قال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن هناك الكثير من  دول العالم اتجهت إلى فكرة إنشاء عملة محلية وطنية رقمية بهدف زيادة التعاملات التجارية وتقليل تزوير العملة وحرية وسرعة الحركة التجارية. 

وأوضح في تصريحات لـ "البوابة نيوز" أنه  في ظل اتجاه الدولة المصرية للشمول المالي والتحول الرقمي وتقليل استخدام الكاش جاء التوجه «للجنيه الرقمي» في التعاملات خاصة عمليات التحويل والدفع الإلكتروني.

وقال السيد، إن الجنيه الرقمي مثله مثل الجنيه العادي فى قيمته والتسلسل الذي عليه، ولكنه غير ملموس و بدأت فكرة  أن يكون هناك استخداما فى العالم كله لما يطلق عليه (العملات الرقمية)، بهدف  تقليل استخدام الكاش، وتقليل المطبوعات النقدية مما يوفر تكلفة طباعة النقود. 
 وذكر أن التوجه لاستخدام الجنيه الرقمي في التعاملات النقدية، يقلل التلوث والميكروبات الصادر عن تداول العملة التقليدية من يد إلى يد.

وأشار عبد المنعم السيد، إلى أن العملات الرقمية ترفع من مستوى الشفافية في تدفقات الأموال ، كما أن إطلاق الجنيه الإلكتروني يأتي لتعزيز القدرة التنافسية للعملة الوطنية، وتحسين كفاءة وفعالية السياسة النقدية.

ولفت إلى أن الجنيه الرقمي سيكون له دور في تسهيل المعاملات وتطوير العملة ولكن بصورة آمنة، 
بالإضافة إلى جعل الخدمات المالية والحكومية أكثر إتاحة وفاعلية. 
 وقال رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن الجنيه الرقمي هو نسخة رقمية من الجنيه العادي الورقي يتم التعامل به على منظومة الدفع الإلكتروني، والدولة اليوم تسعى إلى ما يطلق عليه التحول الرقمي، «وهو تقليل استخدام الكاش»، موضحًا أن فكرة أن يكون هناك جنيه رقمي، (أى جنيه يتم تداوله ما بين المحافظ الموجودة على الهاتف والكارت) الذي يتم به الدفع الإلكتروني).

ويساعد في عمليات التحويل وعمليات الاستيراد من الخارج ، و بالتالي يكون أداة من أدوات الشمول المالي والشفافية، ويخضع للإشراف والرقابة، ويتم إصداره عن طريق البنك المركزي، وينظم العمل بها، وهى ليست متقلبة مثل العملات المشفرة، إذ يقوم كل بنك مركزي لكل دولة بإنشاء عملة خاصة به لتنطيم العمل بين البنوك المركزية حول العالم (العملات الرقمية للبنوك المركزية (CBDCs).
وقيمته السوقية هي ذات قيمة عملة الجنيه الورقي.

 وأوضح لابد من فتح حساب إلكتروني في أحد البنوك لإمكانية استخدامه حيث وافق البنك المركزي المصري خلال عام ٢٠٢٣ على إنشاء بنوك إلكترونية أو قيام البنوك العادية الحالية باقتتاح فروع ألكترونية لها. 

وأكد أن ذلك كخطوة لاستكمال البنية الرقمية في مصر التي تتيح التعامل بالجنيه الرقمي حيث سيكون بمثابة نقلة إلكترونية في مجال التداول في مصر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تحقيق الشمول المالي الجنیه الرقمی

إقرأ أيضاً:

سعر الدولار والعملات العربية والأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024

شهدت أسعار الدولار والعملات العربية والأجنبية مقابل الجنيه المصري استقرارًا نسبيًا مع بداية تعاملات اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024، وذلك قبل اجتماع البنك المركزي المصري المرتقب لتحديد أسعار الفائدة. 

تأتي هذه الحركة في الأسعار في ظل ترقب الأسواق المحلية والدولية للقرارات الجديدة التي قد تؤثر على حركة العملات في الفترة المقبلة.

تزايدت معدلات البحث عن سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري، حيث يهتم الكثير من الأفراد والشركات بمتابعة تطورات سعر العملة الأمريكية والعملات الأخرى، لما لها من تأثير مباشر على حركة التجارة والاستيراد والتصدير.

سعر الدولار اليوم في البنك المركزي المصري

وفقًا لآخر تحديث صادر عن البنك المركزي المصري قبل بداية التعاملات الرسمية اليوم، سجل سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري:

48.43 جنيه للشراء48.53 جنيه للبيع

هذا الاستقرار النسبي في سعر الدولار يأتي بعد فترة من التقلبات في أسعار العملة، حيث يتوقع أن تشهد السوق بعض التغيرات بعد إعلان نتائج اجتماع البنك المركزي المصري المرتقب.

أسعار العملات الأجنبية اليوم في البنك المركزي المصري

بالإضافة إلى سعر الدولار، شهدت العملات الأجنبية الأخرى تباينًا طفيفًا في أسعارها مقابل الجنيه المصري. 

وفيما يلي أبرز العملات الأجنبية وأسعارها في البنك المركزي المصري:

اليورو:

سعر الشراء: 53.51 جنيهسعر البيع: 53.63 جنيه

الجنيه الاسترليني:

سعر الشراء: 63.52 جنيهسعر البيع: 63.65 جنيه

100 ين ياباني:

سعر الشراء: 33.39 جنيهسعر البيع: 33.46 جنيه

يعد الجنيه الاسترليني والين الياباني من العملات الرئيسية التي يتابعها الكثيرون في مصر، نظرًا لارتباطهما بحركة التجارة العالمية والاستثمارات الأجنبية.

أسعار العملات العربية اليوم في مصر

أما فيما يخص العملات العربية، فقد شهدت أيضًا استقرارًا طفيفًا في أسعارها مقابل الجنيه المصري. 

تأتي هذه الأسعار مع بداية تعاملات اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024:

الريال السعودي:

سعر الشراء: 12.90 جنيهسعر البيع: 12.93 جنيه

الدينار الكويتي:

سعر الشراء: 158.47 جنيهسعر البيع: 158.85 جنيه

الدرهم الإماراتي:

سعر الشراء: 13.18 جنيهسعر البيع: 13.21 جنيه

تشير هذه الأرقام إلى استقرار كبير في حركة العملات العربية مقابل الجنيه المصري، حيث تُعتبر كل من السعودية والكويت والإمارات من أهم الدول التي ترتبط مصر بعلاقات تجارية واستثمارية وثيقة معها.

العوامل المؤثرة على سعر الدولار والعملات الأجنبية

يعتمد سعر الدولار والعملات الأجنبية الأخرى على عدة عوامل، منها السياسات النقدية التي يتبعها البنك المركزي المصري، والتغيرات في السوق العالمية، وتوقعات التضخم.

وتُعتبر الاجتماعات الدورية للبنك المركزي المصري من أهم المؤشرات التي تحدد مسار حركة العملات، حيث تُتخذ فيها قرارات حاسمة بشأن أسعار الفائدة والسياسات النقدية العامة.

في الوقت نفسه، يتأثر سعر العملات أيضًا بعوامل خارجية، مثل أداء الاقتصاد العالمي وأسعار النفط والتغيرات السياسية في العالم.

كما تلعب تقلبات سعر الفائدة في الولايات المتحدة والدول الأوروبية دورًا هامًا في تحديد اتجاهات العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري.

التوقعات المستقبلية لسعر الدولار في مصر

مع اقتراب اجتماع البنك المركزي المصري، تترقب الأسواق أي مؤشرات جديدة قد تؤثر على سعر الدولار والعملات الأجنبية الأخرى في مصر، ففي حالة رفع سعر الفائدة، قد يؤدي ذلك إلى استقرار الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية.

أما في حال تم خفض الفائدة، فقد يشهد الدولار ارتفاعًا طفيفًا نتيجة زيادة الطلب عليه.

نصائح للمستثمرين والمتعاملين بالعملات

ينصح الخبراء بمتابعة التحديثات اليومية لسعر الدولار والعملات الأخرى، خاصة مع اقتراب الاجتماعات المهمة للبنوك المركزية. 

كما يُفضل تجنب المضاربات العشوائية على العملات، والاعتماد على مصادر موثوقة مثل البنك المركزي المصري للحصول على أسعار دقيقة ومحدثة.

مقالات مشابهة

  • الابتزاز الإلكتروني والأمان الرقمي
  • أسعار العملات اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 أمام الجنيه بالبنوك
  • أسعار العملات أمام الجنيه اليوم الجمعة
  • عقب قرار «المركزي» بتثبيت الفائدة.. أسعار العملات العربية والأجنبية مقابل الجنيه
  • السيد القائد: أدعو شعبنا العزيز إلى أن يكون خروجه يوم الغد إن شاء الله خروجًا مليونيًا متميزًا وفاءً لرسول الله صلوات الله عليه وعلى آله
  • السيد القائد: الاهتمام المتميز بمناسبة المولد النبوي يعود إلى ما هو عليه شعبنا من تجسيد لانتمائه الإيماني ومبادئ الإسلام
  • جامعة القاهرة تواصل معسكر قادة المستقبل
  • أسعار العملات اليوم الخميس 5-9-2024 مقابل الجنيه المصري
  • جامعة القاهرة تواصل فعاليات معسكر قادة المستقبل
  • سعر الدولار والعملات العربية والأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024