جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-16@19:29:21 GMT

مواطن "يبحث".. ووافد "يتوظّف"

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

مواطن 'يبحث'.. ووافد 'يتوظّف'

 

مسعود الحمداني

samawat2004@live.com

 

(1)

يُولد بعض النَّاس و"مناصبهم" محجوزة لهم قبل أن يشبّوا، ويشيخ آخرون وهم يبحثون عن "عمل".

(2)

بينما يعمل أكثر من مليون وافد في القطاع الخاص، يبحث 100 ألف مواطن عن وظيفة.

(3)

حتى منظومة "الحماية الاجتماعية" تجاوزت الباحثين عن عمل، نسيت "المنفعة" أن مبلغًا شهريًا بسيطًا قد يكون عونًا للشباب وأسرهم على مواجهة ظروف المعيشة، إلى حين.

(4)

هرم الكثير من الشباب، وهم يبحثون عن "أمل".. و"أمل" لا تأتي.

(5)

يبدو أن علينا أن نضيف تخصصًا جديدًا في الجامعات، وهو تخصص "بيع المشاكيك"، لأنها "الوظيفة" الأكثر طلبًا تقريبًا في سوق العمل.

(6)

بينما يجلس آلاف الخريجين الباحثين عن عمل في بيوت أسرهم دون عمل، وبينما يوجد مئات الخبرات والكفاءات الذين "قوعدوا مُبكرًا" من الوظائف الحكومية، تفاجئنا بعض الشركات الحكومية الكبرى بتوظيف "وافدين" ذوي خبرات مُتواضعة، في مناصب قيادية، ومتوسطة أحيانًا، والسؤال هو: كيف يمكن أن نحل مشكلة الباحثين عن عمل في ضوء عقلية "إحلال" الوافد مكان الوافد؟!

(7)

بينما يأتي الوافدون إلى بلادنا ليكتسبوا "الخبرات" على حساب شباب الوطن، تدعو إحدى المسؤولات، شبابَنا الباحث عن عمل للهجرة وتقديم "خبراته" للبلدان الأخرى.

لا أدري عن أي خبرة تتحدث لمن لم يمارس عملًا في حياته؟ ولكن أعتقد أنَّ مثل هذا الطرح يعكس عجزًا لدى بعض المسؤولين عن إيجاد حلول واقعية للمشكلة، من خلال رمي تبعاتها على كاهل الدول الأخرى.

(8)

أعتقد أن مشكلة "العقود المؤقتة" بدأت تظهر في بعض المؤسسات، بعد انتهاء عقود الشباب، والمطالبة بتجديدها، في مقابل عدم حاجة تلك المؤسسات لتجديد بعض تلك العقود.

وهي نتيجة طبيعية لعمليات "التجميل" لمشكلةٍ لا يُمكن القفز عليها.

(9)

لا يمكن لبلد أن يتقدم، وهو يجر خلفه قطارًا مليئًا بالباحثين عن عمل.

(9)

ليس بغائب عن أذهان المسؤولين أنَّ قضية الباحثين عن عمل قنبلة موقوتة، لها تبعاتها الاجتماعية والأمنية والاقتصادية الكبيرة، هم يعلمون ذلك ولا شك، ولكن يبدو أن كُرة الثلج كبرت، ونخشى أنه لم يعد ينفع معها الحلول الترقيعية.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع سعر النفط مع انتظار خفض أسعار الفائدة الأمريكية

شهد اليوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر، ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة، وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية هذا الأسبوع، بجانب استئناف الإمدادات الأمريكية بعد الإعصار فرانسين وبيانات صينية أضعف.

ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت

ووفق لوكالة رويترز، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر 15 سنتا أو 0.2 % إلى 71.76 دولار للبرميل بحلول الساعة 0015 بتوقيت جرينتش. 
وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم أكتوبر 23 سنتا أو 0.3 % إلى 68.88 دولار للبرميل.
كما كانت العقود الآجلة للنفط الخام قد أغلقت على انخفاض في الجلسة السابقة، مع انحسار المخاوف بشأن انقطاع الإمدادات مع استئناف إنتاج النفط الخام في خليج المكسيك في أعقاب الإعصار فرانسين ومع ظهور بيانات متزايدة تشير إلى ارتفاع أسبوعي في عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة.
وبالرغم من ذلك لا يزال ما يقرب من خمس إنتاج النفط الخام و28% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك متوقفا عن العمل في أعقاب إعصار فرانسين.
وينتظر الكثيرون خفض أسعار الفائدة الذي سيقدمه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بعد اجتماعه في 17 و18 سبتمبر، والذي سيؤدي إلى خفض تكلفة الاقتراض، وبالتالي يعزز النشاط الاقتصادي ويرفع الطلب على النفط.


تباطؤ نمو الناتج الصناعي في الصين 

أما في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، تباطأ نمو الناتج الصناعي إلى أدنى مستوياته في خمسة أشهر في أغسطس، في حين ضعفت مبيعات التجزئة وأسعار المساكن الجديدة بشكل أكبر. 
كما انخفض إنتاج مصافي النفط للشهر الخامس على التوالي، حيث أدى الطلب المخيب للآمال على الوقود وهوامش التصدير الضعيفة إلى كبح الإنتاج.

استقرار الدولار بعد فشل محاولة اغتيال ترامب الثانية 
 

وعلى صعيد آخر، شهدت العملة الأمريكية “الدولار”، استقرارا بعد أن أصبح المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب آمنا في أعقاب ما قاله مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه يبدو أنه محاولة اغتيال ثانية خارج ملعبه للجولف في فلوريدا.

مقالات مشابهة

  • السليمانية.. وقفة احتجاجية لموظفي العقود للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم
  • خبير لـ"الرؤية": زيادة أعداد الباحثين عن عمل تؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي نتيجة تراجع الاستهلاك
  • ارتفاع سعر النفط مع انتظار خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • ملاعب الغولف.. صداع في رأس المسؤولين عن حماية ترامب
  • ناطق الحكومة: ملايين اليمنيين يحتفلون بالمولد النبوي بينما الإسرائيليين في الملاجئ
  • أو تلميح حوثي..نحتفل بالمولد النبوي بينما على الإسرائيليين الهروب إلى الملاجئ
  • كنعاني: الأمل ينبثق في فلسطين بينما اليأس يتفشى في الأراضي المحتلة
  • البعريني: نسأل الله أن يلهم المسؤولين التكاتف للتخلّص من المحن
  • الدولار يحافظ على استقراره بينما يشهد بعض الارتفاع الطفيف في بعض البنوك
  • بينما كانت تلقي كلمة عن انتشار السرقة في بلادها.. لص يسرق حقيبة وزيرة الشرطة البريطانية!