إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

بعد أن قررت السلطات في طهران حظر سفرهما ومنعهما من حضور مهرجان برلين السينمائي لمواكبة العرض العالمي الأول لفيلمهما "كيك محبوب من" (بالعربية "كعكتي المفضلة" وبالإنكليزية My Favourite Cake)، توجه المخرج الإيراني بهتاش صناعي ها ومواطنته مريم مقدم بكلمة أكدا من خلالها على شجاعة المرأة في إيران، وأكدا أيضا على تمسكهما بحريتها.

فمخرجا الفيلم المرشح لجائزة الدب الذهبي توجها بالكلمة الجمعة إلى منظمي مهرجان برلين السينمائي الدولي من خلال رسالة من طهران.

وجاء في رسالتهما التي قرأتها الممثلة الرئيسية في فيلمهما ليلي فرهادبور: "نهدي، بكل حرية وفخر، العرض الأول لهذا الفيلم إلى النساء الحرات والشجاعات في بلدنا، اللواتي كن دائما في طليعة النضالات الاجتماعية والتغيير، ويحاولن كسر جدار المعتقدات الكاذبة المتحجرة التي عفا عليها الزمن، ويضحين بأنفسهنّ من أجل الحرية".

وإذ رأى المخرجان البالغان 54 و43 عاما أن القواعد الصارمة التي تحكم إنتاج الأفلام في إيران تَحول دون إظهار واقع المجتمع، أوضحا أنهما شاءا "إبراز الصورة الحقيقية للمرأة الإيرانية، الممنوع (التعبير عنها) في السينما الإيرانية منذ الثورة الإسلامية". وأضافا: "نحن نتقبل العواقب".

وسرعان ما حلت هذه العواقب بالفعل على المخرجين اللذين سبق أن عُرض لهما في مهرجان برلين عام 2021 فيلم "قصيدة البقرة البيضاء" (Ballad of a White Cow) المحظور في إيران.

وفي مقابلة عبر الفيديو مع وكالة الأنباء الفرنسية، بالاشتراك مع مريم مقدم، روى بهتاش صانعي ها كيف "دهمت الشرطة منزل منتج (الفيلم) وصادرت كل الأقراص الصلبة وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمشروع". وأضاف "ثم، عندما أردنا مغادرة طهران إلى باريس، لإنجاز مرحلة ما بعد التصوير، صادروا منّا جوازَي سفرنا في المطار".

وتخضع السينما الإيرانية التي تحظى بتقدير كبير في المهرجانات الدولية، لرقابة مشددة من قبل النظام، وغالبا ما يتعرض أبرز مخرجيها الذين يتحدون الرقابة للقمع.

ودرج "برليناله" منذ مدة طويلة على دعم المخرجين الإيرانيين المعارضين. وسبق للمهرجان أن منح جائزته الكبرى "الدب الذهبي" لمخرجين إيرانيين بارزين، من بينهم أصغر فرهادي (عن "انفصال") وجعفر بناهي (عن "تاكسي طهران") ومحمد رسول آف (عن "لا وجود للشيطان").

قصة الفيلم المرشح لجائزة الدب الذهبي

ويروي "كعكتي المفضلة" قصة ماهين، وهي أرملة تبلغ 70 عاما هاجرت ابنتها.

وفي هذا الفيلم الدرامي الذي يركز على الاقتصاد، تمضي ماهين قسما من وقتها في الطهو لمجموعة من أصدقائها، لكنها لم تنس الحرية التي كانت تتمتع بها خلال شبابها قبل قيام الجمهورية الإسلامية. وفي أحد المطاعم، تلتقي متقاعدا آخر، هو سائق سيارة أجرة.

وينشأ إعجاب متبادل بين ماهين والرجل. وفي المنزل، بعيدا عن أنظار الجيران، يستمعان إلى الأسطوانات الموسيقية ويرقصان ويشربان نبيذا مهربا. وتغوي ماهين صديقها وتأخذ زمام المبادرة، أما هو فلا يمانع.

واعترفت مريم مقدم بأن الفيلم "يتجاوز الكثير من الخطوط الحمر" في مسائل "محظورة في إيران منذ 45 عاما". ورأت أنها "قصة امرأة تعيش حياتها، وتريد أن تكون حياتها طبيعية، وهو أمر محظور على النساء في إيران".

وما زاد الطين بلة أن الممثلة ليلي فرهادبور، وهي أيضا صحافية ومؤلفة في إيران، تظهر في الفيلم من دون حجاب. وشرحت الممثلة في مؤتمر صحافي أن النساء الإيرانيات في حياتهن اليومية "لا يضعن الحجاب أثناء النوم أو غسل الملابس"، إلا في الأفلام، مما "يجعل الجمهور الإيراني يضحك". وأضافت "أردنا أن يكون هذا الفيلم واقعيا".

ولاحظت مريم مقدم أن "شرب الكحول أو الرقص أو مقابلة الحبيب، كل هذا يحدث في إيران، ولكن في الداخل، خلف الجدران، لأنه ممنوع في الخارج. أردنا أن نكون صادقين مع الواقع وأن نظهره".

وكان الفيلم قيد الإعداد خلال حركة الاحتجاج الواسعة التي شهدتها إيران بعد وفاة الشابة الكردية البالغة 22 عاما مهسا أميني في أيلول/سبتمبر 2022 في المستشفى بعد اعتقالها بزعم انتهاكها لقواعد اللباس  للنساء في الجمهورية الإسلامية.

وقال بهتاش صناعي ها: "الفيلم يتمحور على النساء والحياة والحرية، لذا كان من واجبنا أن ننجزه".

 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل ألكسي نافالني ريبورتاج طهران مهرجان برلين السينمائي برلين مهرجان برلين للسينما إيران نساء حقوق المرأة مخرج للمزيد الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل غزة فرنسا الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا مهرجان برلین فی إیران

إقرأ أيضاً:

اليوم.. عرض فيلم "غزة التي تطل على البحر" ضمن مسابقة آفاق السينما العربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشهد اليوم، العرض العربي الأول للفيلم "غزة التي تطل على البحر" ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، والتي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

 

فيلم "غزة التي تطل على البحر" وثائقي، تدور أحداثه في قلب قطاع غزة ينتقل ٤ رجال عبر مسارات متباينة سعيا وراء تعريفاتهم الخاصة بالنجوم و تتشابك مصائرهم وسط تعقيدات الحياة والحب والبقاء وبينما تتكشف أحداث الفيلم ينغمز المشاهدون في الحياة اليومية لهؤلاء الرجال ومراقبة انغماسهم في روتين حياتهم جنبا إلى جنب مع عائلاتهم فب مدينتهم الحبيبة.

 

ينطلق عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 82 دقيقة، في تمام الساعة السادسة مساءً، بالمسرح الصغير في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج محمود نبيل أحمد.

 

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي حتى يوم 22 نوفمبر الجاري، بمشاركة 190 فيلمًا من 72 دولة بالإضافة لحلقتين تلفزيونتين، وتشمل الفعاليات 16 عرضًا للسجادة الحمراء، و37 عرضًا عالميًا أول، و8 عروض دولية أولى، و119 عرضًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس "FIAPF".

مقالات مشابهة

  • "أجيال السينمائي" ينطلق برسالة مؤثرة حول دور السينما في تعزيز التفاهم الإنساني
  • مهرجان أجيال 2024 ينطلق برسالة دعم لفلسطين وتعزيز التفاهم الإنساني من خلال السينما
  • تحولات جذرية في الحياة الجنسية للمجتمع الفرنسي: دراسة شاملة تكشف تغيرات العقد الأخير
  • علي الرغم من قمع المرأة في إيران.. لا تزال النساء يقاتلن من أجل الحرية.. طالبة تحتج بالملابس الداخلية.. والسلطات تنقلها إلى مركز للأمراض النفسية.. والأمم المتحدة تسلط الضوء علي حقوق الإنسان في البلاد
  • اليوم.. عرض عربي أول لفيلم "غزة التي تطل على البحر" بمهرجان القاهرة السينمائي
  • عرض فيلم «غزة التي تطل على البحر» في مهرجان القاهرة السينمائي اليوم
  • قصة فيلم "غزة التي تطل على البحر" قبل عرضه بمهرجان القاهرة
  • اليوم.. عرض فيلم "غزة التي تطل على البحر" ضمن مسابقة آفاق السينما العربية
  • إيران تحارب خلع الحجاب بـالعلاج النفسي ومنظمات تدين: محاولة أخرى لقمع النساء
  • المعارضة في إيران ثمنها الاتهام بالجنون