بوابة الفجر:
2024-06-27@12:21:57 GMT

أبو الغيط: قطاع غزة لا يزال يتعرض لحرب همجية

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أنه بقدر ما وحدت حرب غزة مواقف الدول المتضامنة مع الحق الفلسطيني فإنها كشفت «عجزا دوليا».

جاء ذلك في كلمة ألقاها أحمد أبوالغيط بافتتاح فعاليات القمة الأفريقية، المنعقدة في نسختها الـ37 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وانطلقت، السبت، فعاليات القمة الأفريقية بنسختها الـ37، في اجتماعات تستمر يومين وتناقش صراعات القارة وأزماتها.

وفي كلمته، قال أبوالغيط، إن «قطاع غزة لا يزال يتعرض لحرب همجية»، معتبرا أن هذه «الحرب الوحشية على قطاع غزة تعكس عجزا دوليا».

وأضاف: «الحرب على قطاع غزة وحدت مواقف الدول المتضامنة مع الحق الفلسطيني»، مثمنا المواقف الأفريقية التي عبرت عن انحيازها للعدالة وحقوق الإنسان.

وفي الملف السوداني، حذر أبوالغيط من أن «الحرب تزداد ضراوة وشدة»، داعيا إلى ضرورة «دعم جهود وقف إطلاق النار بشكل دائم ومستدام والتوصل إلى تسوية سياسية».

وفي الشأن الليبي، دعا المسؤول العربي «جميع الأطراف إلى اللجوء للحل السياسي وإزالة العقبات أمام التوصل إلى الانتخابات».

وطغت حرب غزة على الكلمات الافتتاحية للقمة التي تعقد في سياق ملتهب.
 

وتغيب 6 من الدول الأعضاء الـ55 عن القمة، بعدما تمّ تعليق عضويتها بسبب انقلابات، إذ انضمّت الغابون والنيجر عام 2023 إلى الدول المحظورة وهي مالي غينيا والسودان وبوركينا فاسو.

وكانت حرب غزة تصدرت كلمة رئيس المفوضية الأفريقية موسى فكي بافتتاح القمة الأفريقية.

وفي كلمته بافتتاح القمة، قال فكي إن «الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يتعرض لإبادة جماعية»، مؤكدا تضامن تكتل القارة السمراء الكامل مع الشعب الفلسطيني.

وطالب فكي بـ«حصول الشعب الفلسطيني على كامل حريته»، واصفا قرار محكمة العدل الدولية بشأن غزة بـ«الانتصار لكل الدول المساندة للقضية الفلسطينية».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين بوركينا فاسو الشعب الفلسطيني محكمة العدل الدولية الأمين العام لجامعة الدول العربية قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أكاديمية الشرطة تنظم دورات تدريبية لـ الكوادر الأمنية الأفريقية

اضطلع مركز بحوث الشرطة، بأكاديمية الشرطة، بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية، بتنظيم دورتين تدريبيتين في مجالي حراسة الشخصيات وتأمين المنشآت الهامة، وتأمين وإدارة منافذ الدولة، وذلك خلال الفترة من 5 أبريل وحتى 24 يونيو 2024، شارك بهما 44 متدربًا من الكوادر الأمنية الأفريقية يمثلون 22 دولة إفريقية.

كما عقدت في ذات الفترة، دورة تدريبية في مجال مكافحة الإرهاب الدولي، لـ 20 من الكوادر الأمنية من جمهورية الصومال الفيدرالية، وقد جاء ذلك تعزيزاً لأوجه التعاون الأمني الدولي بين وزارة الداخلية المصرية والأجهزة الأمنية بتلك الدول في مجالات العمل الأمني المختلفة والتي تم إعدادها وفقاً لأحدث المعايير التدريبية الدولية وتحت إشراف نُخبة من ضباط الشرطة المصرية المؤهلين علمياً وتدريبياً منذ لحظة وصول المتدربين للبلاد وطوال فترة تواجدهم بها.

وارتكزت البرامج التدريبية التي أعدها مركز بحوث الشرطة على ثلاثة محاور رئيسية المحور الأول هو المحور العلمي النظري والذي شارك فيه نُخبة من الأساتذة والخبراء المتخصصين في مجال الدورات المحور الثاني هو المحور التدريبي التطبيقي والذي تم خلاله إتاحة الفرصة للتطبيقات العملية لما تم التدريب عليه بالمعاهد الأمنية التابعة لوزارة الداخلية المصرية والتي تحاكي الواقع المعاصر، وثالثاً المحور الثقافي والسياحي والذي أتاح الفرصة للمتدربين بزيارة أشهر المعالم السياحية والأثرية والتاريخية الشاهدة على العبقرية المصرية على مر العصور.

كما حرصت الوزارة على توفير كافة أوجه الرعاية للمتدربين طوال فترة انعقاد الدورات في إطار دعم أواصر الصلات بين مصر وأشقائها من الدول الصديقة على كافة الأصعدة انطلاقًا من إيمانها بأهمية إرساء دعائم الأمن والاستقرار على الساحة الدولية.

وجاء ذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على تدعيم أواصر التعاون والترابط مع كافة الأجهزة الأمنية في الدول الأفريقية الشقيقة وتبادل الخبرات وتوحيد المفاهيم التدريبية من أجل حفظ أمن وسلامة جميع دول القارة فضلاً عن الاستعداد الدائم من قبل الوزارة لتقديم كافة أوجه الدعم الفني والتدريبي في شتى مجالات العمل الشرطي لكافة الأشقاء من الكوادر الأمنية الدولية بغية تحقيق الاستفادة من الخبرات الأمنية المصرية.

اقرأ أيضاًأسرار جريمة الصعيد| طفل أسيوط خرج لـ اللعب وعاد لقبره.. والمتهم: ذبحه وقطع يده

تأجيل محاكمة مرتضى منصور في 8 دعاوي سب وقذف لـ 22 يوليو

العيد بلون الدم.. أسرار جديدة في حادث مذبحة الغربية الأسرية

مقالات مشابهة

  • عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي: تدمير قدرات حماس لا يزال هدفًا بعيد المنال
  • القوات اليمنية تستهدف بعملية مشتركة مع المقاومة العراقية سفينة تابعة للعدو الإسرائيلي في ميناء حيفا
  • "الأونروا": الشعب الفلسطيني يواجه مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي (فيديو)
  • عملية مشتركة مع المقاومة العراقية تستهدف سفينة بميناء حيفا
  • فلسطين: إسرائيل تتبع وسائل لا إنسانية في حربها الممنهجة تجاه قطاع غزة
  • وزيرا الشؤون الإفريقية والصناعة يبحثان تعزيز التكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية
  • وزيرا الشؤون الإفريقية والصناعة يبحثان التكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية
  • القوات اليمنية تعلن استهدافها سفينة تابعة للعدو الإسرائيلي وإصابتها بدقة
  • الحوثيون يستهدفون سفينةَ  MSC SARAH V  الإسرائيليةَ في البحرِ العربي
  • أكاديمية الشرطة تنظم دورات تدريبية لـ الكوادر الأمنية الأفريقية