جدد قاضي المعارضات بمحكمة جنح المرج، حبس بائع 15 يوما على ذمة التحقيق، بتهمة قتل بائع خضروات بسبب افتراشه أمام محل المجنى عليه.

اقرأ ايضًا :

قضايا الدولة في أسبوع| استرداد 183 مليون جنيه و17 مليونًا و809 آلاف لخزانة الدولة القاهرة .. حريق داخل مصنع أسمنت بكورنيش النيل بالمعادي شرع في إنهاء حياة شقيقته بالخانكة والسبب صادم.

. قرار عاجل من النيابة إصابة شخصين فى حادث تصادم سيارة بدراجة بخارية بالساحل

كشفت التحقيقات ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة المرج بمديرية أمن القاهرة من أحد المستشفيات باستقباله جثة (بائع خضروات) بها إصابات رش خرطوش وجروح، وبالانتقال والفحص وبسؤال زوجة وشقيق المجنى عليه أقرا بحدوث مشادة كلامية بين المتوفى وأحد الباعة لافتراشه أمام المحل عمل المجنى عليه، فقام على إثرها المذكور وبصحبته آخر بإطلاق عيار نارى من "فرد خرطوش" تجاه المجنى عليه محدثاً إصابته التى أودت بحياته.

اقرأ ايضًا :

تالتة ابتدائي .. حادث مؤسف في بولاق الدكرور حريق مخلفات داخل مصنع مواسير بالعاشر من رمضان إحالة المتهم بالاتجار في النقد الأجنبي في عابدين للمحاكمة أولوية المرور تودي بحياة شاب وتقود 3 آخرين للمحاكمة الجنائية..تفاصيل رفض دعوى طرد صاحب شركة ملابس من عقار ملك 3 أجانب.. تفاصيل النيابة الإدارية في أسبوع| مخالفات البناء والتعدي على الأراضي الزراعية .. تمكين شركة أدوية ..دورتان تدريبيتان فى الحاسب

عقب تقنين الإجراءات تم تحديد وضبط مرتكبى الواقعة (بائعين خضروات)، وبحوزتهما (فرد خرطوش – عدد من الطلقات)، وبمواجهتهما اعترفا بإرتكاب الواقعة لذات الخلافات، وبعرضه على قاضي المعارضات بالمحكمة أصدر قراره المتقدم.

عقوبة القتل 

نصت الفقرة الثانية، من المادة 2344 من قانون العقوبات، على أنه "ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد)، بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى"، وأن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، ما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات، بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

يشترط لتشديد العقوبة على القتل العمدى فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل عمدى مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى.

يفترض هذا الظرف المشدد، أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل، فى صورتها التامة. وعلى ذلك، لا يتوافر هذا الظرف إذا كانت جناية القتل قد وقفت عند حد الشروع واقتران هذا الشروع بجناية أخرى، وتطبق هنا القواعد العامة فى تعدد العقوبات.

كذلك لا يطبق هذا الظرف المشدد إذا كان القتل الذى ارتكبه الجانى يندرج تحت صورة القتل العمد المخفف المنصوص عليها فى المادة 237 من قانون العقوبات حيث يستفيد الجانى من عذر قانونى يجعل جريمة القتل، كما لا يتوافر الظرف المشدد محل البحث ومن باب أولى، إذا كانت الجريمة التى وقعت من الجانى هى "قتل خطأ" اقترنت بها جناية أخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قاضي المعارضات قاضي المعارضات محكمة المرج بائع قتل تجديد حبس 15 يوم المجنى علیه جنایة القتل جنایة أخرى هذا الظرف

إقرأ أيضاً:

المشدد 15 سنة لتاجر قتل بائعا لخلافات علي محل بالمطرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة تاجر بالسجن  المشدد 15سنة، لاتهامه بقتل بائع بسبب خلافات علي محل في المطرية.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن المتهم ا.ع تاجر قتل المجني عليه بائع س.م بسبب الخلاف على إيجار محل، وذهب  المتهم لمحل المجني عليه واعتدى بالضرب عليه حيث نشبت مشادة كلامية بينهما وخلافات علي ترك المحل تطورت إلى مشاجرة، واستل  المتهم سلاحا أبيض سكين وطعن المجني عليه وأسقطه غارقا في دمائه.

وقال المتهم في اعترافاته المجني عليه طمع في المحل وكان مدة الإيجار عامين فقط وعقب انتهاء المدة طلبت منه ترك المحل لكنه رفض وتمسك به وهددني أنه لن يتركه وبيننا القضاء وذهبت إليه أكثر من مرة.

وطلبت من المقربين منه التدخل لترك المحل لكنه ظل يماطل ورفض وأن المبلغ المتفق عليه الإيجار لا يتماشي مع سعره وطلبت رفع قيمة الإيجار الشهري لكنه رفض وتحجج أنه يخسر كل شهر مبلغا ماليا من بضائعه ويدفع من جيبه، وأعطيت له مهلة زمنية لنقل بضاعته وتجارته خارج المحل لآخر.

لكنني فوجئت بالتجاهل وذهبت الي مسكنه وتشاجرت معه وأنني لم  ألجأ للقضاء لأن المحل ملكي لكنه طردني فأخرجت سكينة، وطعنته في الحال  طعنتين أودت بحياته.

من جانبهم؛ قال شهود العيان في الواقعة سمعنا أصواتا غريبة داخل محل وفوجئنا بطعن المجني عليه من قبل المتهم وخرج مسرعا ويده ملطخة بالدماء وهرب، وحاولنا إسعاف المجني عليه لكنه توفي في الحال قبل وصول سيارة الإسعاف.

وكشف تقرير الطب الشرعي أن المجني عليه توفي نتيجة طعنتين في القلب والبطن أدت لتوقف الدورة الدموية وهبوط حاد ونزيف دموي تسبب بوفاته.

تعود تفاصيل الواقعة الى تلقي  غرفة عمليات النجدة بلاغا بوصول جثة بائع لأحد المستشفيات وبانتقال أجهزة الأمن لمحل البلاغ تبين العثور علي جثة بائع مقتولا بطعنة سكين.

بعمل التحريات اللازمة وجمع المعلومات تبين نشوب مشاجرة بين المجني عليه والمتهم لخلافات بينهما، وبإعداد الأكمنة اللازمة تمكنت قوات الأمن بمديرية أمن القاهرة من القبض علي المتهم.

وبمواجهته؛ اعترف بارتكاب الواقعة وأرشد عن السلاح المستخدم وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتوالت النيابة العامة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • تنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة بالمنطقة الشرقية لارتكابه «أعمال إرهابية»
  • تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية العام الجاري
  • “الزكاة”: تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية 2024
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تُعلن عن صدور قرار تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية للمكلفين حتى نهاية العام الجاري 2024م
  • وليام روتو.. قصة بائع متجول وصل إلى رئاسة كينيا
  • دهس المجني عليه عمدًا.. تنفيذ حكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في منطقة الرياض
  • السجن سنة وغرامة 100 ألف جنيه.. المحكمة تعاقب كروان مشاكل وإنجي حمادة بسبب «فيديو المطبخ»
  • تنفيذ حكم القتل قصاصاً بمواطن دهس آخر حتى الموت بالرياض
  • عاجل.. 4 لاعبين خارج الأهلي في نهاية الموسم بفرمان كولر
  • المشدد 15 سنة لتاجر قتل بائعا لخلافات علي محل بالمطرية