المبني على الاحترام المتبادل والتفكير السليم، حيث تتعاون هنا أكبر الشركات الشرقية والغربية"، وأكد أن أوروبا ستزدهر إذا تمكنت من توطيد التعاون مع الصين بدلا من استخدام نهج أيديولوجي والسعي إلى العزلة واعتماد التعريفات الجمركية.

 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يستعد للسيناريو الكابوس.. فرنسا المتشككة في أوروبا
  • الاتحاد الأوروبي يستعد لـ السيناريو الكابوس.. انتخابات فرنسا تثير القلق
  • المجري: تعزيز التعاون مع الصين سيكون هدفًا مهمًا للمجر أثناء رئاستها للاتحاد الأوروبي
  • الرئيس الأوكراني يشيد ببدء مفاوضات انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي: حلم أصبح حقيقة
  • زيلينسكي يشيد ببدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي
  • جوهانسبرغ.. افتتاح الدورة العادية للبرلمان الإفريقي بحضور نواب مغاربة
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بالتوغل داخل أراضيه
  • تعليق مرصد الأزهر على طلب الصومال من بعثة حفظ السلام الإفريقية بإبطاء انسحابها من البلاد
  • تأثير الذكاء الاصطناعي على السلم والأمن في إفريقيا
  • عادل الباز: رؤساء… بلا حياء.!