مصراوي:
2024-09-18@00:48:18 GMT

برلمانيون يزورون سيمبوزيوم أسوان للنحت على الجرانيت

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

كتب- محمد شاكر

زار ظهر اليوم السبت، وفد برلماني من مجلس النواب ورشة العمل بسيمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت على الجرانيت، بدورته ال 28، ضم أعضاء من لجنة الثقافة والسياحة والإعلام، وهم: الدكتور نادر مصطفى أحمد وكيل اللجنة، ومنال هلال، وضحى مصطفى عاصي، وعصمت عبد الفتاح عاصي، ومنى محمد جمال الدين.

وكان في استقبالهم الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والفنان أكرم المجدوب قوميسير عام السيمبوزيوم والدكتور أحمد موسى القوميسير المساعد، وذلك بحضور المحاسب عمرو البسيوني، رئيس هيئة قصور الثقافة ، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بمحافظة أسوان.

حرص الوفد على تفقد ورشة العمل بالسيمبوزيوم وإجراء حوارات مع الفنانين المشاركين من المصريين والأجانب.

واطلعوا خلال الجولة على الأفكار التي يطرحها الفنانين في أعمالهم، وتفاعلهم مع تجربة المشاركة في هذا الحدث السنوي الذي يمثل تلاقى للحوار بين الثقافات المختلفة على أرض مصر وسماء أسوان.

وأشاد النواب بالحالة الثقافية التي يثيرها السيمبوزيوم، مشددين على ضرورة دعم مثل هذه التظاهرات الثقافية التي تبرز دور مصر الريادي.

وأجرى النائب نادر مصطفى حوارا مع العمال المساعدين للنحاتين الأجانب والمصريين، والذين تدربوا على تنفيذ أعمال نحتية ضخمة من الأحجار الصلبة يضع تصميماتها الفنانون المشاركون، وأصبحوا بعد 28 عاما عملة نادرة، يستعين بها ملتقيات مماثلة في دول عربية وأجنبية.

كذلك حرص الوفد على زيارة المتحف المفتوح للنحت الناتج عن أعمال الدورات السابقة للسيمبوزيوم على ضفاف بحيرة ناصر، والذي يضم الأعمال التي أنتجها السيمبوزيوم في دوراته السابقة، حيث تفقدوا الأعمال الفنية التي تمثل مدارس النحت المختلفة في دول العالم، كما تفقدوا المسرح المفتوح المعد ضمن مشروع المتحف، واستمعوا لشرح كامل من موسى أحمد مدير المتحف.

وأكد النواب ضرورة الاستفادة من هذا المتحف عبر ضمه لخريطة المزارات الهامة في مدينة أسوان، واستغلال المسرح في إقامة حفلات فنية ضخمة لنجوم وفرق عالمية من شأنها جذب السياحة الوافدة لزيارة المنطقة.

"سيمبوزيوم أسوان الدولي للنحت على الجرانيت" يقام تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، ويضم مشاركة مجموعة من أمهر النحاتين المصريين الشباب، وهم: ماجد ميخائيل، وزينب صبحى، وتريز أنطوان، وشروق هلال.

ومن الأجانب يشارك: خوسيه كارلوس من إسبانيا، وميخائيل سوبولييف من روسيا، شيان وسيهوا من الصين، وفيكتور كوباكز من بولندا.

كما يشارك في ورشة العمل 3 من الفنانات مصريات، وهن منة عبد الرازق، ميرنا إسحاق، و نيفين خفاجى، ومن المقرر إقامة حفل ختام الدورة 28، يوم 4 مارس المقبل.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان مجلس النواب فن النحت الجرانيت صندوق التنمية الثقافية أسوان طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

مهرجان آفاق مسرحية يغلق باب التقدم للورش المجانية

أعلنت إدارة مهرجان آفاق مسرحية عن إغلاق باب التقدم لورش الدورة العاشرة «دورة نور الشريف» في السابع عشر من سبتمبر.

ويقام مهرجان آفاق مسرحية على مرحلتين الأولى من 1الى 18 أكتوبر بمسرح آفاق والثانية مرحلة النهائيات على مسرح الهناجر من 29 اكتوبر وحتى 7 نوفمبر تحت رعاية وزارة الثقافة.

وقال المخرج هشام السنباطي مؤسس وأمين عام مهرجان آفاق مسرحية : أعلنا في الثاني عشر من سبتمبر عن فتح باب التقدم للمشاركة  بورش المهرجان والتي بلغت 19 ورشة مجانية متنوعة يدرب بها مجموعة منتخبة من المدربين وبلغ عدد المتقدمين ما يقرب من 312 متدرب خلال أربعة أيام فقط، مما يعكس حاجة الهواة وشغفهم للتدريب على فنون العرض المختلفة.

وقالت سالي سليمان المدير التنفيذي في مهرجان آفاق مسرحية: سوف تعقد مقابلات للمتقدمين للورش السبت والأحد القادمين 21 و 22 سبتمبر بمسرح آفاق لاختيار المتدربين في كل ورشة، بحيث تكون المقابلات في اليوم الأول من الثانية عشرة ظهرا واليوم الثاني من الخامسة مساء.

والدورة العاشرة من مهرجان آفاق مسرحية هي دورة الفنان القدير نور الشريف وتحفل بإقامة 19 ورشة وماستر كلاس للمبدعين من الهواة والمستقلين، ويدرب بها نخبة من مبدعي المسرح الحر والمستقل في شتى مجالات العرض المسرحي.

 والمدربون بورش مهرجان آفاق مسرحية هم: الكاتب علاء الجابر - ورشة الكتابة المسرحية باستخدام الحواس، الفنان فادي فوكيه - العلاقة الإبداعية في تكامل عناصر العرض المسرحي، المخرج أشرف فاروق - الصندوق السحري، الكاتبة رشا عبد المنعم - ماستر كلاس «مصادر الكتابة / البحث عن فكر»، المخرج والمؤلف يوسف المنصور - ماستر كلاس «علاقه الممثل بالمخرج والنص المسرحي»، المخرج محمد فوزي - تقنيات المسرح الأسود والعرائس - كيان ماريونيت، المخرج أيمن مصطفى - الاخراج المسرحي وتوظيف الدراما الحركية في ظل الذكاء الاصطناعي، الشاعر والكاتب أحمد زيدان - مباديء في دراما وعروض مسرح الطفل «للهواة والمستقلين»، الفنان ناصر عبد التواب - ماستر كلاس «الأراجوز المصري والعرائس»، السيناريست محمد عسكر - وجهات نظر خاصة في قضية الكتابة المسرحية، الممثل والمخرج عبد الله صابر - الفعل ورد الفعل، الفنان ومدرب التمثيل علاء حسني - كيف تكون الآخر، الممثل والمخرج أحمد الحناوي - أليات توظيف الجسد دراميا،  المؤلف محمد عبد الوارث - كيف تصنع عرضاً مسرحياً، د. أحمد الدلة - الفنون الشعبية في العروض المسرحية، لفنان أبو بكر الشريف - الإضاءة المسرحية، المخرج أحمد صبري - أساسيات الإخراج المسرحي، أ.د. محمد عبد العزيز - الصولفيج والايقاع، المخرج المسرحي أ.د  محمد عبد المنعم - ورشة فى تدريب الممثل وتطوير مهاراته الإبداعية.

مهرجان آفاق مسرحية

مهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد خلال وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي، ومدير الإعلام والنشر والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل دور مكاتب تسوية المنازعات الأسرية في إجراء الصلح تختتم أعمالها
  • مهرجان آفاق مسرحية يغلق باب التقدم للورش المجانية
  • طلاب برنامج "جامعة الطفل" يزورون للمعهد المتحد للعلوم النووية
  • برلمانيون يشاركون في الجلسة الافتتاحية للفترة التشريعية للبرلمان الأفريقي
  • وزير الثقافة يوجه بإعادة افتتاح متحف الخزف الإسلامي للجمهور
  • محافظ أسوان يقرر إحالة واقعة سقوط سيارة ملاكي داخل حفرة للنيابة العامة
  • وزير الثقافة يوجه بافتتاح متحف «الخزف الإسلامي» للجمهور 15 أكتوبر
  • موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية
  • ورشة تدريبية عن "مكتبة الأحلام" لتعزيز القراءة والإبداع بين الشباب بمحافظة أسوان
  • "التناسليات الحيوانية" يعقد ورشة عمل حول التقنيات الحديثة